مرجع مستخدمي أندرويد العرب

ماذا عليّ أن أشتري من هواتف سامسونج الذكية؟

0

بعد موجة من الانتقادات التي طالتها بسبب اصدار مجموعة عريضة من الأجهزة يملك كل واحد منها اسما أولا ووسطا ضمن هواتف سامسونج قررت الشركة أن تتوقف عن انتاج الأجهزة الزائدة والتركيز على ثلاثة سلاسل من هواتفها هي سلسلة هواتف الـ J و A و S وهي على التوالي: هواتف ذكية رخصية، متوسطة المستوى وممتازة.

مع ذلك لا يوجد إلا القليل مما يمكنك الاختيار منه ونحن هنا اليوم لمساعدتك في اتخاذ قرارك حول أي اصدار هو الأفضل بالنسبة لك، لا تزال بعض الأجهزة التي صدرت سنتي 2015 و 2016 متوفرة على رفوف المتاجر لكننا لن نستكشف في هذا المقال سوى الهواتف الذكية التي صدرت في 2017.

من الأفضل دائماً أن تنظر إلى الخيار الذي صدر حديثا، خصوصا عندما تتعامل مع موديلات الهواتف رخيصة والمتوسطة المستوى، وعادة ما تكون أفضل الموديلات هي هواتف العام الماضي ذات الصفقات الممتازة لأن أسعارها تنخفص في الغالب قليلا وهذا ما ينطبق تماما على سلسلة هواتف S من سامسونج.

هواتف سامسونج سلسلة Galaxy J

لم تحصل سلسلة Galaxy J في سنة 2017 إلا على ترقيتين فقط الـ J5 Pro وJ7 Neo. لهذا ليس من المستغرب أن يكون هذين الهاتفين الأكثر مبيعا من سلسلة J. وهما جهازان متشابهان للغاية، وعلى الرغم من أن J5 Pro أغلى سعرا قليلا إلا أنه لا يزال هاتفا جذابا.

نجد أن الشاشة في J5 Pro أصغر، 5.2 بوصة ويأتي بكاميرا أمامية وخلفية كلاهما بجودة 13 ميجا بكسل ويحتوي على 32 جيجابايت من التخزين، ويأتي هذا الهاتف كذلك ببطارية ذات سعة 3,000 ميللي أمبير-ساعة ومعالج Exynos 7870 ثُماني النواة، مع 3 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية تماما مثل J7 Neo. مع ذلك إن كنت تحب مشاهدة التلفاز فإن J7 Neo سيكون الأفضل بالنسبة لك.

ومنذ عام 2016 كان لدى كلٍّ من الـ J5 و J7 نسخ معدنية وأخرى ممتازة حيث نجد أن النسخ المعدنية أرخصها، من بين هذه الأجهزة الأربعة نجد أن نسخة J5 المعدنية أكثرها شعبية وأرخصها من ناحية الثمن بسعر حوالي 200 دولار، مع ذلك تعتبر هذه النسخة هاتفا أكثر بقليل من المستوى الابتدائي.

حيث يأتي بـ 2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 16 جيجابايت من التخزين ومعالج Snapdragon 410 وبطارية بسعة 3,100 ميللي أمبير-ساعة و كاميرا خلفية بجودة 13 ميجابكسل و كاميرا أمامية بجودة 5 ميجا بكسل كل ذلك مع شاشة 5.2 بوصة، أما اصدارات الـ J7 فهي أغلى سعرا لكنها تأتي بشاشة أكبر تقدر بـ 5.5 بوصة.

نجد كذلك أمامنا هواتف أكثر من المستوى الابتدائي وبسعر أقل من 150 دولار وتتمثل في هواتف الـ J1 و J1 Mini و J2 Prime، آخرها هو أفضل الثلاثة. ذلك لأنه يأتي مع 1.5 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 8 جيجابايت من التخزين و 8 ميجا بكسل و 5 ميجا بكسل لجودة الكاميرات و 2,600 سعة البطارية و معالج MT6737T.

هواتف سامسونج سلسلة Galaxy A

حصلت موديلات الهواتف ذات المستوى المتوسط A5 و A7 على بعض الترقيات ومكونات هذه الأجهزة متشابهة جدا، معالج ثماني Exynos 7 Octa 7880 و3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و32 جيجابايت من التخزين الداخلي وكاميرا أمامية وخلفية كلاهما بجودة 16 ميجابكسل.

أما ما يميزهم فهي البطارية والشاشة حيث يمتلك الـ A5 شاشة 5.2 بوصة وبطارية بسعة 3,000 ميللي أمبير-ساعة بينما يأتي الـA7 بشاشة 5.7 بوصة وبطارية ذات سعة 3,600 ميللي أمبير-ساعة. شخصيا أفضل الشاشات الأصغر لهذا أميل لاختيار الـ A5 لكن بصدق أيهما اخترت فلن تكون قد أسأت الاختيار.

Samsung Galaxy A5 2017

في سلسلة A يكمن الفارق الكبير في الشاشة والبطارية اللذان هما في العادة متناسبان مع بعضهما مع ذلك ستجد بكل سهولة هذين الجهازين متوفران منذ 2016 في السوق. الـ A9 و الـ A5، أما إن كنت تحب الشاشات الكبيرة فلربما يكون غالاكسي A9 خيارك الأفضل لأنه يأتي مع شاشة 6 بوصة وبطارية ذات سعة هائلة تقدر بـ5000 مللي أمبير-ساعة.

هواتف سامسونج سلسلة Galaxy S

على الرغم من أنه لا يملك حرف S في اسمه إلا أن جهاز النوت  8 Note يعتبر عادة ابن عم قريب لأجهزة مثل Galaxy S8 و +Galaxy S8 وجزءًا من عائلة الـ S وهما من أفضل هواتف سامسونج ، ولأن جهاز Note 8 لا يزال منتجا مخصصا وأقرب لكونه فابلت من كونه هاتفا ذكيًا، فإن الـ S8 و الـ +S8 يبقيان الخياران الأفضلان لاتخاذهما هاتفا ذكيا رئيسيا لك.

إقرأ أيضاً: Samsung Galaxy S8 نصائح وحيل لإستخدام أفضل

لنقل ذلك مرة أخرى، تتعلق القضية كلها بحجم الشاشة (والبطارية) أكثر منها بخصائص العتاد ومميزاته، ويأتي الجهازان بمعالج من نوع Snapdragon 835 و 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 64 جيجابايت من التخزين الداخلي، وكلاهما يتمتع بكاميرات خلفية ذات جودة 12 ميجا بكسل وكاميرات أمامية ذات جودة 8 ميجا بكسل.

مع ذلك إن كنت تود حقا الحصول على جهاز قويّ فقد يفيدك أن تفكر في سعة 6 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية و 128 جيجابايت من التخزين الداخلي التي يتمتع بها جهاز +S8 مع شاشة عرض 6.2 بوصة، لكن دعني أذكرك أنك بحاجة لأن تدفع أكثر من 800 دولار للحصول على هذا الهاتف الذكي!

Samsung Galaxy Note 8 vs S8 Plus

وكملاحظة لا زالت أفضل موديلات الهواتف الذكية للعام الماضي متوفرة في السوق وهي كذلك مثل هاتف الـ S7 و Galaxy S7 Edge اللذان يضمان مكونات جذابة من العتاد بأسعار معقولة. بالاضافة إلى معالج Snapdragon 820 و 4 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية و 32 جيجابايت من التخزين، ويتميز هذان الجهازان كذلك بالحواف المنحنية في نسخة الـEdge وهذا الهاتف الذكي هو ما سأختاره.

طبعا ليس من أجل الانحناء فقط بل لأنه يتمتع أيضا بحجم شاشة مناسب 5.5 بوصة ويأتي مع سعة أكبر للبطارية تقدر بـ 3,600 ميللي أمبير-ساعة، لذلك هما قد يكوننا الخيار الأمثل لك في حال أردت الخروج من فئة الهواتف المتوسطة والإنتقال إلى الفئة المرتفقة ولكن بتكلفة مادية أقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.