ما هو USB OTG وماذا يمكنني الإستفادة منه؟

قد تسمع في بعض الشروحات مصطلحات تقنية مبهمة وغير مفهومة بالنسبة إليك مثل USB OTG فعندها سيصيبك غموض حول الموضوع الذي تقرأ أو تشاهد حوله، لذلك نحاول بشكل دائم تقديم سلسلة من التدوينات التي تقدم شرح مبسط لبعض المصطلحات التقنية التي يتم إستخدمها بشكل متكرر ضمن شروحاتنا.

إقرأ أيضاً: أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging ؟

ومن بين هذه المصطلحات التي يأتينا الكثير من الإستفسارات حولها هو مصطلح USB OTG لذلك سنشرح ما هو وكيف يستخدم وكيف يمكننا الإستفادة منه.

ما هو USB OTG ؟

إختصار لمصطلح USB On The Go وهو معيار تم وضعه للسماح بتوصيل الأجهزة مع بعضها البعض، فكما هو معروف يمكننا إستخدام وصلة USB ليتم توصيل الأجهزة مع بعضها في الحواسيب وأجهزة ماك، لذلك تم وضع معيار USB OTG من أجل السماح لأجهزة الموبايل التوصيل مع بعضها البعض.

فهي عبارة عن وصلة تقوم بتحويل الجهاز الذي يتم تركيبها عليه كمستضيف لكي يتمكن من توصيل الأجهزة الأخرى به مثل وسائط التخزين (فلاشات)، لوحة مفاتيح، ماوس أو أي جهاز أخر يستخدم وصلة USB للتوصيل.

ما هو USB OTG ؟

إقرأ أيضاً: USB Type-C نصائح وحيل لاستعمال المنفذ بشكل أفضل

كيف أعرف أن جهازي يدعم وصلة USB OTG ؟

تمتلك هذه التقنية رمز خاص بها وهو الموضوع في الأسفل تستطيع التأكد من علبة جهازك إن كان تحتوي على هذا الرمز فهذا يعني أن الجهاز يدعم هذه الخاصية، أما في حال كنت لا تمتلك علبة الجهاز قم بالبحث ضمن جوجل للتأكد من هذا الموضوع، على كل حال إن كان جهازك قد تم إنتاجه خلال العامين الماضيين فإنه على الأغلب يدعم هذه التقنية.

كيف أعرف أن جهازي يدعم وصلة USB OTG ؟

كيف أقوم بإستخدام وصلة USB OTG على الهاتف الذكي أو التابلت؟

في حال كان جهازك يدعم إستخدام هذه الوصلة يمكنك عندها شراءها من أحد المراكز أو عبر موقع أمازون ولكن تأكد من شراء نوعية جديدة لكي لا تواجه مشاكل عند إستخدامها فهذا يحدث كثيراً مع النوعيات الردئية، ثم بكل بساطة تستطيع توصيلها إلى جهازك ثم توصيل الجهاز الذي تريده وصله بالهاتف عليها مباشرة.

كيف أقوم بإستخدام وصلة USB OTG على الهاتف الذكي أو التابلت؟

إقرأ أيضاً: ما هو USB Type-C كل ما تحتاج أن تعرفه؟

ما هي الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من وصلة USB OTG ؟

  • إمكانية توصيل لوحة مفاتيح للكتابة بشكل سريع ضمن الهاتف.
  • إمكانية توصيل ماوس والتحكم مؤشر الموس ضمن شاشة الجهاز.
  • إمكانية توصيل وسائط تخزين خارجية مثل (الفلاشات – الهارد ديسك المنفصل) من أجل تخزين الملفات ونقلها عليها.
  • يتم إستخدمها الوصلة في بعض الأحيان من أجل تفليش الرومات أو تركيب النسخ الأصلية.
  • إمكانية توصيل يد تحكم خاصة بالألعاب من أجل إستخدامها ضمن الألعاب على الهاتف بشكل مباشر.

ما هي الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من وصلة USB OTG ؟

هل قمت بإستخدام وصلة USB OTG من قبل؟

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع