كيفية إستخدام هاتفك الذكي في حال تحطم الشاشة ؟

من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها المستخدمين بشكل كبير هو سقوط الهاتف و تحطم الشاشة بشكل تام عندها سيصبح الجهاز من دون قيمة ولا يمكن إستخدمه بشكل فعال، صحيح أنك قد تستطيع إرساله إلى مركز صيانة ليتم تبديل الشاشة ولكن قد تحتاج إلى بعض المعلومات من الجهاز قبل صيانته أو أنك تريد هذه المعلومات من دون القيام بصيانة للجهاز أساساً.

إقرأ أيضاً: أفضل أدوات نظام أندرويد: قم بإدارة مساحة التخزين ضمن جهازك

وسنقوم في هذا الموضوع بتقديم مجموعة مختلفة من الحلول التي ستساعدك على إستخدام هاتفك الذكي في حال تحطم الشاشة أو في حال توقف الشاشة عن العمل لأي سبب أخر.

كيفية إسترداد البيانات في حال تحطم طبقة اللمس ولكن يمكن رؤية الشاشة تعمل؟

قد يتعرض جهازك لتحطم Touchscreen وهي الطبقة المسؤولة عن اللمس في الشاشة ولكن لم يصل التحطم إلى الشاشة ويمكنك رؤيتها تعمل ولكنك لا تستطيع التحكم بالجهاز كون اللمس لا يعمل وبالإضافة إلى ذلك فإن الجهاز يحتوي على رمز PIN أو كلمة سر لذلك لا تستطيع توصيل الجهاز بشكل مباشر إلى الكمبيوتر عن طريق USB.

عندها يمكنك توصيل الجهاز بفأرة كمبيوتر عن طريق إستخدام وصلة OTG وعندما يظهر مؤشر الفأرة قم بإستخدام المؤشر من أجل إزالة الرمز أو كلمة السر الموجودة على الجهاز، عندها يمكنك بكل بساطة توصيل الجهاز بشكل مباشر إلى الحاسب عن طريق منفذ USB ونقل الملفات التي تريدها منه بكل سهولة.

Broken Android Smartphone

إقرأ أيضاً: إستعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية للجهاز

كيفية إسترداد البيانات في حال تحطم الشاشة بشكل كامل؟

قد يكون حجم التحطم كبير لدرجة وصوله إلى شاشة وتوقفها عن العمل بشكل كامل عندها لن تستطيع القيام بشيء مباشرة على الجهاز للأسف ولن يكون مقدورك القيام إلا بأخذ الجهاز إلى محل أو وكالة متخصصة بصيانة الأجهزة من أجل القيام بتبديل شاشة الجهاز، ولكن تجنب هذه المشكلة ببعض الحلول الوقائية قد يكون إستباق مفيد في هذه الحالة.

حيث أنك ستحتاج إلى أحد برامج VNC وهي برامج مخصصة لتوصيل جهاز الحاسب بالهاتف بشكل مباشر وتقوم بإعطاءك إمكانية الحكم بجهازك عن طريق الحاسب بشكل مباشر.

هناك عدد كبيرة من هذه البرامج المتوفرة في الإنترنت ولكن يجب عليك أن تختار أحد البرامج الأمنة والمناسبة للقيام بهذه المهمة وطبعاً يجب أن تقوم تنصيب التطبيق الخاص بالبرنامج على جهاز الحاسب والهاتف في نفس الوقت لكي يتمكن البرامج من العمل.

إستعادة الملفات مع AirDroid

يعمل هذا برنامج AirDroid على ربط كل من جهاز الحاسب والهاتف معاً ويسمح لك بالتحكم بجهازك الهاتف بشكل كامل عن طريقة واجهة التطبيق الخاصة به على جهازك الحاسب أو عن طريق واجهة الويب الخاصة بالموقع، ولكن يجب عليك بالبداية تنصيب التطبيق الخاص بالهاتف وإنشاء حساب على الموقع وحفظه ضمن الهاتف.

من خلال حسابك ستستطيع الوصول عن طريق الحساب إلى الملفات والبيانات الخاصة بك مثل أرقام الهواتف والرسائل والملفات والتطبيقات والقيام بعملية حفظ إحتياطي لها بشكل مباشر، ويوفر التطبيق أيضاً ميزات أخرى مثل القيام بالمكالمات وإرسال الرسال وإستخدام الكاميرا أو تصوير واجهة الجهاز.

كل ما عليك القيام به كما قلنا هو تنصيب التطبيق على جهاز الهاتف وإنشاء حساب خاص بك ثم القيام بإضافته على الهاتف عن طريق أيقونة الحساب الموجودة في الاعلى ضمن التطبيق وفي حال تعرضك لحالة تحطم الشاشة عندها يمكنك إستخدام نسخة الويب أو تنصيب النسخة المخصصة للويندوز وتسجيل الدخول لحسابك ثم القيام بنسخ كل البيانات التي تهمك من الجهاز.

ماذا أفعل في حال لم أتمكن من إستعادة ملفاتي؟

في أسوء الإحتمالات قد لا تتمكن من إستعادة اي شيء من ملفاتك لعدم قدرتك على ربط الهاتف بجهاز الحساب والوصول إلى الملفات، فيه هذه الحالة فقد تضطر للجوء إلى مركز صيانة لكي يقوم بتبديل شاشة الجهاز، ولكن يجب أن تنتبه إلى سمعة المركز إن لم يكن مركز رسمي فمن السهل أن يقوم المركز بالوصول إلى بياناتك.

أما عند اللجوء إلى المراكز الرسمية أو الوكالات فقد تدفع مبلغ أكبر لصيانة الجهاز ولكنك لن تتعرض بالتأكيد لمثل هذه المشاكل كون هذه العملية في مثل هذه المراكز تكون مراقبة بشكل أفضل.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع