دليلك الشامل لتحديد التطبيقات المزيفة أو الوهمية على متجر جوجل بلاي

متجر جوجل بلاي الملاذ الأول لمستخدمي نظام أندرويد لتحميل التطبيقات والألعاب المفضلة لديهم, لكنه أيضا مكان لتواجد أعداد هائلة من التطبيقات المزيفة و الخبيثة التي تزداد كل يوم رغم إطلاق شركة جوجل لحزمة Google Play Protect.

للمساعدة على تجنب هذه التطبيقات إلا أن مطوريها يستخدمون طرقا وحيل لتضليل شركة جوجل من أجل رفع تطبيقاتهم إلى المتجر و يخدعون مستخدمين من أجل تحميلها.

اقرأ أيضا : كيف تحمي جهازك بشكل كامل مع حزمة Google Play Protect

ما هي التطبيقات المزيفة والوهمية ؟

التطبيقات الوهمية هي تلك تطبيقات التي لاتؤدي أي وظيفة معينة ويكون الهدف منها خداع وتصيد المستخدمين, فقد رأينا جميعنا في أواخر سنة 2017 حيث تم إكتشاف نسخة من تطبيق Whatsapp وهمية تم تحميلها أكثر من 1 مليون مرة.

كما تم اكتشاف في أوائل سنة 2018 نسخة خبيثة من تطبيق لوحة المفاتيح الشهيرة SwiftKey هذه النسخة تم تحميلها من قبل آلاف المستخدمين وأغرقت هواتفهم بالاعلانات المزعجة .

أنواع التطبيقات المزيفة ؟

تنقسم هذه التطبيقات بحسب آراء المختصين في مجال الحماية والأمن السيبراني إلى نوعين رئيسيين وهما :

  • تطبيقات وهمية إعلانية

     تلك التطبيقات التي يكون الهدف الأساسي من تطويرها هو الربح من الاعلانات حيث يتم ضخ الإعلانات داخل تطبيق فبمجرد تثبيتك للتطبيق على أساس أنه يقدم وظيفة معينة فتتفاجئ بالكم الهائل للإعلانات التي تظهر على شاشة هاتفك هذه الاعلانات قد تضر بجهازك.

  • تطبيقات وهمية خبيثة ( مضرة) 

    هذا النوع هو الأخطر حيث يتخذ هذا النوع أسماء و أيقونات تطبيقات مشهورة كما حدث مع تطبيقات Whatsapp و SwiftKey من أجل الحصول على أذونات خاصة للوصول إلى معلوماتك خاصة كحسابات شبكات التواصل الاجتماعي ومعلومات الدخول وما إلى ذلك, كما يمكن أيضا تضمين بعض برمجيات خبيثة داخل هذه تطبيقات.

إقرأ أيضاً: مشاكل جوجل بلاي وكيفية حلها؟

طرق معرفة التطبيقات المزيفة

بغض نظر عن كيفية وصول هذه تطبيقات من الأساس إلى متجر Google Play سيكون من الجيد اجراء بعض الخطوات لمعرفة تطبيقات الوهمية والحماية منها بتجنبها والابلاغ عنها إن أمكن ذلك هذه الخطوات هي كالتالي:

نتائج البحث

Google Play research results

عند ادخال اسم تطبيق تريده ستظهر نتائج بحثك متضمنة لعشرات تطبيقات التي تحمل نفس الاسم. مطورو تطبيقات الوهمية والخبيثة يحاولون تقليد واستخدام نفس أسماء تطبيقات الشهيرة والرسمية.

مثلا عند البحث عن تطبيق Whatsapp تظهر نتائج تطبيق واتساب رسمي إضافة إلى تطبيقات ك Chat for Whatsapp , Friend search for Whatsapp , Whatsapp Status وغيرها, هذه التطبيقات أغلبها إن لم يكن كلها وهمية ومضرة لاتنخدع بها أو بإسمها صديقي خذ بعض وقت للتأكد من التطبيق الذي تريده قبل ضغط على زر تثبيت.

إقرأ أيضاً: الدليل الكامل لإستخدام متجر جوجل بلاي Google Play

تحقق من اسم تطبيق و اسم المطور

Google Play App Name

كما أشرنا سابقا فإن التطبيقات المزيفة  تتخذ من الاسم ستارا من أجل تصيدك  وخداعك, ألقي دائما نظرة فاحصة على اسم تطبيق واسم مطوره أو شركة المطورة له فمثلا في حالة تطبيق SwiftKey (وهو تطبيق لوحة مفاتيح للهواتف ذكية من تطوير شركة SwiftKey المملوكة لشركة Microsoft).

الذي أطلق منه نسخة وهمية خبيثة كانت هذه النسخة باسم SwiftKey نفس اسم التطبيق رسمي لذا إعتقد أكثر مستخدمين إن شركة مايكروسوفت أطلقت هذه النسخة وتم تحميلها بأعداد هائلة.

لأن أغلبهم لم يفكر بالتحقق من مطور تطبيق والذي كان يدعى Designer Superman هذا الاسم كان مؤشرا واضحا على أن هذا تطبيق ماهو إلى تطبيق وهمي خبيث وليس من تطوير شركة مايكروسوفت.

تحقق من عدد تنزيلات

Google Play Download Number

إذا كنت تقوم بتنزيل تطبيق شعبي ومشهور بين مستخدمي نظام أندرويد فاحرص دائما على إلقاء نظرة سريعة على عدد التحميلات (التنزيلات) فمثلا لنفترض أنك تقوم بتنزيل تطبيق Youtube (من أوائل التطبيقات التي دخلت لنادي مليار تحميل).

وذهبت لإلقاء نظرة على عدد تنزيلات فوجدتها 1 مليون تحميل فهذا دليل قوي على أن التطبيق عبارة عن تطبيق وهمي وخبيث لذا أرجو منك صديقي أخذ هذه خطوة بعين إعتبار.

إقرأ أيضاً: كيفية تنزيل تطبيقات من متجر جوجل بلاي والتحكم بها

قراءة وصف ومراجعة صور ومعلومات تطبيق

تفرض شركة جوجل على المطورين توفير وصف كافي وواضح لوظائف تطبيقاتهم كما تفرض أيضا توفير لقطات شاشة من داخل تطبيق. يوفر مطورون شرعيون (شركات أو مستقلون) وصفا دقيقا باللغة الانجليزية (أغلب تطبيقات على متجر جوجل بلاي تقدم وصفا باللغة الانجليزية).

إضافة إلى صور واضحة تشرح وظائف وآلية عمل تطبيق كما يوفر هؤلاء مطورون معلومات اتصال خاصة بهم اسفل صفحة تطبيق لمراسلتهم أو مراجعتهم في حالة وقوع أخطاء ومشاكل أثناء استخدام تطبيق.

أما مطور التطبيقات المزيفة يقدم وصفا مبهما إضافة إلى صور قليلة قد تكون مسروقة أو معدلة و خادعة في أغلب الأحيان لا يقوم بشرح الهدف من تطبيق كما أنه يوفر معلومات إتصال خاطئة تماما, كما يتم في بعض حالات أخذ أيقونة وصور تطبيق الأصلي ووضعها على تطبيق لخداع مستخدمين.

لذا قبل تحميل أي تطبيق من متجر Google Play قراءة وصف تطبيق ومشاهدة صور أو فيديو (تقوم شركات مطورة ومطورين الشرعيين بتوفير فيديوهات تعرض تطبيقاتهم ومميزاتها ففي حالة توفر فيديو مرجو مشاهدته) والبحث عن معلومات الاتصال الخاصة بالمطور ومشاهدة صفحته على المتجر، في حالة وجدت شيئا مشبوها أنصحك صديقي بالابتعاد عن هذا تطبيق والبحث عن بدائل له وما أكثرها.

قراءة تعليقات ومراجعات مستخدمين

Google Play Comments

صادفت أثناء تصفحي لمتجر جوجل بلاي بعض التطبيقات التي كنت متأكدا أنها وهمية لاتقدم أي شيء كتطبيقات (شاهد نت بالمجان و شاهد بالمجان / شات مع بنات / شاهد كورة بالمجان) وما إلى ذلك من تلك التطبيقات الغبية لاحظت أيضا أعداد تحميلات وصل عند بعضها إلى مئات الآلاف وتقييم يصل إلى 4.6 في بعض تطبيقات.

لكن عند تصفحي تعليقات ومراجعات المستخدمين تجد أغلبهم يسب ويشتم المطور ويحذرون من عدم تحميل تطبيق لأنهم وقعوا ضحية لتطبيق وهمي هنا يطرح سؤال كيف تحصل هذه تطبيقات على تصنيف عالي.

والجواب بسيط أغلب هذه تطبيقات تفرض عليهم تقييم ب 5 نجمات لفتح التطبيق والاستفادة منه لكن بعد تقييمك لتطبيق ب 5 نجمات لا يحدث أي شيء مجرد إعلانات فقط. أخي تعليقات ومراجعات كما تقييمات وضعت لتوضيح لك ولأي شخص قبل تنزيل التطبيق رؤية تعليقات مستخدمين إن كانت سيئة فلا حاجة لك بهذا تطبيق.

ما الذي أفعله إن اكتشفت تطبيقات وهمية وخبيثة ؟

إذا جربت أحد تطبيقات وبعد تثبتك له وجدت بأنه وهمي ومضر فيجب فعل الآتي :

  • إن كنت قد نزلت التطبيق على هاتفك فالغي تثبيته و افحص هاتفك بأحد تطبيقات مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ك ( Avast , AVG , Kaspersky ) أو غيرها.
  • الإبلاغ عن التطبيق دع شركة جوجل تعلم أن هذا تطبيق وهمي و خبيث.
  • أكتب تعليق في خانة تعليقات تحذر من تحميل هذا التطبيق.

طريقة الابلاغ عن تطبيقات الوهمية

يمكن الإبلاغ عن تطبيق وهمي صادفته أو استخدمته عبر ذهاب إلى أسفل صفحة التطبيق في متجر جوجل بلاي واضغط على خيار الإبلاغ Report أو  الإبلاغ عن محتوى غير ملائم Flag as Inappropriate ثم وضع سبب الإبلاغ والضغط على زر إرسال Submit   ليتم إرسال تبليغ إلى شركة جوجل ومراجعته.

Google Play advertisement

ما الذي تفعله جوجل حاليا ؟

للاسف مشكلة التطبيقات المزيفة والخبيثة ليست حديثة العهد بل هذه التطبيقات تواجدت منذ بداية متجر Google Play، شركة جوجل أعلنت أنها أزالت 700.000 تطبيق وهمي وضار من متجرها خلال سنة 2017 كما أنها حزمتها أمنية Google Play Protect التي تشكل نظاما لفحص والتحقق من سلامة هذه تطبيقات.

لكن هذه  حزمة ماتزال جديدة نسبيا رغم أن الشركة وعدت بتحديثها وتحسين من قدرتها على اكتشاف هذه النوع من تطبيقات.

دائما خذ بعين الاعتبار تفاصيل وخطوات التي ذكرناها في هذا دليل قدر امكانك, وان كنت لاتزال غير متأكد من سلامة تطبيق قبل تنزيله اذهب إلى موقع رسمي للتطبيق وابحث عن خيار تحميل من الموقع وسيتم توجيهك مباشرة إلى الصفحة رئيسية للتطبيق على متجر جوجل بلاي.

التطبيقات الوهمية والخبيثة موجودة بكثرة وجزء من واقع تعاملنا مع متجر جوجل بلاي لذا بابلاغك عن هذه تطبيقات تكون قد ساعدت في الكشف عنها وتفاديها من قبل المستخدمين لايسعنا سوى القيام بهذه الخطوات ورفع مستوى الوعي للقضاء على هذه تطبيقات.

مقالات متعلقة بالموضوع