ما هو NFC ؟ وكيف يمكنك استخدامه على هواتف أندرويد ؟

ما هو NFC ؟ وكيف يعمل ؟ وماذا يفعل ؟ لعلّك في مرة قد سألت نفسك كل هذه الأسئلة خاصةً إن كنت مهتماً بالتقنية والهواتف الذكية وخاصةً تلك التي تعمل بنظام أندرويد، NFC هو ميزة موجودة في عدد كبير جداً من الهواتف لكن قليل من الناس يعلمون بشأنها مع أنها قد تكون هامة جداً ومفيدة إلى حد بعيد، وإن كانت تلك التساؤلات لازالت في رأسك فقد أتيت للمكان الصحيح حيث أننا سنتحدث الآن عن ماهية الـ NFC وكيف يمكنك استخدامه كالمحترفين.

إقرأ أيضاً: ما هو HDR ؟ ومتى يجب استخدامه على هواتف أندرويد

ما هو NFC ؟

كلمة NFC هي اختصار للجملة Near Field Communication أو الاتصال القريب، وبشكل أساسي هي تقنية تعمل على خلق تواصل بين هاتفك وأي هاتف آخر لكن في حدود 4 سم فقط، وهذا التواصل يمكن استخدامه في ارسال واستقبال المعلومات بين الهاتفين ولا يعتمد على شبكات الواي فاي أو الـ LTE أو البلوتوث بكل تأكيد.

إن كنت تستعمل البطاقات الائتمانية فأنت بنسبة كبيرة تستعمل الـ NFC، حيث أنها تستخدم في تشغيل البطاقات الائتمانية وخلق تواصل بين بطاقتك وبين ماكينات الصرّاف الآلي أو ماكينات الدفع إلا أن تلك التقنية قد حضرت بالفعل للهواتف الذكية أيضاً وهو ما يهمنا الآن.

ما هو NFC في هواتف أندرويد ؟

أولاً وقبل أن نبدأ يجب أن تعرف ان كان هاتفك يدعم الـ NFC أم لا، ولكي تتبين من هذا الأمر فكل ما عليك فعله هو التوجه للإعدادات، ومن ثم إعدادات الشبكات Wireless & Networks وهناك ستجد خيارات الـ NFC إن كان هاتفك يدعمها، كذلك معظم الهواتف التي تدعم الـ NFC يكون اللوجو الخاص بالتقنية موجود على ظهرها، لعلك تذكرت هذا الشكل أو تذكرت هواتف سوني.

ما هو NFC في هواتف أندرويد ؟

لعلك تسأل الآن نفس السؤال ما هو NFC ، من حيث طريقة عمله على هواتف أندرويد، والأمر هنا معقد لكنه مسلّي إلى حد كبير. الـ NFC على هواتف أندرويد يتيح إنشاء تواصل بين هاتفك وهاتف آخر من خلال موجات الراديو فقط وهنا فهو يختلف عن البلوتوث والذي يُنشئ تواصلاً “مغناطيسي إلكتروني”، المميز في الأمر هنا أن هاتفك سيكون قادر على الاتصال بأشياء أخرى غير الهواتف لأن الـ NFC لا يحتاج لمصدر طاقة من الأساس، وهنا عليك أن تتعرف على الثلاث أنواع المعروفة لتقنية الـ NFC:

  1. Reader/Writer NFC: والذي يستخدم في قراءة الإشارات الخاصة بالـ NFC.
  2. Card Emulation: وهو النوع المستخدم في التعاملات المالية التي تتم من خلال الـ NFC.
  3. Peer to Peer: وهو النوع الأهم والمختص بنقل الملفات والمعلومات من جهاز لآخر.

إقرأ أيضاً: مشاكل السماعات اللاسلكية وطريقة حلها

ما هي مشاكل تقنية NFC على أندرويد؟

هواتف أندرويد تواجه مشاكل شائعة مع تقنيات الـ NFC لكنها ليست جوهرية، وهو ما ستستنتجه بنفسك عندما تعلم ما هي:

  • شرائح الـ NFC ليست متواجده في كافة أجهزة أندرويد مثل البلوتوث أو الواي فاي، لكنها مستمرة في الانتشار.
  • شرائح الـ NFC والتي تشغل التقنية ليست جميعها موجودة في نفس المكان داخل كافة الهواتف وهو ما يجعل الأمر صعب للتعامل من خلالها نظراً لأن الـ NFC يستلزم لصق الجهازين في بعضهم البعض.
  • قد لا تتوافق بعض الهواتف مع بعضها البعض عندما يتعلق الأمر بأنواع معينة من الملفات لكن هذا الأمر غير شائع.

ما هي مشاكل تقنية NFC على أندرويد؟

ما هو NFC وكيف استخدمه؟

لقد عرفنا ما هو NFC وهو ببساطة تقنية قائمة على شريحة موجودة داخل الهواتف والتي تعمل على خلق اتصال عبر موجات الراديو بين الأجهزة، لكن الاهم هنا هو كيف يمكن استخدامه؟ أو على الأقل كيف يمكن البدء في استخدامه.

كل ما عليك فعله لكي تبدأ مع NFC إن كان هاتفك يدعمه بالطبع هو تفعيل الخاصية أولاً من خلال الدخول للإعدادات وتفعيله، الآن توجه لأحد الملفات أو الصور ومن ثم الصق الهاتفين ببعضهم البعض، نعم أنت لم تعد في حاجة لإرسال الملف بالطريقة العادية عبر الخيار Share المعتاد، بمجرد لصق الهاتفين ستظهر لك نافذة تأكيد وهنا قم بالموافقة لعلك الآن تحمست للأمر.

إقرأ أيضاً: ما هو USB Type-C كل ما تحتاج أن تعرفه؟

لذلك سنوضّح لك فيما يلي كيفية إرسال كافة أنواع المعلومات التي يدعمها NFC:

كيفية ارسال رقم هاتفك عبر NFC

جميعنا يقابل أشخاص غرباء ويتتطور الأمر بينهما حتى يصل إلى تبادل أرقام الهواتف، هذا الأمر شائع ومعتاد، الآن يمكنك بكل سهولة إرسال رقم هاتفك -أو أي رقم آخر- لأي شخص، كل ما عليك فعله هو فتح جهة الاتصال Contact على تطبيق الهاتف لديك ومن ثم إلصاق هاتفك بهاتف الشخص الآخر والتأكيد عبر الموافقة بخيار “Touch to beam” وهو خيار الموافقة في أي عملية خاصة بـ NFC.

كيفية ارسال رقم هاتفك عبر NFC

كيفية ارسال صورة عبر NFC

هل كنت تعرض إحدى الصور على أحدهم ومن ثم قال لك ارسلها لي؟ هنا وبدلاً من الضغط على مشاركة ومن ثم ارسالها له عبر البلوتوث أو أي من تطبيقات المراسلة فقط قم بلصق هاتفك في هاتفه وقم بالتأكيد، وستصل له الصورة.

كيفية ارسال تطبيق عبر NFC

هل وجدك أحدهم تستخدم أحد التطبيقات ومن ثم سألك عن ماهيته؟ هنا وبدلاً من أن تشرح له فقط قم بتقريب هاتفك من هاتفه وهنا سينتقل هاتفه مباشرة لصفحة تحميل التطبيق -أو اللعبة- من على متجر جوجل بلاي لكن في حالة أن التطبيق مثبت عنده بالفعل فبمجرد تقريب الهاتفين من بعضهم البعض والتأكيد عبر Touch to beam سيتم فتح التطبيق على هاتفه مباشرةً.

كيفية ارسال الاتجاهات عبر NFC

إن كنت تصف مكان معين لأحد الأشخاص ووجدته لم يفهم وصفتك فقط قم بفتح Google Maps ومن ثم إنشاء الاتجاهات Directions عبر التطبيق وتقريب هاتفك من هاتفه لكي يستلم الاتجاهات مباشرةً، هذه الميزة غير مفيدة بطبيعة الحال إن كنت في مكان ما وتحاول وصفه إلى أحد الأشخاص نظراً لأنه يجب أن يكون جالساً بجانبك.

كيفية ارسال الاتجاهات عبر NFC

الاتصال بالـ NFC Tags

الـ NFC Tags هي مجرد قطع أو ملصقات صغيرة تحتوي على شريحة NFC مبرمجة مسبقاً ونحن نعلم أنه بإمكاننا الاتصال بأي شيء يدعم الـ NFC، تستخدم هذه الـ Tags في تنفيذ أي أوامر على الهاتف الذكي، عادة ما تنقلك إلى صفحة ما على الإنترنت أو ما شابه إلا أن الأمر يمكن أن يصبح أبعد من هذا حيث يمكنها أن تشغل الـ Wi-Fi، تجعل الهاتف يرن.. إلخ وإن فكرنا قليلاً سنجد أنه ومع التقدم التكنولوجي يمكن أن يصبح هذا الأمر في غاية الأهمية في المستقبل القريب، كما يمكنك شراء بعض ملصقات الـ NFC من أمازون وتجربتها.

إقرأ أيضاً: ما هو Bloatware ؟ وكيف تقوم بعملية حذف التطبيقات الافتراضية في أندرويد

هل تقنية NFC آمنة؟

أي شيء يتم عبر الموجات والهواء لا يكون آمناً 100%، الأمر هنا طبيعي ومنطقي، لكن نظراً لآلية عمل الـNFC فهو يستلزم أن يكون الهاتفان على بعد سانتيمترات قليلة من بعضهم البعض لذلك فأنت في أمان حيث أن اللص يجب أن يكون ملتصقاً بك وهاتفك لكي يسرقك، من ناحية أخرى وإن كنت تستخدم تطبيق Google Pay فسيكون مستحيلاً -“أو على الأقل في غاية الصعوبة” أن يقوم المخترق بسرقة معلومات بطاقتك الائتمانية.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع