مرجع مستخدمي أندرويد العرب

USB Type-C نصائح حول كيفية استعمال المنفذ بشكل أفضل

0

إنّ النُسخة الجديدة USB Type-C هي الأحدث من بين منافذ USB، والتي جاءت لتدعم أغلب الهواتف الذّكيّة الرائدة لعام 2017، لدينا تجربة رائعة مع هذه التّقنية الحديثة وهذا ما نودّ التّطرّق إليه في هذا المقال.

ثلاثة قدرات ومميّزات خفيّة لكابل USB Type-C

1. سرعة فائقة

تعلّم مخترعو تقنية USB من الأخطاء السّابقة فقاموا بعمل خصائص جديدة لمنفذ USB Type-C حيث يدعم هذا الأخير الشّحن السّريع الذي يُزوّد هاتفك الذكي باستطاعة تصل إلى 15 واط بسرعة فائقة هذا المقدار أسرع بخمس مرّات من الكابلات القديمة.

2. سهولة الاستخدام

تبدو نهايتي الكابل مُتطابقة كما أنّها تُؤدّي نفس الوظائف ممّا يسمح لك لمعرفة في أيّ اتّجاه يتدفّق التّيار، إن كان هاتفك يحتوي على قدر لا بأس به من الطّاقة لساعات قادمة.

يُمكنك أن تُساعد صديقك مثلا على شحن هاتفه من الطّاقة الموجودة في بطّاريّة هاتفك عن طريق وصل الهاتفين بكابل USB Type-C وضبط تدفّق التّيار، كما يُمكنك التّحكّم في الأمر عن طريق اللائحة الموجودة في الإشعار المُرفق.

Nexus 5x Nexus 6p usb type-c

3. نقل المعلومات

هل تُريد أن تنقل صُورا أو موسيقى من هاتف لآخر؟ إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام الأندرويد مارشميلو ومنفذ USB Type-C فالأمر سهل جدّا، يستطيع هاتفك أن يتعرّف على الهاتف الذّكيّ الموصول بالنّهاية الأخرى للكابل ومُشاركة المعلومات بين الهاتفين.

كلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق مُدير الملفات أين تُريد أن تستقبل فيه الملفات الأخرى، وهو تطبيق مُثبّت سابقا من طرف شركة الهاتف أو يُمكنك الدّخول إلى إعدادات التّخزين Storage Settings ثُمّ بحث Search.

ماهية منفذ USB

Universal Serial Bus هو المعيار الذي يُحدّد الكابل والموصلات وتبادل البيانات الرّقمية. تعود نسخته الأولى إلى عام 1998 وحلّت مكان موصلات الحاسوب المألوفة ذلك الوقت.

عُرف منفذ USB Type-C منذ 2014 ولديه موصلات كثيرة مُصنّفة بطريقة مُتماثلة مقارنة بالنّسخ السّابقة بحيث لا يهمّ في أيّ جهة تُدخل الكابل، كلاهما يعمل حسب الرّغبة.

هناك الكثير من الاختلافات بين مُختلف الموصلات ونسخ USB من ناحية الخصائص الكهربائيّة ومعدّل نقل البيانات. موصلات المنفذان USB A وB تحتوي على أربع إبر فقط (pins)، بينما يحتوي منفذ USB 3.1 Type-C على 24 إبرة تدعم تيّارا عاليا ومُعدّل نقل معلومات سريع. بالإضافة إلى الطّرق الحديثة لشحن الأجهزة والسّرعات التي تصل إلى 10 GB/s (10 جيغا بايت/ثانية).

لدي منفذ USB Type-C قُدرة تحمّل على وصله 10000 مرّة من دون أيّ مشاكل أو عوائق. إذا قُمت باستعمال الكابل مرّتين في اليوم، سيُعطيك ضمان استخدامه لأكثر من ثلاثين سنة، لهذا نجد أنّ كابل USB-C أثخن من الكابلات الأخرى.

إقرأ أيضاً: أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging؟

خاصية الشحن السريع بالمنفذ USB Type-C

تملك مُعظم هواتف الأندرويد منفذ micro-USB حيث يقوم بشحن الأجهزة بقوّة كهربائيّة تُقدّر ب 5 فولت وبالتّقريب 2 أمبير. ولا نستطيع الوصول إلى خاصيّة الشّحن السّريع إلّا عن طريق الأدوات التّالية: Qualcomm Quick Charge، Oppo Vooc، Samsung Adaptive Fast Charge والتي تعمل مع ماركات مُعيّنة فقط.

يسمح منفذ USB Type-C بتدفّق طاقة قدرها 100 واط مُستعملا موزّع طاقة مفتوح ومجّاني وذو معيار صناعي. وللتّقليل من ارتفاع حرارة وقدم المُكوّنات الكهربائية، يتشاور العاملون على المعايير الأمنيّة للأجهزة حول التّيار الكهربائيّ لضمان أكثر.

يختبر الأندرويد AndroidPIT بانتظام الشّواحن وبنوك الطّاقة التي تستعمل معايير جديدة لإفادة المُستخدمين. يُمكن لهاتفك أن يُشحن بشكل سريع وآمن ولكن عليك أن تنتبه إلى نوعيّة الكابل. قام مُوظّف لشركة Google باختبار 100 كابل ووجد أنّ بعضها أحدثت أضرارا للأجهزة.

إمكانيّة إرسال إشارات HDMI والملفات الصّوتيّة

يُمكن لموصلات Type C أن تعمل عمل الكابلات الأخرى مثل VGA وDVI أو HDMI، ويتطلّب هذا الأمر بالطّبع برامج ومُعدّات تدعم المنفذ.

يُهدّد كابل سماعات الهاتف بالزّوال أيضا حيث توصّل العاملون على ذلك إلى معيار في آخر شهر سبتمبر 2016، ويتطلّب USB Audio Device Class 3.0 نقل صوتيّ رقميّ ولهذا يحتاج كابل Type C أيضا مُحوّل رقمي الذي يتوافق مع الأجهزة.

HaGe 0368

منفذ USB Type-C ليس سريعاً دوماً

بالرّغم من دعم الكثير من الهواتف الذّكيّة لمنفذ USB Type-C، إلّا أنّ مُعظمها يعمل بإصدار USB 2.0 بدلا من USB 3.1 المُحدّث. وتظهر هذه المُشكلة عند نقل حجم كبير من البيانات من جهاز لآخر.

أمور حول منفذ USB Type-C

  • بعض كابلات Type C تُسبّب ضررا.
  • الكثير من الهواتف الذّكيّة التي تدعم USB-C لا تزال تعمل بإصدار USB 2.0.
  • ننصح بتعويض الكابلات بالإكسسوار الأصليّ.
  • اشتر شاحن Type-C الذي لديه تصريح من USB IF.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.