أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging ؟

نقدم في المجمل مواضيع وشروحات تعليمية مختلفة تكون في الأغلب متوسطة ومتقدمة المستوى، وعند متابعتها من قبل الأشخاص المبتدئين قد يجدون بعض المصطلحات والعبارات الغامضة أثناء الشروحات مما قد يسبب بعض الغموض في المتابعة وسنحاول ضمن هذه التدوينة توضيح ما هو USB debugging للقراء.

إقرأ أيضاً: ما هو الروت ؟ الدليل الشامل

لذلك نسعى بشكل دائم لتقديم بعض التدوينات التي تحتوي شروحات لأساسيات نظام أندرويد لكي يستطيع أي مستخدم جديد الحصول على فهم كافي للخطوات التي يقوم بها وما هي الخيارات والأدوات المتوفرة له في هذا النظام، ومن إحدى الميزات التي نتطرق لها بشكل شبه دائم هي ميزة تصحيح USB أو USB debugging.

لتوضيح ما هو USB debugging يجب أن نعرف أنها طريقة بسيطة يتم إستخدمها من قبل المطورين أو المستخدمين العاديين لكي يتمكنون من نقل المعلومات من جهاز الهاتف إلى جهاز الحاسوب وبالعكس، وفي السطور القادمة شرح كامل لها ولكيفية تفعيلها والإستفادة منها.

ما هو USB debugging ؟

وكما يوحي اسم هذه الميزة تصحيح USB فهي تتعلق بتتبع وتصحيح عن طريق USB، حيث يتم إستخدامها بشكل أساسي من قبل مطوري تطبيقات نظام أندرويد من أجل إختبار البرمجيات وإيجاد المشاكل وحلها عن طريق مجموعة من الأدوات البرمجية الخاصة بهذه الأمور.

وفي الوقت الحالي لم يعد إستخدام هذه الميزة محصوراً على المطورين فحتى المستخدمين العاديين أو المتقدمين يقومون بإستخدمها بشكل كامل من أجل تثبيت التطبيقات عن طريق الحاسوب وتثبيت الرومات العادية والمطبوخة حيث لا يمكنك القيام بأي من هذه الخطوات دون تفعيل هذه الميزة ضمن جهازك.

كيف أقوم بتفعيل USB debugging ؟

لكي تتمكن من تفعيل ميزة تصحيح USB يجب عليك في البداية أن تقوم بتفعيل قائمة خيارات المطورين Developer options ويمكنك ذلك عن طريق إتبعا الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى قائمة الإعدادات settings الخاصة بالنظام.
  2. إنتقل إلى الأسفل حتى تصل إلى حول الهاتف About phone.
  3. قم بالضغط بشكل متتابع على رقم البناء build number لسبع مرات متتالية حتى تظهر رسالة تفيد بأنك قمت بتفعيل خيارات المطورين.
  4. الآن عد إلى قائمة الإعدادات ستجد في الأسفل أيضاً ظهور قائمة جديدة بإسم خيارات المطورين Developer options قم بالضغط عليها.
  5. ضمن هذه القائمة قم بالبحث عن خيار تصحيح USB وبالإنجليزية USB debugging ثم قم بتفعيل هذا الخيار.

كيف أقوم بتفعيل USB debugging ؟

إن كان لديك جهاز يعمل بإستخدام نظام أندرويد 2.3 أو أقدم يجب أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى الإعدادات settings.
  2. إضغط على تطبيقات Applications.
  3. ستجد في الأسفل قائمة خيارات المطورين Developer options.
  4. ضمن هذه القائمة قم بالبحث عن خيار تصحيح USB وبالإنجليزية USB debugging ثم قم بتفعيل هذا الخيار.

إقرأ أيضاً: Recovery, Root, Rom… شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد

أتمنى أن تكون فكرة ما هو USB debugging واضحة حالياً في حال كان لديك أي سؤال قم بوضعه في التعليقات.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع