كيفية اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية نظام أندرويد

أصبحت هواتف الذكية خصوصا تلك العاملة بنظام اندرويد تمتلك عتادا قويا سواء من حيث معالج أو مساحة اكبر من الذاكرة العشوائية والتي تصل في بعض الهواتف إلى 8GB من ذاكرة، لكن رغم ذلك فإن أداء الجهاز يتراجع بعد فترة بسبب عدم اغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية ضمن نظام أندرويد.

حيث مع مرور وقت من استخدام هذه الهواتف تصبح بطيئة نوعا ما مما يجعل الانتقال بين التطبيقات التي نستخدمها بكثرة بطيئة، إضافة الى استنزاف طاقة البطارية والتي لم تعد تواكب استخدامك اليومي.

لذا سنوضح في هذه مقالة طريقة اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية من أجل تحسين هاتفك.

إقرأ أيضاً: جميع طرق تسجيل المكالمات على هواتف أندرويد

لماذا تعمل هذه التطبيقات في الخلفية ؟

قبل طرح حل لمشكلة التطبيقات التي تستهلك ذاكرة عشوائية و تستنزف بطارية علينا أولا أن نفهم لماذا تعمل هذه التطبيقات في الخلفية ؟

تعمل هذه التطبيقات في خلفية النظام لتسهل على نظام استدعاء التطبيقات مرة أخرى عند حاجة إليها كما يتم سماح لهذه تطبيقات بالعمل في خلفية النظام وتهيئة نفسها عبر استخدامها لذاكرة الوصول العشوائي. وعند استدعائها لا يتطلب الامر وقتا طويلا لتحميل التطبيق واستخدامه مباشر دون الحاجة إلى فتح تطبيق من جديد وتحميل البيانات.

لكن هذه التطبيقات التي تعمل في خلفية تستنزف موارد الجهاز من خلال استهلاك مساحة كبيرة من الذاكرة والذي يتسبب في إبطاء الجهاز كما يتم استهلاك قدر كبير من طاقة البطارية.

إقرأ أيضاً: كل ماتود معرفته عن النسخة الأخيرة عن نظام Android P

كيفية اغلاق التطبيقات من العمل في الخلفية؟

يوفر نظام تشغيل اندرويد أدوات تقوم بعرض جميع العمليات والتطبيقات التي تعمل في ذاكرة العشوائية للهاتف كما تسمح هذه الأدوات بالتحكم في التطبيقات عبر توفير خيارات مثل اغلاق التطبيقات في الخلفية وما إلى ذلك.

ومن أجل وصول إلى هذه الأدوات يجب تفعيل خيارات المطورين (وضع المطور) في هاتفك وذلك عبر:

  • اذهب إلى إعدادات Settings في هاتفك.
  • ضغط على خيار حول الجهاز About Phone في بعض الأجهزة ستجد About  فقط.
  • قم بالنقر 7 مرات متتالية على خيار رقم بناء Build Number وسيتم تفعيل خيار المطور مباشرة.

من أجل اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية يجب اتباع خطوات التالية:كيفية اغلاق التطبيقات من العمل في الخلفية؟

  • إذهب إلى إعدادات اسحب إلى أسفل وستجد خيار وضع المطور Developer Options قم بالدخول إليه.
  • قم بضغط على خيار Process Stats وسيتم عرض تطبيقات التي تعمل في خلفية الهاتف مع عرض لمقدار استهلاك الخاص بكل تطبيق للذاكرة العشوائية.
  • عند ضغط على أحد تطبيقات المتواجدة في قائمة سيتم عرض معلومات مفصلة عن حجم ذاكرة العشوائية المستهلكة من طرف تطبيق مع العمليات التي يقوم بها هذه التطبيق.
  • من أجل ايقاف التطبيقات عن العمل في الخلفية انقر على زر إيقاف إجباري Force Stop وسيتم إيقاف تطبيق مع تحرير مساحة الرام المستهلكة.

إقرأ أيضاً: كيفية تنزيل تطبيقات من متجر جوجل بلاي والتحكم بها

تقليل استهلاك البطارية

بعد قيامك بالخطوات المذكورة سابقاً لإيقاف تطبيقات التي تقوم باستهلاك مفرط لذاكرة عشوائية قد تلاحظ عدم تحسن استهلاك البطارية رغم اغلاق التطبيقات ومنعها من العمل في خلفية.

لتحديد بشكل مفصل أي تلك التطبيقات تقوم باستنزاف البطارية يجب تقييم كل تطبيق بشكل منفصل والذي سيأخذ وقتا طويلا ولا أظن أنها فكرة محببة للمستخدم.

إقرأ أيضاً: كيفية تحسين عمر بطارية هاتف أندرويد كي تدوم لفترة أطول ؟

لهذا يقوم نظام أندرويد بتقديم عرض شامل لحجم استهلاك البطارية مع تفاصيل حول تطبيقات و العمليات التي تقوم باستهلاك الطاقة مع حساب حجم أو نسبة إستهلاك هذا العرض الذي يمكنك الوصول إليه عبر خطوات تالية:

  • اذهب إلى إعدادات Settings.
  • انتقل إلى البطارية Battery وسيتم عرض حجم استهلاك البطارية بشكل مفصل.
  • يمكنك إيقاف التطبيقات التي تقوم باستهلاك مفرط للطاقة عبر الضغط على تطبيق مراد إيقافه ومن ثم قم بالضغط على خيار إيقاف.

تقليل استهلاك البطارية

هل استخدام تطبيقات قتل المهام Task Killer وتسريع الذاكرة العشوائية يساعد ؟

استخدام تطبيقات تسريع ذاكرة العشوائية أو كما يعرف بتطبيقات قاتلة المهام (Task Killer) التي تقوم بإفراغ الرام وإيقاف تطبيقا التي تعمل في خلفية هذه تطبيقات التي يمتلئ متجر جوجل بلاي بها قد تسبب الضرر لجهازك عوض إفادته.

لأن هذا النوع من تطبيقات تعمل على إيقاف جميع العمليات ومسح جميع الملفات والبيانات المؤقتة الموجودة على ذاكرة عشوائية.

ولأن التطبيقات التي نقوم بفتحها تعتمد بشكل أساسي على هذه الملفات الموجودة على الذاكرة ما يتسبب في ضياع البيانات ما يؤدي مباشرة في بطء عملية إستدعاء وفتح التطبيق من جديد.

كما أن تطبيقات قاتلة المهام ومسرعة الرام تقوم باستهلاك قدر كبير من حجم ذاكرة العشوائية وبالتالي استهلاك طاقة البطارية.

هل استخدام تطبيقات قتل المهام Task Killer وتسريع الذاكرة العشوائية يساعد ؟

لذا لا ينصح أبدا باستخدام هذا النوع من تطبيقات يكفي أن تقوم بعملية اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية خصوصاً تلك تطبيقات التي لا نستخدمها إلا نادرا.

إقرأ أيضاً: خطوات عليك القيام بها على هاتف أندرويد قبل إعادة ضبط المصنع

قبل القيام بأي خطوة من الخطوات التي تم ذكرها في هذا المقال تأكد لأنك على أقل تفهم ما تفعل حيث لا يمكننا إيقاف أي تطبيق لمجرد أنه يستهلك الذاكرة العشوائية أو البطارية، لذا معرفة التطبيقات التي يمكننا إيقافها أهم جزء في هذه العملية حتى لانقوم بإيقاف تطبيقات خاصة بالنظام والذي ستلحق ضررا بنظام أندرويد.

لا يمكنك تحت أي ظرف كان إيقاف تطبيقات جوجل الرسمية خصوصا تلك التي تعمل جنبا إلى جنب مع نظام أندرويد مثل تطبيق هاتف  Dialer أو Google Play Services.

مقالات متعلقة بالموضوع