ما هي روم CyanogenMod وكيف أحصل عليها؟

غالباً عندما نقول روم مخصصة أو معدلة فإن أول ما يخطر ببالنا ما هي روم CyanogenMod ونشرنا في الفترة الماضية مجموعة من الأخبار التي تناولت دعم روم CyanogenMod 14.1 لمجموعة جديدة من الأجهزة المتنوعة.

إقرأ أيضاً: لماذا قد أفضل الرومات المعدلة على النسخة النظامية ضمن أجهزة أندرويد؟

ولذلك قد يتساءل بعض الأشخاص ما هي رومات CyanogenMod 14.1 ولماذا هذا الإهتمام الكبيرة بهذه الرومات وكيف أستطيع الحصول علي إحداها وما هي الأجهزة التي تدعمها حالياً، هذه الأسئلة سنقوم بإجابة عنها ضمن هذه التدوينة.

ما هي روم CyanogenMod ؟

يقف وراء تأسيس هذه الشركة Steve Kondik الذي يعتبر المسؤول عن أول روم CyanogenMod تم إنتاجها عام 2009 وهي عبارة عن روم مخصصة يتم تثبيتها على جهاز الهاتف بشكل منفصل عن الروم أو نسخة النظام الأساسية الخاصة به ليحصل الجهاز على نسخة أحدث من أندرويد بميزات أفضل من الروم الأساسية.

وتعتمد هذه الرومات على مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP من أجل الحصول على الشيفرة المصدرية الخاصة بنظام أندرويد والعمل عليها، حيث يتم إنشاء هذه الرومات بالأساس على هذه الشيفرة لذلك فهي تعتبر رومات مبنية على نسخة أندرويد ولكن مع حصولها على مجموعة كبيرة من التعديلات الخاصة بها.

غالباً لا تحتوي على هذه الرومات على تطبيقات جوجل الأساسية بشكل إفتراضي ضمن الروم وإنما يتم إستبدالها بمجموعة من التطبيقات الأخرى الخاصة بالشركة، ويمكن إستخدام النظام أساساً بدون الحاجة لتنصيب تطبيقات جوجل ولكن يمكن تنصيب هذه التطبيقات بشكل منفصل أيضاً بعد عملية تثبيت الروم.

وتعتبر فوائد هذه الروم بشكل إساسي هي إيصال الميزات الحديثة للأجهزة المختلفة (القديمة منها على وجه التحديد) والتي لم تعد تحصل على تحديث رسمي من الشركة المصنعة لها مما يعطي هذه الأجهزة إمكانية الحصول على الميزات الجديدة الخاصة بنظام أندرويد.

إقرأ أيضاً: ما هي أنواع رومات سيانوجين CyanogenMod

ما هي روم CyanogenMod 14.1 ؟

هي ببساطة النسخة الأحدث من رومات CyanogenMod وهي مبنية على الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 7.1 لهذا فهي تعتبر نسخة أندرويد 7.1 تحديداً.

وهناك عدة أنواع من هذه الرومات هناك ما هو رسمي official وما هو غير رسمي unofficial ويمكن التفريق بينهما عبر إسم كل روم هو يحتوي على كلمة رسمي أو غير رسمي.

الفرق بين هذين النوعين هو مصدر الروم أي الشخص أو الجهة العاملة عليها فالرومات الرسمية هي التي تقوم الشركة نفسها بإنتاجها ويمكن الحصول عليها عبر موقع شركة CyanogenMod.

أما الرومات غير الرسمية فهي رومات مبينية على روم CyanogenMod الخام من قبل أحد المطورين غير التابعين لفريق تطوير الشركة، فبرغم من العدد الكبير للأجهزة التي تدعمها الشركة ولكنها لا تستطيع تغطية كل الأجهزة الموجودة في السوق لذلك نجد بعض المطورين الذين يقدمون رومات خاصة بهم للأجهزة غير المدعومة وهي ما يطلق عليها اسم روم غير رسمية.

أما الأنواع الفرعية لهذه الرومات في متعددة تهدف إلى تصنيف إصدار الرومات كونه نهائي أو غير نهائي وقد قمنا سابقاً بنشر موضوع مفصل حول أنواع رومات سيانوجين CyanogenMod يمكن الإطلاع عليه.

كيفية تركيب روم CyanogenMod على الجهاز

أجاب على سؤال ما هي روم CyanogenMod ولكن لكي تمكن من تركيب أي روم CyanogenMod تحتاج لمجموعة من الخطوات أولها هي القيام بعملية فك البوتلودر للجهاز وهي مختلفة من لجهاز لأخر وقد لا تحتاجها أيضاً ضمن بعض الأجهزة وهذا يعود إلى الشركة المصنعة للجهاز أساساً.

وكخطوة أساسية وضروري قبل البدأ بتركيب أي مكون على الجهاز يجب أن تقوم بأخذ نسخة إحتياطية كاملة عن الجهاز وذلك من أجل العودة إليه في حال فشلت أي من الخطوات التالية وعدم تسبب بضرر ضمن الجهاز.

ثم يجب أن تقوم بتركيب ريكافري معدل على الجهاز من أجل تثبيت الملفات الخاصة بالروم عليه وهناك العديد من أنواع الريكافري المعدلة لكل جهاز ونحن نوصي بشكل عام بريكافري من نوع TWRP.

الآن عليك أن تحصل على ملف الروم المناسب لجهاز ويمكنك الحصول على هذا الملف إما من الموقع الرسمي للشركة أو من منتدى مطوري أندرويد عندها قم بنقل هذا الملف إلى الجهاز لكي تقوم بتثبيه على الجهاز هو وملف حزمة GAPPS الخاص بتطبيقات جوجل في حال أردت تثبيها أيضاً.

بشكل عام هذه الخطوات هي الخطوط العريضة لتركيب أي روم معدلة على أي جهاز ولكنها تحتوي على الكثير من التفاصيل والملفات الخاصة المختلفة بالنسبة لكل جهاز بشكل خاص.

إقرأ أيضاً: Recovery, Root, Rom… شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد

لذلك يجب أن تتقيد بالملفات الخاصة بجهازك بالدرجة الأولى ونحن ضمن موقعنا أندرويد تبس نقدم الكثير من المواضيع متخصصة بطرق تركيب هذه الرومات بالإضافة إلى ملفات الريكافري الخاصة بعدد كبير من الأجهزة وأيضاً مواضيع فك البوتلودر.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع