خطوات عليك القيام بها على هاتف أندرويد قبل إعادة ضبط المصنع

0

بسبب بطأ هاتفك أو ظهور أخطاء كثيرة أو انهيار النظام باستمرار كل هذه المشاكل التي تظهر في بعض الاحيان لايوجد لها حل سوى اللجوء الى عمل إعادة ضبط المصنع ( Factory Reset ) والذي قد يكون خيار الوحيد لحل مشكلة الهاتف. أيا ما كان سبب عمل إعادة ضبط المصنع فيجب قيام بخطوات قبل هذه العملية.

ماهي عملية إعادة ضبط المصنع (Factory Reset)

إعادة ضبط المصنع أو إعادة تعيين إعدادات المصنع بمعناه أن هاتف أو جهاز الالكتروني الذي ستقوم بعمل هذه العملية عليه ( في هذه الحالة هاتفك أندرويد) سيقوم بمسح جميع البيانات والإعدادات إضافة إلى الملفات و جميع أشياء التي تخزنها على هاتفك وسيقوم بإعادة الجهاز إلى إعداداته الأصلية التي خرج من المصنع بها.

إقراً أيضاً: كيف تقوم بإعادة ضبط مصنع لجهازك الأندرويد؟

خطوات يجب القيام بها قبل عمل ضبط المصنع

قبل القيام بإعادة ضبط المصنع لهاتفك أندرويد تأكد أنك قمت بعمل هذه الخطوات لتفادي ضياع المعلومات والبيانات خاصة بك.

أخذ نسخة إحتياطية لبياناتك .

صور و الفيديوهات

Google Photos

هناك الكثير من خيارات التخزين سحابية عندما يتعلق الامر بالصور, لكن تطبيق Google Photos هو أفضل ما يمكن استخدامه على نظام أندرويد لما يمنحك إياه من إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية للصور ومقاطع فيديو على سحابة والعديد من ميزات الاخرى. Google Photos تعمل بواسطة خوارزمية ذكية تقوم بضغط صورك لتقليل حجمها مع الحفاظ على تفاصيل ( لا داعي للقلق على جودة صورك) كما تمنح شركة جوجل مساحة تخزينية لا محدودة لمستخدمي تطبيق Google Photos, كما أن تطبيق يدعم مزامنة المباشرة للصور ومقاطع فيديو مع حساب Gmail رئيسي.

ملفات موسيقى و صوتيات

Google Play Music

إذا كنت تستخدم تطبيقات التي تقدم خدمات بث موسيقى ك Spotify و Anghami (المعروف في العالم العربي) فالامر سهل بعد إعادة تعيين إعدادات المصنع ستقوم بتثبيت تطبيق واستعادة جميع ملفات موسيقى خاصة بك. لكن إن كنت من عشاق الجودة العالية وتستخدم صيغة FLAC فللاسف تطبيقات بث موسيقى لاتدعم هذه جودة وبالتالى فأنت تحتاج إلى نقل ملفات موسيقى إلى الحاسوب أو ذاكرة تخزينية خارجية واستعادتها لاحقا

بعض تطبيقات نسخ احتياطي تدعم نسخ ورفع ملفات موسيقى إلى السحابة لكن كما يعرف الجميع ملفات الصونية من نوع FLAC معروفة بكبر مساحتها تصل إلى 60MB للملف لذا فخيار رفعها  وتخزينها سحابيا غير عملي.

وثائق و مستندات

Google Docs

عملية نقل وثائق و مستندات إلى ذاكرة تخزين الخارجية ( USB) لم تعد بالطريقة العملية لأنك قد تحتاج للوصول إليها في أي مكان ومشاركتها لذا تخزينها سحابيا أصبح أمرا ضروريا لضمان إنتاجية عبر وصول سريع اليها وتحريرها إضافة إلى مشاركتها.

يمكنك تخزين وثائق ومستنداتك على السحابة عبر خدمتين  

  • خدمة OneDrive من شركة مايكروسوفت في حالة كنت تستخدم حزمة اوفيس المكتبية  في أغلب أعمالك.
  • خدمة Google Drive من شركة جوجل تمنحك 15GB مساحة تخزينية مجانية مع وصول إلى الملفات عبر جميع أنظمة وضمان تكامل تام مع حزمة جوجو المكتبية (Google (Docs .Sheets إضافة إلى PDF Viewer ما يجعل عملية أسهل من نقل مستنداتك إلى ذاكرة الخارجية.

إعدادات اللانشر

Backup launcher

مستخدمي الاندرويد أغلبهم يعشق النظام لما يقدمه من مميزات التخصيص واستخدام تطبيقات لانشر واحدة من هذه ميزات لزيادة جمالية على واجهة النظام. لذا أخذ نسخة إحتياطية لإعدادات لانشر الخاص بك من خلفيات و حزمة أيقونات إلى ايماءات واختصارات الخاصة لتفادي تكرار عملية اعادة لانشر واعدادات. أغلب تطبيقات لانشر تدعم نسخ احتياطي إلى خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف.

نسخ احتياطي للتطبيقات

بعض تطبيقات و الالعاب التي نثبتها على هواتفنا لاتقوم بعمل مزامنة مع حساب Gmail أو غير مرتبطة به لذا يجب القيام بأخذ نسخة احتياطية يدويا عبر أحد تطبيقات التي تقوم بهذه العملية وتدعم التخزين السحابي.

إقراً أيضاً: دليل المستخدم كيفية أخذ نسخة إحتياطية لأجهزة أندرويد

قبل شروع في أي عملية قد تكون السبب في حذف أي من معلومات وبياناتك تأكد أنك قمت بهذه الخطوات وتخزين معلوماتك سحابيا أو على الطريقة التقليدية و استعادتها لاحقا. كما أنه يجب التأكد من مزامنة تطبيقات جوجل رئيسية المرتبطة بحساب Gmail.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.