أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS الخاصة بهواتف OnePlus

يُعد نظام تشغيل -أو واجهة- OxygenOS أفضل نظام مبني على أندرويد ونظام OxygenOS هو واجهة التشغيل الخاصة بشركة OnePlus والمستخدمة على جميع هواتفها، وعلى عكس معظم واجهات التشغيل المستخدمة على هواتف الشركات الصينية وعلى رأسهم Xiaomi تحرص OnePlus على جعل نظامها أو واجهتها بسيطة إلى حد كبير.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعلك تتحمس لهاتف OnePlus 6T

نظام OxygenOS حصل على العديد من الميزات الجديدة والفعالة عندما تم إصدار هاتف OnePlus 6 الجديد، وفيما يلي نعرض عليكم أهم 10 مميزات وخواص في واجهة ونظام OxygenOS .

1- الإيمائات في OxygenOS

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - الإيماءات

يأتي OxygenOS داعماً بشكل كامل للإيمائات Gestures والتي تتيح لك إجراء عدد من المهام بسهولة شديدة مثل تمرير إصبعك على الهاتف بشكل معين، وقد كثر استخدام الإيماءات في الأجهزة الحديثة خاصة بعدما اعتمد عليها iPhone X بالكامل، من أهم الإيماءات التي يدعمها نظام OxygenOS هو إمكانية أخذ لقطة للشاشة عن طريق سحب أصابعك الثلاثة للأسفل من أي مكان على الشاشة.

كما يتيح لك الهاتف أيضاً التقاط صورة بمجرد الضغط مطولاً على الحسّاس Sensor الخاص بالكاميرا والذي يتيح لك سهولة كبيرة في التقط الصور، وهذه الإيمائة والأخرى السابق ذكرها تعد الأهم في OxygenOS.

إقرأ أيضاً: مشاكل OnePlus 6 وكيفية حلها؟

2- وضع القراءة 

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - وضع القراءة

رأينا وضع القراءة Reading Mode للمرة الأولى في هاتف OnePlus 5 ومن ثم أصبح مفضلاً لجميع مستخدمي OxygenOS بكل تأكيد حيث أنه يعمل على جعل الألوان والإضاءة مناسبة تماماً للقراءة لفترات طويلة دون إيذاء العين.

وضع القراءة في OxygenOS أفضل كثيراً من الأجهزة الأخرى حيث أنه لا يقوم بجعل الألوان أدفأ وأقل سطوعاً فقط بل أنه يقوم بخلق Monochrome Effect لكامل النص، كما أنه بإمكان المستخدمين أن يقوموا بتفعيل هذا الوضع بشكل يدوي في الوقت الذي يريدوه أو ربطه بأحد التطبيقات مثل Adobe Acrobat فبمجرد فتح التطبيق على جهاز الـ OnePlus يتم تشغيل الوضع تلقائياً.

إقرأ أيضاً: مشاكل OnePlus 5 وكيفية حلها؟

3- وضع الألعاب

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - وضع الألعاب

وضع الألعاب أو Gaming Mode في نظام OxygenOS يحولّ هواتف ون بلس إلى هواتف ألعاب من الطراز الأول، هذا لأنه يقدم عدد كبير من المميزات التي يحتاجها كل اللاعبين، أهمها هو إيقاف أي إشعارات أثناء اللعب عدا إشعارات المكالمات أو المنبه.

كذلك يقوم الـ Gaming Mode بإعطاء الأولوية للألعاب للاتصال بالإنترنت حتى لا تحدث مشاكل اللاج أثناء اللعب، كذلك يقوم بتثبيت إضاءة الشاشة ويمنعها من التغير أثناء اللعب، والأهم أنه يعمل على حفظ طاقة البطارية أثناء اللعب عن طريق تقليل دقة عرض اللعبة بقدر الإمكان.

إقرأ أيضاً: نصائح وخدع لاحتراف لعبة Fortnite Mobile

4- جدولة وضع عدم الإزعاج

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - جدولة وضع عدم الإزعاج

هواتف ون بلس جميعها مزودة بزر متحرك قابل للتحويل بين الوضع الصامت ووضع رنين الهاتف وكذلك وضع الهزاز، ومن خلال تحريك هذا الزرّ يمكنك التنقل بين تلك الأوضاع جميعاً.

لكن بداية من إصدار OxygenOS 5.1.6 أصبح من الممكن جدولة وضع عدم الإزعاك Do Not Disturb من خلال النظام والإعدادات لكي يقوم الوضع بالعمل تلقائياً في أوقات تحددها أنت بنفسك.

5- فتح الهاتف عن طريق الوجه

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - فتح الهاتف عن طريق الوجه

بعدما قدم هاتف iPhone X تقنية التعرف على الوجه بدلاً من البصمة بدأت هذه التقنية في الظهور في هواتف أندرويد أيضاً ومن أوائل الهواتف التي حصلت عليها هي هواتف ون بلس العاملة بنظام OxygenOS بطبيعة الحال، وتقنية التعرف على الوجه في هواتف ون بلس سريعة وفعالة بشكل واضح.

يقوم الهاتف بحفظ شكل الوجه من خلال 100 نقطة مطابقة لكي يقوم بالتعرف على الوجه بسرعة كبيرة وكذلك يكفل الأمان للمستخدمين، إلا أن الهاتف لازال يتفوق على بعض الهواتف الأخرى في أنه لازال يمتلك بصمة الإصبع والتي تعد الطريقة الأكثر أماناً في الوقت الحالي.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح والخدع لهاتف OnePlus 6

6- وضع الـ Portrait في صور الـ Selfie

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - وضع الـ Portrait في صور الـ Selfie

هاتف OnePlus 6 وكذلك الجيل السابق له يمتلك كاميرتين خلفيتين بالفعل واللذان يتيحان للمستخدمين إلتقاط صور بتأثير Bokeh أو Portrait وهي الصور التي تأتي بخلفية معزولة مثل صور كاميرات DSLR.

بداية من إصدار OxygenOS 5.1.6 أصبح بإمكان المستخدمين إلتقاط صور بالكاميرا الأمامية بتأثير Portrait أيضاً من خلال تحسينات حلّت على الـ Software وكذلك باستخدام حساسات الكاميرا الأمامية، وتُعد هواتف OnePlus الأخيرة من أفضل الهواتف فيما يخص إلتقاط صور معزولة الخلفية بالكامرا الأمامية.

7- ميزة Shelf في OxygenOS

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - ميزة Shelf في OxygenOS

لدى الهواتف العاملة بنظام OxygenOS -وجميعها هواتف من ون بلس بالتأكيد- ميزة Shelf، و Shelf هي صفحة توجد في الجهة اليسرى للصفحة الرئيسية للتطبيق والتي يُمكن للمستخدمين من خلالها الوصول لأكثر التطبيقات استخداماً وكذلك معلومات الطقس والموقع الجغرافي وكذلك جهات الاتصال التي يتصلون بها كثيراً.

يُمكن أيضًا إضافة المزيد من الـ Widgets لصفحة Shelf وكذلك يُمكنك التحكم في العناصر التي تظهر فيها بكل سهولة.

8- الـ App-Locker المدمج في OxygenOS

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - الـ App-Locker المدمج في OxygenOS

يأتي نظام Oxygen-OS بتطبيق App-Locker مدمج فيه وتطبيقات الـ App-Lock تستخدم في غلق التطبيقات ومنع الوصول إليها إلا بإدخال كلمة السر أو بالبصمة، إلا أن النظام يأتي بتطبيق مدمج في النظام وهو ما يضيف المزيد من الحماية للهاتف دون استخدام تطبيقات خارجية.

كذلك يتيح التطبيق إمكانية حماية الملفات أو الصور إلى جانب إغلاق التطبيقات كما يتيح لك اختيار عرض التنبيهات من التطبيقات المغلقة أو لا.

إقرأ أيضاً: تطبيق Hexlock لتخصيص قفل التطبيقات بإسلوب متطور

9- ميزة Ambient Display

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - ميزة Ambient Display

تتيح لك هذه الميزة امكانية استعراض الساعة والوقت وكذلك الـ Widgets المتعلقة بهم، كما تعرض عليك التنبيهات التي تلقاها هاتفك، هذا إلى جانب إمكانية اختيار أكثر من شكل وتصميم لها.

كذلك يمكنك أن تضبط الهاتف لكي تعمل الشاشة مباشرة بمجرد استلام أي تنبيه، كما يمكنك أن تستخدم مساعد جوجل الشخصي حتى لو كانت الشاشة مغلقة، فقط قل “Ok Google”.

10- التحكم الكامل في الـ LED Notification

أهم 10 مميزات في واجهة OxygenOS - التحكم الكامل في الـ LED Notification

يتيح لك نظام OxygenOS إمكانية تعديل وتخصيص إضاءة لمبة الإشعارات بالطريقة التي تريدها، حيث يمكنك الاختيار ما بين ثمان ألوان تدعمها وتحديد الألوان المناسبة لأوضاع مختلفة مثل الإضاءة أثناء شحن الهاتف، قلة الطاقة في البطارية والمزيد.

كذلك يتيح OxygenOS الاختيار من بين خمس أوضاع لاهتزاز الهاتف عندما تأتي الإشعارات أو المكالمات.

لازال هناك ميزة إضافية إلا أنها خاصة بسكّان الهند فقط لأنه من أكبر أسواق شركة OnePlus، هذه الميزة هي Quick Pay والتي تتيح لسكّان الهند إمكانية الدفع مباشرة من خلال خدمة Paytm كذلك ستتمكن من الوصول لخدمة Paytm طالما إصبعك فوق مستشعر البصمة، وللعلم، شبكة Paytm هي الشبكة الإلكترونية الأكبر في الهند في مجال الدفع عبر الإلكتروني وإرسال واستقبال الأموال.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع