دليل كيفية استخدام VPN وما هي فوائده وطريقة عمله

لعل شبكات VPN أو Virtual Private Networks (الشبكات الافتراضية الخاصة) تُعد واحدة من أهم الخيارات الآن في عالم الأمن والحماية، إلى جانب ما توفّره لك من مميزات بشأن الوصول إلى المواقع المحجوبة في بلدك وكذلك مواقع بث المحتوى المرئي والصوتي، هذا إلى جانب حمايتها بشكل كامل لمعلوماتك الخاصة وخط سيرك على شبكة الإنترنت. جميعنا متّفق على أهمية شبكات الـ VPN، لكن في هذا المقال سنتناول الأمر من ناحية أخرى، حيث سنوضّح لكم كيفية استخدام VPN بشكل كامل، هيّا بنا..

لعل الهدف الأهم من هذا المقال هو توضيح كيفية استخدام VPN أكثر من أي شيء آخر، خاصةً وأن هناك العشرات من خدمات الـ VPN الموجودة في السوق حالياً، وكل منها يقدم خدمات وخصائص مختلفة، لذلك فالأمر أصبح مربكاً ومحيراً لمعظم المستخدمين، والبداية المنطقية لهذا الأمر هي الاجابة على سؤالنا، كيفية استخدام VPN ؟

إقرأ أيضاً: أفضل 17 تطبيق شبكة VPN ضمن أندرويد

كيفية استخدام VPN

لعلّك علمت أن هذا المقال سيسلك مسلك الشرح المباشر أكثر من كونه مقالاً يستعرض المعلومات ليس إلا، ولكي نعرف كيفية استخدام VPN فنحن بطبيعة الحال يجب أن نناقش الأمر باستخدام أحد برامج الـ VPN المتاحة وواحد من أفضلها هو ExpressVPN وهنا نحن نقصد النسخة المدفوعة منه بطبيعة الحال.

وإن كنت تتسائل عن الفارق بين النسخة المجانية والمدفوعة من هذا البرنامج أو غيره من برامج الـ VPN فسنجيبك على هذا السؤال لاحقاً، وبالعودة لبرنامج ExpressVPN فيجب أن تعلم أنه يعد واحداً من أفضل برامج الـ VPN لأنه يقدّم لك كافة المميزات التي قد تحتاجها، لكن وبالتأكيد لعلنا سنذكر بعض التطبيقات الأخرى لاحقاً عندما نتحدّث عن ميزة ما غير موجودة أو ما شابه.

المعلومات الأولية

البداية مع برامج VPN تكمن في إعداد حسابك الذي ستستخدمه للوصول إلى الخدمة، مع برنامح/تطبيق ExpressVPN ستكون في حاجة لإدخال بريدك الإلكتروني واختيار كلمة مرور، ومن ناحيتها تؤكد الشركة المطورة للتطبيق أن بياناتك لن يتم مشاركتها أو إرسالها لأي جهة أخرى وإن كنت لازلت قلقاً فيمكنك ببساطة استخدام بريد إلكتروني ثانوي، هناك تطبيقات أخرى مثل PureVPN تتيح لك طريقة أخرى لإنشاء الحساب حيث يتيحون لك إنشاء اسم مستخدم وكلمة سر دون أي حاجة لإداخل بريدك الإلكتروني.

أما عن طريقة الدفع لهذه التطبيقات فهي متنوعة بشكل كبير بما في ذلك البطاقات الائتمانية، بايبال وكذلك البيتكوين، بينما تتيح لك تطبيقات VPN مثل NordVPN استخدام العملات المشفرة الأخرى مثل الإيثريوم. واحد من أفضل التطبيقات في هذا الصدد -الحماية- هو تطبيق Mullvad والذي لا يطلب منك أي معلومات على الإطلاق كذلك يتيح الدفع من خلال بيتكوين، وهو ما سيجعلك مطمئنًا لحجم المعلومات التي يعرفها عنك هذا التطبيق.

كيفية استخدام VPN المعلومات الأولية

الأنظمة المدعومة

تطبيق ExpressVPN يتكامل مع كافة أنظمة التشغيل، بما في ذلك ويندوز، ماك، iOS، أندرويد وأيضاً BlackBerry OS، كذلك فكافة التطبيقات سهلة التحميل والاستخدام، وتطبيق ExpressVPN يُعد واحداً من أكثر تطبيقات VPN التي تدعم أنظمة تشغيل مختلفة، لكن من ناحية أخرى عليك أن تعلم أن أي خدمة VPN ستكون تطبيقاتها متوفّرة على كلًا من ويندوز، ماك، أندرويد وiOS.

وبطبيعة الحال يمكنك الحصول على التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية من خلال متجري Google Play و App Store بكل سهولة، من ناحية أخرى ستجد إضافة ExpressVPN لمتصفحات فايرفوكس، جوجل كروم وكذلك سافاري الخاص بأجهزة أبل، وهي مفيدة في حالة رغبتك في استخدام الـ VPN على المتصفح فقط وليس على الجهاز كله.

إقرأ أيضاً: ما هو NFC ؟ وكيف يمكنك استخدامه على هواتف أندرويد ؟

كيفية استخدام VPN الأنظمة المدعومة

الاتصال بالخادم

بمجرد مرورك بالخطوات السابقة وهي تحميل التطبيق وتنصيبه ومن ثم الحصول على اشتراكك وتسجيل الدخول ستجد أن التطبيق يتيح لك رزاً لتفعيل الـ VPN والاتصال بالخادم، وهذا هو الوضع العام بالنسبة لكافة تطبيقات الـ VPN، لكن عليك أن تعلم أن هذا الزرّ يقوم بتوصيلك بأقرب سيرفر لك، والذي عادة ما يكون في دول اليونان وقبرص والدول الأوروبية القريبة من المنطقة العربية بشكل عام.

كيفية استخدام VPN الإتصال بالخادم 01

تطبيقات الـ VPN تتيح لك أيضاً الاتصال بدولة معينة، وذلك لكي تكون قادراً على الوصول للمحتوى المخصص لهذه الدولة، مثلاً سيجب عليك الاتصال بالولايات المتحدة الأمريكية لكي تتمكن من مشاهدة محتوى Netflix US، كذلك سيكون عليك أن تتصل بالمملكة المتحدة للوصول للمحتوى الخاص بها على شبكات مثل BBC، وهكذا هو الأمر.

تطبيق مثل ExpressVPN يوفّر لك ميزة “Smart Location” والتي تتيح لك الوصول إلى أقرب سيرفر لك والذي سوفّر لك أفضل سرعة تصفح ممكنة، بينما توفّر لك تطبيقات أخرى مثل PureVPN و CyberGhost ميزة تخمينية بعض الشيء، حيث أنها تتيح لك الاتصال بالخادم بناءاً على نوعية استخدامك للإنترنت، على سبيل المثال يمكنك الدخول إلى وضعية الـ”Stream” ومن ثم اختيار Netflix وهنا سيعمل التطبيق على توصيلك بشكل مباشر إلى سيرفر أمريكي.

إقرأ أيضاً: كيفية حجب المكالمات المزعجة على جميع هواتف أندرويد

كيفية استخدام VPN الإتصال بالخادم 02

الإعدادات والمميزات

الإعدادات والمميزات الخاصة بكل تطبيق VPN هي محل المنافسة الأكبر بين كل تطبيق وآخر، حيث أن جميع التطبيقات قادرة على الاتصال بسيرفرات خارجية دون مشكلة، لكن المميزات الجانبية تلك هي التي تجعل أحد التطبيقات أفضل من الآخر.

بالنسبة لتطبيق ExpressVPN ولأنه المثال الذي استخدمناه في توضيح كيفية استخدام VPN سنجد أن القائمة العلوية تحتوي على أكثر من خيار بما في ذلك خيارات قياس السرعة وفحص ال IP والـ DNS إلى جانب صفحة الدعم والتواصل مع الشركة المطورة، لكن الأهم هي صفحة Options أو الخيارات، والتي تحتوي على التالي:

  • قائمة General: والتي تحتوي على الخيارات الأساسية للتطبيق مثل تشغيله مع تشغيل الجهاز وما إلى ذلك وكذلك خاصية Network Lock والتي تعمل على حماية اتصالك بالـ VPN حيث يتم قطع الإنترنت عنك بشكل كامل ما إذا حدث خلل في اتصالك بالـ VPN وهذا ريثما يعود الاتصال، وهذه الميزة تساعد على حمايتك من أي تسريبات أو مشاكل بالخصوصية.
  • قائمة Protocol: تعمل هذه الميزة على تغيير البروتوكول المستخدم في استخدام تطبيق الـ VPN الخاص بك، حيث يتيح لك التطبيق الاختيار فيما بين بروتوكولات OpenVPN، L2TP/IPSec، PPTP وكذلك SSTP، وإن كنت لا تفقه شيء في هذه الأمور فيمكنك بكل سهولة أن تدع القرار للتطبيق عن طريق تشغيل الوضع الأوتوماتيكي.
  • قائمة Browsers: هذه القائمة ستكون ظاهرة على نسخة الويندوز والماك، ومن خلالها يمكنك تفعيل إضافات المتصفح الخاصة بالتطبيق.
  • قائمة Advanced: من خلالها يمكنك تفعيل IPv6 لحماية التسريب والبيانات، وكذلك يمكنك استخدام الـ DNS الخاص بـ ExpressVPN أثناء الاتصال.

من ناحيتنا نوصيك ياستخدام بروتوكول OpenVPN لأنه يضمن لك المزيج الأمثل بين السرعة والأمان، لكن الخيار الأفضل يبقى لك.

كيفية استخدام VPN الإعدادات والمميزات

كيف تختار تطبيق الـ VPN الأفضل لك؟

فيما سبق ناقشنا كيفية استخدام VPN بشيء من التفصيل، لكن لعلّك تتسائل عن كيفية اختيار التطبيق الأفضل بالنسبة لك، حيث أننا ناقشنا بشكل مفصل تطبيق ExpressVPN لكننا ذكرنا تطبيقات عديدة أخرى، لذلك نضع بين أيديكم أهم النقاط التي يجب الانتباه لها أثناء اختيار تطبيق الـ VPN:

  1. VPN المدفوع أم المجاني؟: من الأفضل لك دائماً شراء تطبيق VPN مدفوع، لأنه يعطيك عشرات المميزات الإضافية بما في ذلك إمكانية الوصول لعدد أكبر من السيرفرات وأيضاً مميزات أمنية أكثر وأقوى، إلى جانب لا محدودية الاستهلاك التي يقدمها لك، بشكل عام دائماً ما سيكون أفضل لك أن تشتري المنتج / الخدمة المدفوعة لتحصل على أفضل النتائج.
  2. الخصوصية: تطبيق الـ VPN الأفضل بالنسبة لك هو ذاك الذي لا يحتفظ بأي سجلات لاستخدامك له، مثال على ذلك نجد تطبيقات مثل ExpressVPN، NordVPN وكذلك IPVanish، إلا أن بعض التطبيقات الأخرى قد تحتفظ بسجلات لاستخدامك وهو ما قد يسبب مشاكل لك إن كنت تستخدم الـVPN استخداماً خاطئاً، وهو ما لا ننصح به.
  3. بلد الخدمة: من المعلومات التي يجب أن تكون لديك هي البلد التي تضم الشركة على أرضها، حيث أن بعض البلدان قد يكون لها قوانين معينة فيما يخص الخصوصية والتي قد تضطر الشركات لحفظ سجلاتك، على هذا الصدد نذكر أن ExpressVPN هي شركة تقع في جزر British Virgin والتي لا أعلم أين هي صراحةً، بينما تقع شركة IPVanish في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمر قد يدعو للتساؤل.
  4. أين أنت على الخريطة؟: قبل أن تشترك في الخدمة يجب أن تتأكد أن مزود خدمة الـ VPN يمتلك سيرفرات قريبة من موقعك الجغرافي، وهذا لكي تضمن الحصول على سرعتك الكاملة.
  5. الأمان: تطبيقات الـ VPN ليست تطبيقات مضادة للفايروسات، لذلك فليس جميعها يضمن الأمان الكامل، هنا عليك أن تختار بحكمة، حيث أن تطبيق مثل SaferVPN يقدّم ميزة Kill Switch فقط، بينما يقدّم ExpressVPN مميزات مثل IPv6 وكذلك DNS Leak Protection وهي مميزات في غاية الأهمية.
  6. الاستخدام: بعض خدمات الـ VPN لا تقدّم لك ببساطة كل ما تريده، تطبيق مثل ExpressVPN و NordVPN يمنحوك الإمكانية للوصول إلى Netflix US بينما لا تدعم تطبيقات مثل IPVanish هذا الأمر.

يأتي هذا كله إلى جانب مميزات أخرى مثل السعر، سهولة الاستخدام وكذلك التوافر على المنصات جميعها، وهنا عليك أن تبحث بشكل دقيق حتى تحصل على أفضل تجربة ممكنة.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع