ما هو Samsung Knox ؟ وكيف استفيد منه ؟

يستخدم الكثير من الاشخاص هواتفهم ضمن العمل خصوصاً مع ارتفاع أسعار الأجهزة بشكل كبير وعدم إمكانية إقتناء جهازين بسبب السعر، لذلك لا من استخدام طريقة تساعد على حماية وفصل معلومات العمل عن المعلومات الشخصية ضمن الهاتف وهذا ما يقوم به Samsung Knox بشكل خاص.

إن كان لديك هاتف رائد من سامسونج لا يزيد عمره عن عامين فأنت على الأغلب تملك برنامج Samsung Knox عليه، حيث انها تعتبر خدمة مرفقة بالجهاز وليست تطبيق أو ميزة يتم تثبيتها لاحقاً، حيث انها جزء من نسخة نظام أندرويد المثبته على هواتف سامسونج ولا يمكن إزالتها بشكل عام بسهولة.

إقرأ أيضاً: ما هو أندرويد جو Android Go ؟

ما هو Samsung Knox ؟

تعتبر Samsung Knox أشبه لطبقة أمان موجودة ضمن هواتف سامسونج، حيث يمكنها فصل وعزل بيانات المستخدمين الشخصية عن التجارية أو المراد حمايتها، حيث يمكن التفكير بها على أنها طريقة لتحويل هاتفك إلى قسمين تسمح بإدارة الهاتف بشكل منفصل لكل نوع من انواع الإستخدام.

الهدف من هذا الفصل كما قلنا هو تخصيص مساحة خاصة ببيانات وتطبيقات العمل ضمن الجهاز، بعيداً عن البيانات الشخصية ولكن بنفس الوقت مع تشفيرها بشكل كامل وقوي جداً، بحيث يتم حمايتها من الإختراق ومن الفيروسات.

تعتمد سامسونج ضمن خدمة Samsung Knox على اسلوب تشفير خاص يعتمد على عتاد الجهاز أي ان التشفير ليس برمجياً فقط، لذلك يعتبر هذا النوع من التشفير قوي جداً ولا يمكن إختراقه، بالإضافة إلى عدم إمكانية استخدام هذا النوع من التشفير على أي جهاز وإنما فقط على الاجهزة المدعومة والتي تحتوي على هذا قسم ضمن العتاد الخاص بها.

ما هو Samsung Knox ؟

كيف استخدام خدمة Samsung Knox ؟

يمكن التنقل بين القسم العادي من الهاتف والقسم المشفر عبر تطبيق خاص ضمن الهاتف محمي بكلمة مرور، هذه الكلمة فريدة وتختلف عن ما يتم إستخدامه ضمن الهاتف في فتح شاشة القفل مثلاً، لذلك حتى لو تمكن أحدهم من تجاوز شاشة القفل فإنه لن يتمكن من الوصول إلى الملفات مخزنة ضمن خدمة Samsung Knox .

وبشكل إفتراضي يمكنك عند الدخول إلى خدمة Samsung Knox في جهازك من الوصول إلى بعض التطبيقات، الكاميرا، المعرض، البريد الإلكتروني، الملفات، جهات الإتصال، ومستعرض الإنترنت، كما يمكنك إضافة تطبيقات أخرى وإستخدامها ضمن هذه الخدمة.

طبعا كما قلنا فإن هذه الخدمة تحتوي على قسم في العتاد خاص بها، لذلك فهي موجودة ضمن بعض الأجهزة من سامسونج فقط ويمكنك التعرف على قائمة الأجهزة المدعومة هنا، أيضاً انت تحتاج إلى تطبيق الخدمة الخاص والذي تستطيع الحصول عليه ضمن متجر جوجل ولكن في حال كان جهازك لا يدعم هذه الخدمة فإنك لن تستطيع تحميله.

إقرأ أيضاً: ما هو حرق الشاشة وكيف يمكنك منع ذلك؟

أين تستخدم خدمة Samsung Knox ؟

تم اعتماد خدمة Samsung Knox للإستخدام ضمن المنشآت الحكومية في البلدان التالية: فنلندا ، فرنسا ، كازاخستان ، هولندا ، إسبانيا ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة. وايضاً تم اعتماد الخدمة ضمن وزارة الدفاع الأمريكية من أجل حماية المعلومات ذات النوع الحساس أو الأقل، وهذا يعني أنها آمنة بشكل كافي للإستخدام الشخصي.

وقد تم دمج Samsung Knox في نسخة أندرويد أوريو ضمن برنامج Google Enterprise Android for Work وذلك من أجل توفير حماية فعلية للأجهزة بشكل أكبر للأجهزة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع