ما هي الميزات الجديدة المتوقعة مع إصدار Android P القادم قريباً

مازال هناك الكثير من المستخدمين الذين ينتظرون وصول تحديث نسخة أندرويد أوريو إلى أجهزتهم حتى الآن رغم الوقت الطويل لإصدار النسخة نسبياً، ويتطلع بعض المستخدمين الأخرين لإطلاق إصدار Android P الجديد المتوقع قريباً.

ومن المؤكد أن جوجل تعمل على هذه النسخة الجديدة حالياً والتي من المتوقع إطلاقها مع نهاية صيف هذا العام وما هو مؤكد أيضاً أننا سوف نحصل على نسخة المعاينة الأولى في منتصف شهر مارس الجاري كما هو عادة جوجل حيث أنها تقوم بإطلاق نسخة المعاينة الأولى للنظام الجديدة بداية كل العام.

إقرأ أيضاً: كل ماتود معرفته عن النسخة الأخيرة عن نظام Android P

وقد لمح المدون Evan Blass على صفحته في تويتر ضمن أحد التغريدات حول الموضوع:

وطبعا ستتوفر هذه النسخ في البداية لأجهزة جوجل فقط لذلك إن لم تكن أحد مالكي هذه الأجهزة فأعتقد أنك ستحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تحصل على إمكانية مشاهدة الميزات الجديدة ضمن جهازك.

ماذا سيعني حرف P هذه المرة؟

تعلن جوجل في نهاية الصيف أيضاً عن الإسم الخاصة بالنسخة الجديدة سنوياً وحتى ذلك الوقت يبقى كل الأسماء المذكورة عبارة عن تكهنات لا أكثر من قبل عشاق النظام حول العام.

ويعتبر اسم Pineapple الأناناس هو الأكثر ترجيحاً حتى الآن وذلك بسبب ما قامت جوجل به عندما حسنت موقع المطورين الخاص بها I/O بتقنية التجول ثلاثي الأبعاد Google Street View حيث قامت بإضافة منظر لكعكة أناناس ضمنه مما قد يلمح إلى هذه الإسم الجديد نوعاً ما.

ماذا سيعني حرف P هذه المرة؟

ما هي الميزات الجديدة التي ستأتي مع إصدار Android P ؟

إمكانية تسجيل المكالمات

حتى الآن لا تمتلك نسخ أندرويد ميزة تسجيل المكالمات بشكل رسمي ضمنها وإنما عبارة عن تطبيقات طرف ثالث خارجية مثل تطبيقات ساموسج وون بلاس وغيرها من التطبيقات المستخدمة ضمن هذه المجال، ولكن مع إصدار Android P الجديد سيتم دمج هذه الميزة بشكل رسمي.

حيث سيتم تسجيل المكالمات بدقة تسجيل 1.4kHz ومدة 15 دقيقة لكل تسجيل وستختلف هذه التفاصيل بسبب بعض القوانين الخاصة ضمن البلاد.

إقرأ أيضاً: جميع طرق تسجيل المكالمات على هواتف أندرويد

النظام سيخفي بعض الميزات عند ادراج بطاقة السيم ضمن الجهاز

في الوقت الحالي يمكن لمزودي خدمة الإتصال تنصيب تطبيقات معينة على جهازك بشكل فوري عن إدراج بطاقة السيم ضمن الجهاز ولكن ضمن النسخة الجديدة من أندرويد سيتمكن مزودي الخدمة من إخفاء بعض الميزات أيضاً.

حيث تشير التقارير أنه قد يتمكن مزودي الخدمة من إخفاء مؤشر قوة إشارة الشبكة الموجود في الأعلى عن المستخدم، ورغم انه يسبقى للمستخدم إمكانية الوصول إلى الإعدادات وأخذ فكرة عن قوة الإشارة يبقى السؤال المحير لما سيتم السماح لمزودي الخدمة من إلغاء بعض الإمكانية ضمن جهاز المستخدم حتى لو كان بإمكان المستخدم الإلتفاف حول الموضوع بطرق مختلفة.

إقرأ أيضاً: كيفية الحصول على نسخة Android P الجديدة

لا مزيد من استخدام الكاميرا في الخلفية

أيضاً حسب تقارير المطورين ضمن منتدى XDA Developers فإن عملية استخدام الكاميرا في الخلفية سيتم إيقافها بشكل كامل مما يعني زيادة في أمن المستخدم وحمايته من التطبيقات اضارة والخبيثة التي يمكن أن تحاول الإستفادة من الكاميرا والحصول على صور خاصة من محيطه دون عليه في الخلفية.

Huawei Mate 10

تحسين أندرويد الأشياء وتكامله مع Chromecast

أندرويد الأشياء والمعروف سابقاً بإسم Brillo ضمن إصدار Android P وهو عبارة عن حل جديد يستخدم نظام أندرويد ضمن الأجهزة المدمجة التي تحتوي على نظام ضمنها بنسخة مخففة جداً تحتاج إلى 32 ميغا من ذاكرة الوصول العشوائي للعمل فقط، وهو مشروع مازال في مراحله الاولى لذلك لا نتوقع ان نرى الكثير حوله حالياً.

ولكن تم إكتشاف واجهة برمجية خاصة به تسمح بالتحكم بدرجة الصوت وبعض الميزات الأخرى التي تساعد على التكامل بشكل أفضل مع Chromecast، ويهدف المشروع إلى دمج نظام أندرويد مع كل الأدوات التي نقوم بإستخدامها في حياتنا ضمن المنزل.

في النهاية تبقى هذه الأمور والميزات غير مؤكدة في إصدار Android P ولكن بالتأكيد سوف نشاهد بعضها بالإضافة إلى ميزات أخرى وتحسينات عديدة على الأداء والميزات الأخرى الموجودة كما عودتنا جوجل مع كل أصدار جديد من أندرويد.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع