الدليل الكامل لإستخدام متجر جوجل بلاي Google Play

إن كنت جديد على نظام أندرويد فأنت تتسائل بالتأكيد كيف سأحصل على تطبيقاتك على هذا النظام، ومن المعروف أنه يتم الحصول على التطبيقات من متجر التطبيقات الذي يسمى متجر جوجل بلاي Google Play.

ويوجد كثير من المتاجر المخصصة لنظام أندرويد والتي توفر الكثير من الحلول لكن المتجر الرسمي لنظام أندرويد هو متجر جوجل بلاي المرفق مع جميع الأجهزة التي تعمل بهذا النظام تقريباً.

هذا المتجر يعمل تحت مظلة جوجل لذلك يعتبر المتجر الأقوى والأشمل وسنقوم في هذه التدوينة بشرح جميع النقاط الأساسي التي تحتاجها كي تتمكن من التعامل مع متجر جوجل بلاي بكل سهولة لتحصل على تطبيقاتك التي تحتاجها.

إقرأ أيضاً: 5 معلومات يجب أن تعرفها عن جوجل بلاي Google Play

كيفية الدخول إلى متجر جوجل بلاي Google Play

هذه أسهل الخطوات إن كان لديك حساب Gmail فإنت تستطيع أن تستخدم متجر جوجل بلاي بكل بساطة لأنك تملك حساب جوجل وهو كل ما تحتاجه من أجل الدخول إليه.

فعند تشغيلك لتطبيق المتجر سيطلب منك إدخال معلومات حسابك قم بإدخال اسم المستخدم الخاص بك بالإضافة إلى كلمة السر ثم استخدم المتجر بكل بساطة، في حال لم تكن تملك حساب قم بمتابعة الفقرات التالية.

كيفية إنشاء حساب Google

عند دخولك إلى تطبيق متجر جوجل بلاي سيطلب منك إدخال معلوماتك وفي الأسفل يوجد عبارة Create a new account أي إنشاء حساب جديد قم بالضغط عليها من أجل بدء عملية إنشاء حساب جديد خاص بك ضمن جوجل.

Create new Google account 1

في الشاشة التالية ستطلب منك إدخال معلوماتك الخاصة مثل الإسم الأول والاخير لك وهي معلومات متعلقة بحسابك، ثم في الشاشة التالية سيطلب منك إدخال اسم المستخدم وهو الإسم الذي سوف تستخدمه من أجل الدخول إلى الحساب وهو سيصبح نفسه اسم حساب Gmail الخاص بك.

إقرأ أيضاً: مشاكل جوجل بلاي وكيفية حلها؟

بعدها سيطلب منك إدخال كلمة السر التي تريد وضعها ويجب الإنتباه إليها ووضع كلمة غير متوقعة وتحتوي على تركيبة من الأحرف والأرقام من أجل زيادة صعوبة توقعها إلى أقصى درجة.

Create new Google account 2

يمكنك أيضاً أن تضيف رقم هاتفك إلى حسابك وهذا يساعد في عدة نواحي مثل إستعادة الحساب في حال نسيت كلمة السر أو لتلقي رسائل تنبيه عند أي محاولة للدخول إلى الحساب من أجل أن تتمكن معرفة إن كان أحد يحاول إختراق حسابك ومن أين حاول الدخول، وطبعا يجب عليك أيضاً أن توافق على شروط الإستخدام الخاصة بجوجل قبل حصولك على حسابك الخاص.

Create new Google account 3

الآن ستظهر لك صفحة تحتوي على ملخص الخدمات التي يمكنك الوصول إليها بمجرد حصولك على حساب مع جوجل، فإنت الأن تستطيع الوصول إلى يوتيوب و خرائط جوجل بالإضافة إلى كثير من الخدمات الأخرى التي تقدمها جوجل.

إنقر على المتابعة لتظهر لك شاشة أخرى تطالبك بتحديث خيارات حفظ النسخ الإحتياطية الخاصة بالتطبيقات والأسماء وعناصر أخرى حدد ما تريد ثم تابع لتكون قد إنتهيت من عملية إنشاء حساب جوجل وتستطيع عندها إستخدام متجر Google Play.

إقرأ أيضاً: 10 مميزات قد لا تعرفها عن متجر Google Play

كيفية إضافة بطاقة Credit Card إلى حساب Google Play

 يمكنك إضافة تفاصيل الدفع الخاصة بك من أجل شراء التطبيقات حتى لو لم تكن تخطط لشراء تطبيقات حالياً حيث تعتبر هذه الخطوة إختيارية وتجهزية فقط.

ولكن في حال كنت لا تخطط لشراء أي تطبيقات مدفوعة أو كانت لديك مخاوف من وضع معلومات بطاقتك المصرفية ضمن حساب جوجل يمكنك بكل بساطة تخطي هذه الخطوة حالياً.

ولكن في حال كنت تريد شراء تطبيقات يمكنك وضع معلومات الدفع الخاصة بك لتتمكن من شراء التطبيقات والألعاب المدفوعة بكل بساطة في أي وقت تريده.

Create new Google account summary credit card 1

طبعا في حال أردت أن تقوم بإنفاق بعض المال من وقت إلى أخر بشراء التطبيقات يجب عليك أن تقوم بتسجيل معلوماتك الخاصة بالدفع وذلك عن طريق تحديد الحساب الخاص بك.

ثم تحديد طريقة الدفع مثل وضع معلومات بطاقة credit card أو حساب PayPal الخاص بك أو حتى إضافة بطاقات رصيد جوجل بلاي التي تقوم بشحن حسابك بمبالغ مالية بحسب قيمة البطاقة من أجل إستخدام الرصيد بأي وقت لشراء التطبيقات.

Create new Google account summary credit card 2

طبعا إذا أردت أن تقوم بإضافة معلوماتك لاحقاً تستطيع الوصول إلى نفس القائمة عن طريق قائمة الخيارات ثم My account ضمن جميع نسخ متجر Goolge Play ثم تحديد طريقة الدفع التي تريد إستخدامها.

إقرأ أيضاً: دليلك الشامل لتحديد التطبيقات المزيفة أو الوهمية على متجر جوجل بلاي

Create new Google account summary credit card 3

كيفية إضافة حساب جديد

إن كنت تريد إضافة حساب أخر جديد إلى جهازك مع الحساب الذي تملكه حالياً يمكنك ذلك عن طريق إضافة حساب جوجل فقط إلى الجهاز وذلك عن طريق قائمة الإعدادات Settings ثم Accounts ثم Add account وحدد عندها Google الآن كل ما عليك القيام به هو إضافة معلومات التسجيل الخاصة بهذا الحساب الجديد أو ان تقوم بإنشاء حساب جديد إن لم تكن تملك واحد.

add new google account

كيفية التبديل بين الحسابات

في حال كنت تملك أكثر من حساب جوجل على نفس الجهاز فإن التبديل بين هذه الحسابات ضمن متجر Google Play سهل جداً.

فعند الدخول إلى تطبيق المتجر ستظهر لك ضمن قائمة الخيارات بالأعلى دائرة تظهر لك صورة حسابك في حال كنت تملك واحدة وبجانبها دائرة أخرى أصغر حجماً تعبر عن الحساب الأخر ضمن الجهاز وبمجرد الضغط عليها سيصبح هذا الحساب هو الحساب النشط المستخدم ضمن المتجر.

إقرأ أيضاً: كيفية تنزيل تطبيقات من متجر جوجل بلاي والتحكم بها

الدائرة الكبيرة هي التي تعبر عن الحساب النشط، أما في حال كان لديك أكثر من حسابين أيضاً عندها سيظهر لك سهم صغير بجانب اسم المستخدم الخاص بالحساب وهو عبارة عن قائمة منسدلة يمكنك الضغط عليها من أجل إظهار الحسابات الموجودة ضمن الجهاز وإختيار الحساب الذي تريد إستخدامه.

switch google account in google play store

كيفية إزالة حساب

في حال أنك أنشأت حساب وتريد الأن إزالة فالعملية بسيطة أيضاً عبر Settings ثم Accounts ثم Google وحدد الحساب الذي تريد إزالته ومن الزاوية اليمنى بالإعلى يوجد ثلاث نقاط تحتوي على مجموعة من الخيارات الإضافة إضغط عليها ثم إختار Remove account من أجل حذف الحساب.

remove google account

هذه بعض من أهم الخطوات التي تحتاج لمعرفتها من أجل أن تتمكن من استخدام متجر جوجل بلاي بشكل أفضل وسنقوم في تدوينات لاحقة بإضافة بعض الدروس الأخرى والخطوات المفيدة من أجل تغطية كيفية إستخدام هذا المتجر على أفضل وجه.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع