معاينة خيار تغيير دقة الشاشة ضمن هاتف Galaxy S7 في أندرويد 7.0

أطلقت سامسونج قبل فترة برنامج تجريبي من أجل السماح لمستخدمي هاتف Galaxy S7 الحصول على النسخة التجريبية من نظام أندرويد 7.0 نوجا وذلك قبل طرحها بشكل رسمي من أجل تجربتها من قبل المستخدمين وإصلاح المشاكل وإختبار الميزات الجديدة.

إقرأ أيضاً: مشاكل Samsung Galaxy S7 وكيفية حلها؟

ويعتبر تحديث أندرويد 7.0 نوجا لجهاز Galaxy S7 أكبر تحديث رسمي يحصل عليه الجهاز منذ إصداره ويحتوي على مجموعة كبيرة من التغييرات الجديدة في واجهة المستخدم وبعض الميزات الأخرى ولعل أهم ميزة تم إضافتها إلى هذه النسخة هي خيار تغيير دقة الشاشة والتي تسمح للمستخدم التحكم بدقة شاشة الجهاز.

هذه الميزة ليست بفكرة جديدة حيث تم التطرق لها سابقاً وقمنا أيضاً في موقعنا بنشر طريقة التحكم بدقة الشاشة عبر بعض التطبيقات، الهدف منها هنا ضمن هاتف Galaxy S7 هي توفير الطاقة وليس التحكم بالدقة فقط فكما هو معروف زيادة دقة الشاشة يعني المعالجة من أجل الحصول على المزيد من البيانات ضمن الشاشة أي إستهلاك أكبر للبطارية.

ويوفر خيار تغيير دقة الشاشة Change screen resolution في هاتف Galaxy S7 ثلاث خيارات للدقة وهي HD 720p و Full HD 1080p و Quad HD 1440p في حين أن الخيار الإفتراضي هو Full HD 1080p.

نعم فإن تثبيت النسخة الجديدة من من أندرويد على جهاز Galaxy S7 ستقلل من دقة الشاشة كون الدقة الأساسية الخاصة بالجهاز عند طرحه هي Quad HD 1440p لكن يبقى هذا الكلام غير دقيق حالياً كون النسخة مازالت في المرحلة التجريبية لذلك من الممكن أن يتم تغيير هذا الخيار في النسخة النهائية.

أما بالنسبة للفائدة الفعلية للخيار برأي فهي غير واضحة حتى الآن حيث بحجم شاشة الجهاز (وهو 5.5 بوصة) يصعب التفريق بين دقتي Full HD و Quad HD فحجم الشاشة ليس كبيراً بما يكفي لكي تلاحظ الفرق وأيضاً فأداء البطارية عند تجربة الدقتين لم يحصل على فرق كبير أيضاً يستحق الإنقال من الدقة الإفتراضية للدقة أقل.

وبطبيعة الحال فإن إستخدام دقة HD 720p على جهاز مثل Galaxy S7 يعتبر غير منطقي نهائياً كون هذه الدقة ستعطي الجهاز تفاصيل ضغيفة وتشويه ضمن النصوص بشكل واضح ولن تكون مرضية للكثير من المستخدمين خصوصاً أن هؤلاء يفضلون الأداء القوي لذلك قاموا بشراء جهاز بهذه المواصفات.

Galaxy S7 look display scaling options

أما أداء الجهاز العام فإننا لم نلاحظ تغيير يذكر ضمن إستخدام ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج خصوصاً بين دقتي Full HD و Quad HD وأيضاً بالنسبة للتطبيقات فالأداء كان نفسه ولن تشعر بتغيير خصوصاً أن التطبيقات لا تقدم تحكم أو تخصيص لدقة شاشة الجهاز على عكس الألعاب التي تقدم هذه الميزات والتي كان إمكانية تغيير دقة الشاشة أكثر إفادة معها.

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة

ولكن تبقى هذه الميزة مفيدة بالواقع خصوصاً عند تضمينها ضمن النظام بشكل إفتراضي ومن ممكن أن تحصل على المزيد من التخصيص في النسخة النهائية، وعلى ما يبدوا فإن سامسونج تعمل بشكل جديد في زيادة هذه الميزات ضمن هواتفها، فمن المتوقع أن يكون هاتف Galaxy S8 يمتلك دقة 4K كما يشاع ولكن عبر إستخدام خيار تغيير دقة الشاشة لن يعمل الجهاز بهذه الدقة بشكل دائم وهي نقطة قد تستفيد منها الشركة بشكل كبير عند إطلاق الجهاز.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع