تركيب روم Cyanogenmod 13.0 على جهاز Samsung Galaxy E5 SM-E500H

سنقوم ضمن هذا المقال بشرح كامل لطريقة تركيب روم Cyanogenmod 13.0 – أندرويد 6.0 مارشميلو نسخة غير رسمية لجهاز سامسونج جلاكسي إيّ5 – Samsung Galaxy E5

موديل الجهاز: SM-E500H

إصدار الروم وحالتها: Marshmallow 6.0.x

روم كيرنل: Linux 3.10.x

معلومات الروم:

1. الروم غير رسمية أي مبنية على روم Cyanogenmod 13.0 ومطورة من قبل مطور مستقل.
2. الروم بنسخة بيتا أي يتم إصدار نسخة جديدة محدثة منها بشكل مستمر.
3. الروم أشبه إلى الروم الخام التي تقوم جوجل بطرحها ضمن أجهزة نيكسوس.
4. الروم مستقرة وتعطي أداء سريع مقارنة مع الروم الرسمية للجهاز.
5. يتم تعديل الروم بشكل دائم والنسخة التي قمنا بالشرح عليها ضمن هذه التدوينة كانت أخر نسخة تم طرحها حتى لحظة إعداد المقال وتستطيع الوصول إلى الصفحة الخاصة بدعم روم Cyanogenmod 13.0 لجهاز Samsung Galaxy E5 ضمن منتدى المطورين.
6. الروم تدعم اللغة العربية كقوائم وككتابة وقراءة.
7. الروم يحتوي على روت مدمج يمكن تفعيله عن طريق الإعدادات Settings ثم خيارات المطورين Developer options ثم صلاحيات الجزر root access.

ما الأشياء التي لا تعمل ضمن الروم:

الروم مازالت تحت التجربة فإن واجهك أي شيء لا يعمل يرجى التنويه عنه في الملاحظات.

ملاحظات قبل الشروع بالعمل :

1. نحن غير مسؤولين عن أي ضرر قد يحدث بجهاز الهاتف في حال حدوث خطأ في تنفيذ خطوات الدرس.
2. يجب التقيد برقم موديل الهاتف المحدد ضمن هذه التدوينة الروم تصلح لجهازك SM-E500H فقط ولا يجوز إستخدامها على أي موديل أخرى حتى لو كان الفرق مجرد حرف أو رقم بالموديل.
3. يجب شحن الجهاز بما لا يقل عن 60% من البطارية قبل القيام بعملية التركيب.
4. يجب أخذ نسخة إحتياطية لبياناتك ومعلوماتك الشخصية قبل البدأ بعملية التركيب.
5. ينصح وبشدة أخذ نسخة إحتياطية كاملة لنظام الجهاز الأساسي عبر وضع الريكافري مود قبل البدأ بعملية التركيب كي تستطيع العودة إليه في حال حدوث مشكلة تقنية أو في حال لم تعجبك نسخة النظام الجديد مثلاً ويمكنك الإطلاع على طريقة أخذ النسخة الإحتياطية عبر الموضوع التالي:

كيف تأخذ نسخة إحتياطية كاملة لجهازك الأندرويد

6. ينصح أيضاً أخذ نسخة إحتياطية عن EFS والذي يحتوي على رقم IMEI الخاص بالجهاز كي تستطيع العودة إليه في حال فقدانه وتستطيع إتباع طريقة أخذ نسخة إحتياطية عبر الدرس التالي:

كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج

7. يجب التأكد من تفعيل وضع خيار المطورين USB Debugging وهذا عن طريق المسار التالي (الإعدادات > خيارات المطور > تصحيح USB).
8. سيتم تعديل وتحديث هذه التدوينة في حال صدور نسخة أحدث من الروم أو في حال إيجاد حل لأحد المشاكل لذلك إن كان الأمر يهمك قم بمتابعة الصفحة بشكل دوري للحصول على أي تحديث.

متطلبات تركيب روم Cyanogenmod 13.0 على جهاز Samsung Galaxy E5 SM-E500H :

1. ستحتاج إستخدام الكابل الأصلي المرفق مع الجهاز من أجل العمل.
2. تحتاج لوجود ريكافري معدل ضمن جهاز وفي حال لم يكن جهازك يحتوي على ريكافري معدل قم بمتابعة الموضوع التالي:

تركيب ريكافري معدل TWRP لجهاز سامسونج جلاكسي إيّ5 Galaxy E5 SM-E500H / SM-E500M

3. يجب تحميل أحدث نسخة من ملف الروم عبر الرابط المخصص للتحميل ضمن الصفحة الخاصة بجهاز SM-E500H في موقع xda-developers طبعاً يتم تحديث الروم بشكل مستمر ويبقى إسلوب الشرح نفسه حتى لو تغير إصدار الروم ويمكن تحديث الروم بعد تركيبها من ضمن النظام.

Samsung Galaxy E5 Cyanogenmod 13

4. يجب تحميل الإصدار المناسب من حزمة GAPPS وهي ملفات التطبيقات المكملة للروم من جوجل وتستطيع تحميل أحدث نسخ منها عبر موقع opengapps.org قم بتحديد نوع ARM و نسخة 6.0

gapps ARM 6.0

5. يجب أن يحتوي الجهاز قبل بدأ العمل على نسخة نظام أندرويد 5.1.1 الأساسية الخاصة بالجهاز.

خطوات العمل:

1. بعد القيام بالخطوات المطلوبة سابقاً بشكل كامل قم بنقل الملفات التي حملتها للروم وGAPPS إلى الذاكرة الخارجية للجهاز ثم قم بإطفاءه بشكل كامل.
2. قم بالدخول إلى وضع الريكافري مود عبر الضغط على زر رفع الصوت + زر الهوم + زر الباور لعدة ثواني حتى يقلع الجهاز ضمن الريكافري مود عندها سنقوم بعدة خطوات يرجى التقيد بها.
3. نقوم بمسح Wipe للأقسام CACHE / DATA / FACTORY RESET.
4. من الصفحة الرئيسية نقوم بتفليش النظام (تنصيب) نختار install zip ثم نختار choose zip from external sdcard ثم نقوم بإخيار الملف الخاص بالروم ثم نقوم بالموافقة على تنصيب الملف هذه الخطوة سوف تأخذ وقت ما بين 5 إلى 10 دقائق إنتظر حتى ينتهي تنصيب الروم ولا تحاول إطفاء الجهاز.
5. بعد إنتهاء تنصيب الروم نقوم بتنصيب ملف GAPPS الذي حملناه بنفس الطريقة أيضاً سوف تأخذ هذه الخطوة بعض الوقت.
6. يفضل أن تقوم بعملية مسح Wipe مرة أخرى لأقسام DALVIK/CACHE.
7. قم بإعادة تشغيل الجهاز سيتم تنصيب الروم ثم سيعيد الجهاز تشغيل نفسه مرة أخرى.

مبروك عليك تركيب الروم أصبح الجهاز يعمل بإستخدام الروم الجديد في حال وجهتك بعض المشاكل ولم تستطيع بالنهاية العمل بإستخدام الروم أو أن الروم لم تعجبك قم بالعودة إلى نظام الجهاز الأساسي عبر النسخة الإحتياطية التي يجب أن تكون قمت بعملها عبر الريكافري مود.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع