ما هو Bloatware ؟ وكيف تقوم بعملية حذف التطبيقات الافتراضية في أندرويد

ليست كل التطبيقات التي تجدها على هاتفك بمجرد شرائه ستحتاجها أو ستستخدمها، الأمر كله يبدأ من عند الشركات المصنعة للهواتف الذكية والتي عادة ما تضيف بعض التطبيقات الافتراضية على أجهزتها وتمنع إزالتها أو إلغاء تنصيبها، وهذه التطبيقات تسمى بـ” Bloatware ” وبطبيعة الحال سيستفيد المستخدم من حذف التطبيقات الافتراضية نظراً لأنها ستساعد في زيادة المساحة الفارغة في هاتفك أولاً وستساعد على زيادة سرعته.

إقرأ أيضاً: كيف تختار كلمة سر قوية لحساباتك

في هذا المقال سنوضح ونشرح طريقة حذف التطبيقات الافتراضية على أجهزة أندرويد (Pre-installed) أو سنقوم على الأقل بإلغاء تفعيها أو إخفائها تماماً بأكثر من طريقة وسنوضح ما هو Bloatware ، لكن سنبدأ أولًا بإلقاء نظرة متفحصة أكثر على هذه التطبيقات فهيا بنا.

ما هو Bloatware ؟

Bloatware يتكون من تطبيقات تجارية تكون مثبتة مسبقاً على الهواتف الذكية من خلال الشركة المصنعة نفسها لأن تلك الشركات تقوم بإجراء اتفاقيات مع الشركات المطورة لتلك التطبيقات بغرض الربح، وسواء كانت هذه التطبيقات مفيدة أو لا إلا أنها تستهلك من موارد الهاتف مثل الرامات والبطارية والمعالج، كما تشغل مساحة كبيرة أيضاً.

معظم المستخدمين يتركون هذه التطبيقات في محلها دون أن يستخدموها أو يتخذوا معها أي إجراء، إلا أن ترك تلك التطبيقات بهذا الوضع يزيد من استهلاكها لموارد الجهاز وقدراته، وهذا هو مربط الفرس، حيث أننا في هذا المقال سنشرح كيفية حذف التطبيقات الافتراضية والتخلص منها بشكل كامل وبأكثر من طريقة، وبناءاً عليه سنحصل على مساحة تخزين أكبر وسنخفف الحمل على المعالج والذاكرة.

إقرأ أيضاً: RAM و ROM مهامهما وما الفرق بينهما

إلغاء التنصيب أم إلغاء التفعيل؟

عندما تقرر التخلص من تطبيقات Bloatware يكون أمامك حلين أساسيين، الحل الأول هو إلغاء تنصيبها “Uninstall” والحل الثاني هو إلغاء تفعيلها “Disable”، إلغاء التنصيب يمنحك إمكانية التخلص من التطبيق بالكامل دون أن يزعجك مرة أخرى مهما حدث، لكن قد يسبب مشاكل في حالة أن هذا التبطيق مرتبط بتطبيقات أخرى، إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث.

أما إلغاء التفعيل فيحميك من تلك المخاطرة نوعاً ما، حيث أنه سيجعل التطبيق مغلقاً بالكامل ولا يستهلك من الرامات أو من طاقة المعالج، إلا أن الأمر في طبيعته لا يمنحك كل هذا التحكم في الأصل، حيث أن بعض التطبيقات لا يمكن إلغاء تنصيبها بالكامل وكل ما يمكنك فعله هو إلغاء تفعيلها ويشيع في التطبيقات الافتراضية أو الـ Bloatware إعطائها صلاحية إلغاء التفعيل فقط، لذا سننتقل لنشرح بشيء من التفصيل طريقة إلغاء تفعيل التطبيقات:

طريقة حذف التطبيقات الافتراضية “Disable”

بعض التطبيقات تستمر في استهلاك موارد الجهاز مثل طاقة البطارية والمعالج وكذلك الذاكرة حتى ولو كانت غير مفتوحة أو لا يتم استخدامها، إلا أنه وبداية من إصدار أندرويد 4.0 أصبح من الممكن إلغاء تفعيل هذه التطبيقات، كما يلي:

  • توجه أولاً إلى الإعدادات Settings ومن ثم التطبيقات Apps.
  • ستجد أمامك قائمة بكافة التطبيقات المنصبة على الهاتف.

بمجرد ضغطك على أي من التطبيقات ستتوجه للصفحة الخاصة به داخل الإعدادات، من خلالها ستجد أن بعض التطبيقات تعطيك الإمكانية لإلغاء تنصيبها من خلال الضغط على الخيار “Uninstall” وعادة ما يظهر هذا الخيار مع التطبيقات التي قمت بتحميلها وتنصيبها بنفسك أو تطبيقات الـ Bloatware الغير أساسية مثل تطبيق Booking.

كذلك هناك تطبيقات لا يمكنك إلغاء تنصيبها أو حتى إلغاء تفعيلها مثل تطبيقات النظام الأساسية كـتطبيق الإعدادات وتطبيقات تشغيل الفيديو والصوت الرئيسية، وهذا لإن إلغاء تفعيلها سيجعل الجهاز يعمل بشكل غير سليم، وهذا هو سبب منعها، ومما سبق نتبين أن هناك ثلاثة أنواع من التطبيقات، النوع الأول هو التطبيقات التي قمت بتحميلها مباشرة وتنصيبها أو التطبيقات المثبتة مسبقًا والغير هامة وهذا النوع يمكن عمل Uninstall له.

طريقة حذف التطبيقات الافتراضية "Disable"

أما النوع الثاني فهو تطبيقات النظام مثل تطبيق الإعدادات وغيره، وهذا النوع لا يمكن إلغاء تنصيبه أو تفعيله نظراً لأنه مساهم في عمل الجهاز بشكل سليم، أما النوع الثالث فهو التطبيقات المثبتة مسبقاً وتطبيقات الـ Bloatware التي يمكنك عمل إلغاء تفعيل لها.

على سبيل المثال تطبيق مثل TalkBack لا يتيح لك خيار إلغاء التنصيب “Uninstall” لكن يتيح لك خيار إلغاء التفعيل “Disable” ومن خلال هذا الخيار يمكنك أن تقوم بإلغاء تفعيله وتمنع استهلاكه لموارد الهاتف، كذلك يمكنك اختيار الخيار “Uninstall Updates” ليقوم بمسح التحديثات الذي حصل عليها الهاتف وهو ما سيجعلك تحصل على مساحة أكبر.

إقرأ أيضاً: هاتف لا يشحن ؟ أسباب وطرق حل المشكلة

كيفية حذف التطبيقات الافتراضية على هواتف سامسونج

تأتي هواتف سامسونج بإمكانيات أفضل فيما يخص إلغاء تفعيل أو إلغاء تنصيب التطبيقات وهذه الميزة مدمجة في الواجهة الخاصة بها، كل ما عليك فعله هو الضغط مطولاً على الأيقونة الخاصة بأي تطبيق وهنا ستظهر لك قائمة صغيرة تشمل بعض الخيارات ومنها خيار إلغاء التنصيب Uninstall أو إلغاء التفعيل Disable.

كيفية حذف التطبيقات الافتراضية على هواتف سامسونج

إن كان التطبيق يمكن إلغاء تنصيبه تماماً سيظهر لك زر إلغاء التنصيب، والعكس صحيح إن كان التطبيق لا يمكن إلغاء تنصيبه فسيظهر لك زر إلغاء التفعيل ونوعاً ما الأمران سيان، حيث أنه وبمجرد إلغاء تفعيل أحد التطبيقات لن يستمر مطلقاً في استهلاك موارد الهاتف بأي شكل، كذلك ستتمكن لاحقاً -إن أردت- من إعادة تفعيلها من خلال الدخول للإعدادات، التطبيقات ومن ثم الضغط على الزرّ Enable والذي يحل محل الزر Disable.

كيفية إزالة التطبيقات المنصبة مسبقاً “Preinstalled”

اتفقنا أن بعض التطبيقات لا يمكن إزالتها -أو إلغاء تنصيبها- وكل ما يمكن فعله معها هو إلغاء تفعيلها، سواء كانت تطبيقات الـ Bloatware أو تطبيقات أخرى من الشركة المصنعة، لكن ماذا إن أردت إزالتها بشكل جذري؟

للأسف، لا يمكن حذف التطبيقات المنصبة مسبقاً إلا من خلال الحصول على صلاحيات الروت للهاتف الخاص بك، لاحقاً يمكنك استخدام تطبيق System App Remover (ROOT) لكي تقوم بإلغاء تنصيب هذه التطبيقات إلا أنه وفي بعض الأحيان قد يتسبب هذا الأمر في بعض المشاكل للهاتف خاصة إن كان هذا التطبيق يستخدم في عمل تطبيق آخر بشكل سليم.

إقرأ أيضاً: كيفية عمل روت لجميع هواتف أندرويد (الدليل الكامل)

 إلغاء تفعيل تطبيقات جوجل الأساسية

يأتي نظام أندرويد بعدد من التطبيقات الأساسية والمثبتة مثبقاً والتي لا يمكن التخلص منها إلا بعد الحصول على بديل قوي لها، وفي بعض الأحيان يتم استبدال هذه التطبيقات بتطبيقات أخرى تؤدي نفس الغرض من تطوير الشركة المصنعة، على كل حال نعرض عليكم فيما يلي قائمة بالتطبيقات التي يمكنك إلغاء تفعيلها مباشرة بمجرد توفير بديل لها:

  • تطبيق Browser – مُعرِّفُه: com.android.browser
  • تطبيق Downloads – معرفه: com.android.providers.downloads.ui
  • تطبق Email – معرفه: com.android.email
  • تطبيق Gallery – معرفه: com.android.gallery3d
  • تطبيق Camera – معرفه: com.android.camera2
  • تطبيق SMS/MMS – معرفه: com.android.mms
  • تطبيق Sound Recorder – معرفه: com.android.soundrecorder
  • تطبيق Voice Dialer – معرفه: com.android.voicedialer
  • تطبيق Video Studio – معرفه: com.android.videoeditor

ماذا يحدث عندما يتم حذف التطبيقات الافتراضية أو إلغاء تفعليها؟

بمجرد إلغاء تفعيل التطبيق -أو إلغاء تنصيبه- لن يعاود الظهور مرة أخرى في قائمة التطبيقات على هاتفك كذلك لن يعمل في الخلفية بعد تنصيبه، كذلك إن قمت بإلغاء تفعيل أحد التطبيقات الهامة مثل Googe Play Services فستواجه مشكلة في أن التطبيقات الأخرى لا تعمل بشكل سليم خاصة تطبيقات جوجل.

بعد إلغاء تنصيب التطبيقات الغير هامة أو إلغاء تفعيل التطبيقات التي لا تسمح لك بإلغاء تنصيبها ستصبح المساحة الفارغة في جهازك أكبر وكذلك سيصبح أدائه أفضل، وإن واجهت أي مشاكل فيمكنك إعادة تفعيل التطبيق مرة أخرى كما أوضحنا سابقًا.

كيفية إلغاء تنصيب أكثر من تطبيق في وقت واحد

معظمنا يحب فكرة تنظيم وتنظيف هاتفه من كل ما هو غير هام وعليه فعملية إلغاء تنصيب التطبيقات الغير هامة تكون مرهقة كثيرًا خاصة أنك ستقوم بإلغاء تنصيب كل تطبيق على حدة، إلا أنه يمكنك الاستعانة بتطبيق ES File Explorer في هذه المهمة، وفيما يلي خطواتك:

  • أولا قم بتحميل التطبيق وتنصيبه.
  • ثانيًا قم بفتحه ومن ثم اختر الأيقونة أعلى اليسار والتي تتيح لك الدخول لتصنيفات الملفات.
  • ثالثًا قم بالضغط على الخيار “APP”.
  • رابعًا قم باختيار جميع التطبيقات التي تريد إلغاء تنصيبها أو حذفها ومن ثم إضغط على أيقونة المسح في الجهة العلوية والتي تأتي على شكل سلة نفايات.
  • الآن سيقوم التطبيق بحذف التطبيقات المختارة وسيسألك قبل أن يحذف أي تطبيق لعلك اخترته بالخطأ.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع