حل مشكلة Ok Google لا يعمل ضمن جميع أنواع الأجهزة

المساعد الشخصي Google Assistant كان المفترض منه أن يساعدنا جميعاً في مهامنا اليومية وتسهيلها علينا وهو نجح في ذلك بالفعل، لكن وكما نعلم جميعاً، عند التحدّث إلى مساعدك الشخصي وإعطائه الأوامر يجب عليك أن تقول له Ok Google لكي يرد عليك ويبدأ في أخذ تعليماتكن لكن للأسف الشديد واجه عدد كبير من مستخدمي أندرويد واجهوا مشكلة شائعة وهي أن اللفظ Ok Google لا يعمل .

أي أن المساعد لا يسمعك من الأساس، فكيف سيساعدك؟ لهذا سنشرح في هذا المقال كافة الطرق الممكنة لإصلاح هذه المشكلة ليصبح بإمكانك الاستفادة من مساعد جوجل وخدماته.

إقرأ أيضاً: 10 من أفضل تطبيقات المساعد الشخصي في أندرويد

لماذا Ok Google لا يعمل؟

ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات شكاوى مفادها أن جوجل لم يعد يتعرّف على OK Google أو Hey Google أو أياً من العبارات التي تقوم بتشغيل المساعد الشخصي Google Assistant، والمشكلة ازدادت في الكبر لأن حلها الوحيد حينها كان بتعديل التعرف على كلمة Ok Google من خلال الإعدادات وهو خيار لم يعد موجوداً.

إلا أن جوجل قد قامت بالفعل بحل هذه المشكلة من خلال التحديثات وأصبح الآن من السهل علينا أن نقوم بحل مشكلة أن Ok Google لا يعمل،  فقط باتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح الإعدادات ومن ثم إعدادات جوجل.
  • توجه إلى إعدادات البحث Search ومن ثم الصوت Voice.
  • تأكد من أن الوصول للصوت متاح من خلال الخيار Voice Match.
  • الآن قم بالضغط على Retrain Voice ليبدأ المساعد بتعديل صوتك بغرض التعرف عليه بشكل أكثر فعالية، كل المطلوب منك هنا هو نطق العبارتين Ok Google و Hey Google عندما يطلب منك التطبيق.
  • الآن ستعود الأمور لما كانت عليه.

حل مشكلة Ok Google لا يعمل من خلال إعدادات اللغة

الحل السابق كافي للتخلص من المشكلة، لكنه ربما لا ينجح مع الجميع نظراً لأن سبب المشكلة يمكن أن يكون مختلفاً من مستخدم لآخر، لهذا سنعرض الأسباب الأخرى وحلولها، وأول سبب محتمل للمشكلة هو اللغة نظراً لأنك ربما تكون تنطق كلمة Ok Google بالإنجليزية ولغتك الأساسية هي العربية أو الفرنسية، وهنا يجب عليك التوجه إلى تطبيق جوجل ومن ثم الإعدادات ومن ثم التوجه لخانة Voice الموجودة في القائمة Search، من خلالها اختر لغتك الأساسية.

حل مشكلة Ok Google لا يعمل من خلال إعدادات اللغة 01

ستجد أن جوجل يتيح لك عشرات اللغات للاختيار فيما بينها، هنا تأكد من أن تكون الإنجليزية من بينها، وكذلك لا مشكلة من اختيار لغة ثانوية إن كنت تتحدث لغتين حيث أن جوجل سيحدد اللغة التي تتحدثها تلقائياً، هنا أيضاً عليك أن تنتبه لأن جوجل قد لا يفهمك جيداً مع اللغة العربية واللغات الشرقية بشكل عام، لذلك كن حذراً، من نفس القائمة يستحسن أن تقوم بتحميل الـOffline Speech Recognition Packs أيضاً لزيادة كفاءة التعرف على الصوت.

حل مشكلة Ok Google لا يعمل من خلال إعدادات اللغة 02

حل مشكلة Ok Google لا يعمل بسبب الميكروفون

نظام Google Assistant أو أي مساعد شخصي آخر يعتمد على الصوت بشكل كامل، لذلك عليك أن تنتبه إلى أن الأيقونة الخاصة بالميكروفون يجب أن تكون مضيئة وبارزة عند استخدام تطبيق Google App وأن تكون الأيقونة ذات خطوط كاملة، حيث أن الخطوط الغير كاملة -والتي تظهر على الأيقونة- تعني أن الميكروفون لا يعمل بشكل سليم.

إن وجدت أن الميكروفون لا يعمل بشكل سليم فحاول تنظيفه بشكل دقيق او الاستعانة بأحد مراكز الصيانة ولكن قبل كل هذا تاكد أن إعدادات الميكروفون جميعها سليمة في تطبيق Google.

كذلك ربما تكون التطبيقات التي تعمل في نفس وقت عمل Google App أو Google Assistant هي سبب المشكلة إن كانت تصدر أي صوت أو ضجيج، لذلك تأكد من إغلاق التطبيقات التي تخرج الصوت أثناء استخدام مساعد جوجل.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة رسالة Unfortunately Contacts Has Stopped

إيقاف S Voice و Bixby على هواتف سامسونج

لهواتف سامسونج أنظمة تعرف صوتي خاصة بها وهي S Voice على الهواتف القديمة نسبياً وكذلك Bixby على الهواتف الأحدث، ولأن مساعد جوجل لا يتكامل مع هذه الأنظمة فيجب عليك أن تقوم بإلغاء تفعيل Bixby أو S Voice على هاتف سامسونج الخاص بك، هنا يجب عليك أن تقوم إما بإلغاء عمل النظام الصوتي لهذه التطبيقات أو بإلغاء تفعيلها تماماً.

إيقاف S Voice و Bixby على هواتف سامسونج

حلول مكملة لمشكلة Ok Google لا يعمل

لعلك تعلم بالتأكيد عن مساعد جوجل الشخصي يحتاج لأن يكون متصلاً بالإنترنت لكي يعمل بشكل سليم، لذلك تأكد من أن هاتفك متصل بالإنترنت قبل أن تبدأ في استخدامه، كذلك يمكنك أن تقوم بعمل إعادة تشغيل للجهاز كخطوة مكملة لمحاولة خل المشكلة، وبكل تأكيد يجب أن تتأكد من أن ميزة التعرف على العبارة Ok Google تعمل من خلال التوجه للإعدادات ومن ثم الخانة Voice الموجودة في القائمة Search، ومن هناك تأكد من عمل الخيار Voice Match وأنه مفعل.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة الواي فاي لا يعمل ! حلول لإصلاح شبكة الواي فاي

إعادة تعيين العبارة Ok Google

من خلال نفس القائمة وهي Voice Match التي وصلنا لها مع ناهية الفقرة السابقة توجه للخيار Retrain Voice Model وابدأ بنطق العبارة Ok Google لثلاث مرات ليتم إعادة التعرف على العبارة، كذلك لا بأس من التوجه لإعدادات تطبيق Google App من خلال إعدادات الجهاز ومن ثم مسح الملفات المؤقتة وعمل Uninstall Update ومن ثم القيام بإدخال صوتك وعبارة Ok Google من البداية، ولكن اعتبر هذا حلك الأخير.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع