ما هو الروت ؟ الدليل الشامل

ما هو الروت من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل مستخدمي نظام أندرويد وأكثر المواضيع جدلاً ضمنه، ما هو، وهل نقوم به، وكيف نقوم به، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسئلة أيضاً، وقد قمنا فيما سبق بشرح مبسط حول هذا المصطلح وماذا يفعل بالجهاز عندما نقوم به والآن سنقوم بتفصيله بشكل كامل الآن ضمن هذه التدوينة.

ما هو الروت ؟

مصطلح الروت Root أتى بالأساس من نظام التشغيل لينكس وهو يطلق على المستخدم الذي يحصل على جميع حقوق وإمكانيات التحكم والتعديل بجميع ملفات النظام وهو ما يشبه مدير النظام ضمن ويندوز.

وفكرة الروت ضمن نظام أندرويد مشابه لنفس الفكرة تماماً حيث يسمح الروت بالوصول إلى جميع الملفات الخاصة بالنظام بشكل كامل مع إمكانية التحكم والتعديل عليها، ولكن بالنسبة للمستخدمين المبتدئين فهذا قد يشكل خطراً على أجهزتهم حيث أن التعديل والحذف على ملفات النظام بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى تلف النظام وتوقفه بشكل كامل.

ويتم الحصول على الروت على الأجهزة بشكل عام عن طريقة الإستفادة من وضع يسمى وضع التحميل حيث يستخدم هذا الوضع من أجل رفع الملفات الخاصة بالنظام ويتم عبره الإستفادة من أحدى ميزات رفع الملفات التي تسمح بالوصول إلى صلاحيات الروت بحسب موديل الجهاز.

Root apps SuperSU

ويتم التحكم بصلاحيات الروت ضمن الجهاز عن طريق تطبيق معين مخصص بهذا الموضع ويعتبر تطبيق SuperSU من أكثر التطبيقات الشائعة لهذا الإستخدام، حيث يمنح إمكانية تحكم كاملة على الأذونات المعطات لكل تطبيق من أجل الوصول إلى ملفات النظام، أي أن التطبيق هو من يتحكم ويحدد من يستطيع الوصول إلى الجذر أم لا، ويساعد هذا في تتجاوز أي مشاكل أمنية قد تحدث.

حيث يوفر التطبيق عدة طرق للتحكم والوصول إلى الروت مثل إمكانية الإستخدام لمرة واحدة أو بشكل دائم أو وقت محدد فقط وينصح بشكل كبير بإستخدام مثل هذا التطبيق لكي تضمن عدم وصول برمجيات خبيثة إلى ملفات النظام دون أن تشعر.

SuperSU
SuperSU
Developer: Codingcode
Price: Free

هل أفقد ضمان الجهاز في حال تركيب الروت؟

من النقاط المهمة التي يجب على المستخدم الإنتباه إليها وهي فقدانه لضمان الجهاز في تركيب الروت، وهنا تكمن المشكلة حيث يتردد الكثيرين قبل تركيب الروت على جهازك بسبب فقدان الضمان المقدم من قبل الشركة، ويعود سبب فقدان الضمان من طرف الشركة كونها تقدم الضمان في حال إستخدام النظام كما هو دون التعديل عليه فمن الممكن أن يحدث خريب متعمد أو عن غير قصد لملفات النظام والشركة ليست مسؤولة عنه لكي تتحمل تكاليف الضمان الخاص بالجهاز لذلك تتنصل الشركات من الضمان في حال وجود الروت على الجهاز.

مع ذلك فقد نجد أن بعض الشركات تسهل عملية تركيب الروت على أجهزتها مثل سلسلة نيكسوس كونها موجهة بشكل عام للفئة التي تميل للتعديل بشكل كبير على الجهاز، بينما نجد شركات أخرى تصعب عملية تركيب الروت لكي تضمن عدم التخريب المتعمد للأجهزة الخاصة بها ويعود ذلك لسياسات الشركة ونظرتها للموضوع.

Nexus 5 CyanogenMod

تعامل الشركات مع موضوع الروت

بسبب كثرة الشركات التي باتت تنتج أجهزة محمولة تعتمد على نظام أندرويد فليس من الممكن بالتأكيد حصر كيفية تعامل كل شركة مع موضوع الروت وكيف تتصرف مع الضمان، ولكن يمكننا التكلم عن بعض الشركات الكبيرة المعروفة حيث تعتبر HTC من أقل الشركات معارضة لموضوع الروت على أجهزتها حيث تعتبر الشركة الوحيدة التي لا تفقد الجهاز ضمانه في حال فك البوتلودر من أجل الروت، ولكن هذا لا ينطبق على كل أجهزتها حيث يوجد بعض مزودات الخدمة في أمريكا والتي تبيع أجهزة HTC لا تعتمد نفس النقطة التي صرحت عنها HTC.

أما باقي الشركات مثل LG فقد صرحت بشكل واضح أن عملية تركيب الروت تلغي الضمان من الجهاز، في نفس الوقت نجد أن سوني أقل تشدداً فهي تنظر للجهاز في حالة الصيانة في حال كان سبب المشكلة ليس بسبب الروت فغالباً ما تقوم بمساعدة الزبائن وتجاوز الموضوع، أما سامسونج من جهتها فيي واضحة أيضاً في هذا المجال حيث تعتبر الروت بسبب رئيسي لفقدان الضمان لأي جهاز وخصوصاً ضمن الأجهزة الحديثة منها والتي قد تسبب أيضاً فقدان بعض الميزات ضمن الجهاز.

من ناحية أخرى يعتبر موضوع الروت غير قانوني في بعض البلدان أيضاً مثل أمريكا وأوروبا وذلك كونه تعديل على حقوق الملكية الخاصة بتصميم الجهاز بحسب بعض القوانين لدى هذه البلاد ولكن لا أتوقع أن في بلادنا العربية أحدى الدول التي تعتبر أن الروت غير قانوني حالياً.

كيف أعرف إن كان جهازي مروت؟

في الكثير من الأحيان قد تشتري جهاز مستعمل وقد تحتاج إلى معرفة إن كان الجهاز يمتلك روت أم لا وهناك مجموعة من التطبيقات التي تساعدك في هذا المجال ويمكنك متابعة الموضوع التالي الذي قمنا بشرحه سابقاً.

تطبيق Root Checker لتتأكد من أن جهازك مروت

ماذا أستفيد من الروت؟

تعبر قائمة الأشياء التي من الممكن الحصول عليها عند تركيب روت على جهازك طويلة جداً بحيث لا يمكن حصرها ضمن تدونية، ولكن يمكنني القول أن النظام في حالته العادية لا يسمح بالقيام بأي شيء تريده خارج عن إمكانيات النظام الأساسية، لهذا نجد الكثير من التطبيقات الخارجية التي قام مطورون بعملها والتي تقوم بتوفير العديد من الميزات المتقدمة للأجهزة والتي تحتاج إلى صلاحيات الروت من أجل القيام بعملها لذلك فالروت يقدم ميزات لا تحصى تعتمد على التطبيقات التي سوف تستخدمها.

حيث يمكننا إختصار أهم الميزات التي من الممكن الحصول عليها مثل إمكانية التعديل ضمن أي جزء من الروم عن طريق Xposed أو الحصول على نسخة إحتياطية كاملة عن النظام والتطبيقات بإستخدام تطبيقات النسخ الإحتياطي أو حذف بعض تطبيقات الجهاز الأساسية أو زيادة عمر البطارية بإستخدام تطبيقات معينة …. والكثير غيره.

android root apps

كيف أقوم بتثبيت الروت على جهازي؟

تختلف طريقة تثبيت الروت من جهاز إلى أخر وذلك بسبب الشركات المصنعة للأجهزة ولكن غالباً ما تتشارك الأجهزة من نفس الشركة بإسلوب عمل الروت ولكن تختلف عن بعضها بالملفات المستخدمة كونها تحمل نسخ أندرويد مختلفة، ويوجد عدد من التطبيقات الحالية التي تقوم بتوفير الروت بشكل مباشر دون تدخل المستخدم ولكني أفضل الطرق العادية بشكل أكبر كونها تقوم بعمل الروت بالطريقة الصحيحة والمجربة لكل جهاز ويمكن الحصول على طرق عمل الروت بحسب الجهاز من المواقع مثل منتدى مطوري أندرويد أو عبر قسم الروت ضمن موقعنا.

هل يجب علي أن أقوم بالروت أم لا؟

يمكننا القول بالنهاية أن موضوع الروت يعود بالشكل كامل للمستخدم فإن كنت لا تهتم لموضوع الضمان ولديك بعض الخبرة في إمكانية القيام بروت لجهازك فأنت سوف تحصل على قائمة لا تنتهي من الخدمات والميزات الإضافية التي لم تكن تملكها سابقاً ضمن جهازك فإن كنت مهتم بهذه الميزات فلا تتردد بالقيام بالروت لجهازك.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع