دليلك الكامل لاستخدام خدمة Google Drive لتخزين ومشاركة الملفات

خدمة Google Drive هي خدمة تخزين سحابي تقدمها شركة جوجل كما هو واضح من أسمها، تتيح لك تلك الخدمة تخزين جميع أنواع الملفات تقريباً بشكل مجاني وكذلك تتيح لك الوصول لهذه الملفات من كافة المنصات سواء الهاتف الذكي التابلت أو الكمبيوتر.

يمكنك من خلال Google Drive تخزين الملفات النصية، الصور، الفيديوهات أو حتى نقل كل محتويات الكمبيوتر الخاص بك إليه! كذلك فهذه الخدمة جعلت نقل الملفات من مكان لمكان آخر أسهل من أي وقت مضى، حيث أنك وبمجرد أن تضح الملف الخاص بك على الـ Drive الخاص بك ستتمكن الوصول إليه من أي مكان آخر.

إقرأ أيضاً: تعرف على أفضل تطبيقات خدمات التخزين السحابي لأندرويد

خدمة Google Drive هي خدمة مجانية ويمكن للجميع الاستفادة منها واستخدامها، من ناحية أخرى توفّر جوجل إمكانية إشتراك مدفوع للشركات أو للأفراد الذين يحتاجون مساحات تخزينية أكبر، إلا أنها تبقى أحد أفضل الخدمات المجانية على الإطلاق في هذا المجال والذي يتوافر فيه عدد من الخدمات المشابهة مثل Drobox و OneDrive خاصة وأن Google Drive يملك عدد كبير من المميزات والتي سنناقشها في هذا الدليل.

أساسيات استخدام Google Drive

قبل أن نبحر في الحديث عن Google Drive وكيفية استخدامه علينا أولًا أن ندرك بعض الأساسيات سوياً، أولها وبكل تأكيد هو أنك ولكي تستخدم تلك الخدمة يجب أن يكون لديك حساب على جوجل، وهو ذاته الذي تستخدمه للدخول Gmail أو متجر جوجل بلاي أو أي خدمة أخرى خاصة بجوجل.

وإن عدنا لجوجل درايف فسنجد أنه بإمكانك الوصول لملفاتك وكذلك إدارة الـ Drive الخاص بك من خلال موقع جوجل درايف أو من خلال تحميل تطبيق جوجل درايف لهاتفك، كذلك تطبيق جوجل درايف متوفّر لأجهزة الكمبيوتر بأنظمتها المختلفة على شكل أداة باسم Backup and Sync والذي يمكنك تحميله من خلال موقع جوجل درايف بسهولة.

أما عن التخزين، وهو مهمة Google Drive الرئيسية فالتطبيق يعطيق 15 جيجابايت من المساحة التخزينية والتي يتم استخدامها من خلال تطبيقات Google Drive، Google Photos و Gmail والأخير لا يستهلك الكثير من المساحة بطبيعة الحال، وما سبق كان الأساسيات التي يجب عليك أن تعلمها، ننتقل الآن لشرح طريقة استخدام Google Drive بأفضل شكل ممكن.

طريقة رفع وتحميل الملفات عبر Google Drive

رفع الملفات إلى Google Drive من خلال الكمبيوتر

هناك طريقتين لرفع الملفات إن كنت تستخدم جهاز الـ PC، الأولى هي من خلال موقع درايف نفسه، كل ما عليك فعله هو تحديد الملفات ومن ثم سحبها وإفلاتها في واجهة Google Drive الرئيسية عبر المتصفح وإن كانت هذه الطريقة غير مناسبة فيمكنك أن تضغط على زرّ “New” في واجهة Google Drive الرئيسية ومن ثم تحدد إذا كنت تريد رفع ملف فقط أم مجلد بالكامل، ومن ثم الضغط على زرّ الـ Upload.

رفع الملفات إلى Google Drive من خلال الكمبيوتر

الطريقة الثانية -والأسهل- تتم باستخدام تطبيق Google Drive لأجهزة الـ PC والذي أشرنا إليه أعلاه، بمجرد تنصيبك للتطبيق سيظهر لديك مجلد باسم “Drive”، من خلال هذا المجلد يمكنك إدارة كافة ملفاتك، حيث أنك وبمجرد الدخول عليه ستجد كافة الملفات التي تم رفعها موجودة سواء تم رفعها من خلال المتصفح أو حتى من خلال الموبايل، كل ما عليك فعله هو نسخ الملفات إلى هذا المجلد وسيتم رفعها تلقائياً.

إقرأ أيضاً: أفضل أدوات نظام أندرويد: قم بإدارة مساحة التخزين ضمن جهازك

رفع الملفات إلى Google Drive من خلال هاتف أندرويد

رفع الملفات من خلال هاتفك يظل سهلاً وفعالاً، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Drive ومن ثم الضغط على زرّ + الموجود يمين الجهة السفلية، من خلاله يمكنك الضغط على “Upload” ومن ثم تحديد الملف الذي تريد رفعه وترفعه، لكن بمناسبة الملفات، ما هي الملفات المدعومة من Google Drive؟

رفع الملفات إلى Google Drive من خلال هاتف أندرويد

الملفات المدعومة من Google Drive

لعلك إستنتجت أنه وأياً كانت الطريقة التي سترفع الملفات الخاصة بك بها فهي جميعاً سيتم تخزينها على الـ Drive الخاص بك وعليه فستتمكن أيضاً من الوصول إليها من أي مكان سواء المتصفح التطبيق أو جهاز الكمبيوتر، والخدمة تدعم بالفعل مئات من صيغ الملفات، إلا أنه هناك بعض الحدود لهذه الملفات، وهو أمر لن يشعر به المستخدم العادي بطبيعة الحال، إلا أننا سنوضحها أسفله:

  • Documents: يتيح لك جوجل درايف إمكانية حفظ 1.02 مليون حرف والتي ستساوي فقط 50 ميجابايت إن تم تحويلها إلى ملفات Google Docs.
  • Spreadsheets: يتيح لك حفظ 2 مليون خلية لملفات الـ Spreadsheets وهي ملفات الإكسل المعروفة والتي يمكنك صنعها من خلال Google Sheets.
  • Presentations: يتيح لك قوقل حفظ 100 ميجابايت من ملفات العروض التقديمية والمصنوعة أو المحولة إلى Google Slides.
  • أما عن باقي الملفات، فيتيح لك قوقل حتى 5 تيرابايت.

يمكنك تجاهل القائمة السابقة لأنك لن تصل إلى 1.02 مليون حرف على ما أظن، كما يمكنك معرفة قائمة الصيغ والامتدادات المدعومة من Google Drive من خلال هذا الرابط.

إقرأ أيضاً: كيفية حذف الملفات غير الضرورية مثل ملفات الكاش لتسريع أداء هاتفك

نقل الملفات من جهاز لآخر باستخدام Google Drive

من أفضل الخيارات فيما يتعلق بنقل الملفات من جهاز لآخر هو Google Drive بكل تأكيد، ويتم الأمر ببساطة من خلال رفع الملفات من الكمبيوتر على سبيل المثال ومن ثم تحميلها من كمبيوتر آخر أو هاتف ذكي آخر، كذلك فرفع الملفات من الكمبيوتر سيجعلها تتزامن وسيمكنك لاحقاً الوصول إليها من خلال البرنامج على الـ PC وهو الـ Backup and Sync.

إذن، يمكنك رفع الملفات وتخزينها على الـ Drive الخاص بك ومن ثم الوصول إليها من أي مكان أو تحميلها، لكن ماذا إن كنت تخزن ملفات عملك أو كنت تستخدم Google Drive فيما يتعلق بالعمل؟ هنا عليك أن تتعلم أكثر كيفية ترتيب وتنسيق الملفات وما إللى ذلك، فهيا بنا:

تنظيم الملفات على Google Drive

يمكنك أن تقوم بتنظيم ملفاتك على جوجل درايف كأنها على الكمبيوتر بالضبط، يمكنك أن تترك جميع الملفات في المجلد الرئيسي وهو “My Drive” أو يمكنك أن تقوم بإنشاء مجلدات وتضع الملفات بداخلها بكل سهولة، يمكنك أن تقوم بالضغط على زر “New” ومن ثم “Folder” لكي تنشئ مجلد جديد على نسخة الويب وكذلك من خلال زر + على تطبيق الأندرويد.

كذلك يمكنك أن تقوم بإنشاء المجلدات وتنظيمها من خلال تطبيق Google Drive للكمبيوتر، ومن خلاله ستتمكن من التعامل مع الملفات كأنها على الكمبيوتر نفسه بما في ذلك القص، اللصق، النسخ وما إلى ذلك.

تنظيم الملفات على Google Drive

مسح الملفات على Google Drive

إن كنت تستخدم نسخة الويب أو التطبيق على الكمبيوتر فكل ما عليك فعله أو تحديد الملف أو المجلد ومن ثم الضغط على زر Delete وينتهي الأمر، أما على الأندرويد فقم بالضغط على الملف أو المجلد ومن ثم More actions وستجد الخيار Delete موجوداً بين الخيارات.

مشاركة الملفات من خلال Google Drive

من أفضل الأمور فيما يخص Google Drive أنه بإمكانك معاملته كموقع رفع ملفات! حيث أنه سيكون بإمكانك مشاركة أي ملف من الملفات الموجودة عليه من خلال تحديد الملف أو المجلد والضغط على الخيار “Get shareable link” لتحصل على رابط تحميل للملف يمكنك مشاركته مع أي أحد.

والأمر نفسه يمكن أن يتم من خلال الهاتف الذكي عن طريق الضغط على الثلاث نقاط الأفقية بجانب أي ملف أو مجلد ومن ثم اختيار “Link sharing” وعليه فستتمكن من مشاركة أي ملف أو مجلد مع أي أحد حتى لو كان لا يستخدم Google Drive.

مشاركة الملفات من خلال Google Drive

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع