كيفية إستخدام إعداد إدارة التخزين Manage Storage في أندرويد 7.1

ها قد وصل تحديث أندرويد 7.1 نوجا بنسخة المعاينة الخاصة بالمطورين لأجهزة جوجل Nexus 6P، Nexus 5X، Pixel C وهي موجودة أيضاً ضمن أجهزة Pixel، وتحتوي هذه النسخة على مجموعة من الإعدادات والميزات الجديدة بالنسبة لنا، ومن بين هذه الإعدادات الجديدة التي سنتكلم عنها إدارة التخزين Manage Storage ضمن هذه التدوينة.

إقرأ المزيد: كيفية إستخدام ميزة الضوء الليلي Night Light في Google Pixel

إدارة التخزين Manage Storage أو كما كان يعرف في السابق Storage Manager واللذان قد يظن البعض أنهما نفس الخيار ولكن في الواقع فالخيار الجديد يوفر بعض الميزات الجديد المختلفة تماماً وهي إمكانية تحرير المساحة يدوياً وخيار التخزين الذكي.

التخزين الذكي Smart Storage

يقوم هذا الخيار بالأساس بالعمل مع Google Photos من أجل أتمتة تحرير المساحة ضمن الجهاز، حيث سيقوم هذا الخيار بحذف جميع الصور والفيديوهات من الجهاز كل 30 أو 60 أو 90 يوم ولكن بعد أن يكون قد تم نقل نسخة إحتياطية منهم إلى خدمة تخزين الصور السحابية Google Photos.

هذا الخيار بسيط جداً هو يوفر عليك القيام بنقل الصور والفيديوهات بشكل يدوي حيث يتم العمل بشكل أتوماتيكي من أجل تحرير مساحة تخزين بشكل دوري ضمن جهازك، ولكن هذا الخيار لا يعمل بشكل أتوماتيكي لجميع الأجهزة التي تعمل بإستخدام نظام أندرويد 7.1 حالياً لذلك يجب عليك التأكد من هذا الخيار ضمن جهازك والقيام بضبطه.

إقرأ أيضاً: كيفية تغيير الخط في أندرويد

التنظيف اليدوي Manual cleanup

يمكنك الوصول إلى أداة التنظيف اليدوي عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم التخزين Storage ثم إدارة التخزين Manage Storage حيث ستجد خيار Free up space والذي يقوم بتوليد قائمة من العناصر المحتملة للإزالة عبر تصنيفها ضمن فئات مثل الصور، الفيديو، التنزيلات، والتطبيقات.

يمكنك بعد الوصول إلى هذه القائمة وتضمين أو إستثناء أي فئة عبر إختيار أو عدم إختيارها ثم الضغط على زر free up space من أجل حذف هذه الملفات وتحرير مساحة التخزين ضمن الجهاز.

طبعاً هذه الميزات هي عبارة عن جزء بسيط من الميزات الجديد المتوفرة ضمن نسخة أندرويد 7.1 نوجا القادمة والتي تهدف بشكل عام إلى أتمتة المهام ضمن الجهاز لجعلها أسهل وأسرع على المستخدم وذلك من أجل تحسين تجربة المستخدم التي تعمل عليها جوجل بشكل دائم ضمن التحديثات الجديدة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع