كيفية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة

يعاني معظم مستخدمي هواتف أندرويد من عملية تحديث النظام البطيئة بشكل عام، وتزداد هذه المشكلة مع بعض الشركات خصوصاً إن كان للشركة عدد كبير من الأجهزة بالسوق، لذلك سنقوم بهذه التدوينة بشرح كيفية تحديث هواتف سامسونج وتركيب نسخ النظام الجديد بشكل يدوي وكيفية إعادة نسخ قديمة أيضاً.

إقرأ أيضاً: أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging ؟

من المعروف أن أفضل طريقة لتحديث النظام هي انتظار التحديث الهوائي OTA من الشركة، وكان كما قلنا فالتحديثات تصل ولكن ببطئ بسبب الوقت الذي تأخذه الشركة في إعداد نسخة النظام الخاصة بالأجهزة.

ولكن مع ذلك هذا لا يعني أن الأجهزة بشكل عام تحصل على التحديث مجرد أن تقوم سامسونج بطرحه، يحث ان عملية التحديث الهوائي يتم طرحها ضمن أوقات مختلفة في كل بلد قد تمتد إلى أكثر من شهر في بعض الأحيان أو حتى قد لا تصل إلى بعض البلدان الأخرى.

لذلك يلجأ البعض إلى عملية التركيب اليدوي والتي تعتمد على الحصول على الروم (نسخة النظام المناسبة) بشكل مباشر، ثم تركيبها يدوياً عبر بعض البرامج على الجهاز بإستخدام وصلة USB، مع ذلك هناك استخدامات أخرى لهذه الطريقة مثل إصلاح الأجهزة في حال كان هناك مشكلة في الهاتف أو في بعض الأحيان إعادة تركيب نسخة قديمة من النظام بسبب مشاكل في النسخة الجديدة.

لذلك سنقوم بتفصل العملية بشكل كامل وتوضيح ما هي الخطوات التي ستقوم بها والأدوات التي تحتاجها من أجل حديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة بشكل يدوي.

ماذا تحتاج ضمن عملية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة

  • طبعاً سوف تحتاج الهاتف مع معرفة رقم الطراز الخاص به ونسخة النظام المثبتة حالياً.
  • ملفات الروم التي تريد تركيبها عليه.
  • كابل توصيل USB من نوع جديد ويفضل استخدام الكابل الأصلي المرفق مع الجهاز.
  • جهاز كمبيوتر يحتوي على أحد أنظمة التشغيل Windows أو MacOS أو Linux.
  • برنامج Odin الذي سيستخدم من أجل عملية تركيب الروم.
  • ملفات تعريف الجهاز المناسبة لنظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر.

قبل البدأ

يجب أن تأخذ بعين الإعتبار عن عملية تركيب روم جديد إن كان في حالة التحديث أو في حالة إرجاع النظام فهذا يعني أنك ستقوم بحذف كل شيء في الجهاز من ملفات شخصية وصور ورسائل وأرقام، لذلك يجب أن تقوم بعملية نسخ إحتياطي لكل معلوماتك خارج الجهاز قبل البدأ بالعملية ويمكنك مراجعة موضوعنا دليل المستخدم كيفية أخذ نسخة احتياطية لأجهزة أندرويد لكي تقوم بذلك.

أيضاً قد قد تؤدي عملية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة في بعض الأحيان إلى فقدان ملفات IMEI الخاصة بالجهاز التي تعرف الجهاز على الشبكة، لذلك يجب ان تقوم بعمل نسخة إحتياطية عنها أيضاً، لضمان تفادي أي أضرار جانبية إن وقعت ويمكن مراجعة موضوعنا كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج للقيام بهذا أيضاً.

ويجب أيضاً ان تتأكد من أن جهاز الهاتف قد تعرف على الكمبيوتر عبر وصلة USB أن نقل البيانات يعمل بشكل نظامي، وكما أشرنا يجب أن تستخدم وصلة USB من نوع جيد لهذه المهمة.

إقرأ أيضاً: ما هو USB Type-C كل ما تحتاج أن تعرفه؟

التطبيقات المطلوبة 

طبعا إن كنت تستخدم نظام ويندوز على الكمبيوتر فسوف تحتاج إلى برنامج تعرف الهاتف لكي يتم توصيل الهاتف بالكمبيوتر، لذلك سوف تحتاج لتحميل Kies أو حزمة Android SDK أو يمكنك فقط تحميل ملف التعريف عبر موقع Samsung Developer ثم تثبيته، وطبعا يفضل أن تقوم بإعادة إقلاع للجهاز بعد ذلك.

Odin

بعد ذلك سوف تحتاج إلى تطبيق Odin الذي سنستخدمه من أجل تثبيه ملف الروم على الهاتف ضمن نظام ويندوز، الأداة غير رسمية من سامسونج ولكنها حققت نجاح هائل وتستخدم من ملايين المستخدمين حول العالم، يمكنك تحميلها عبر موقع XDA Developer لكي تحصل على أحدث نسخة منها بدون مشاكل.

قم بتحميل الملف ثم فك ضغطه وتثبيته على جهاز الكمبيوتر.

أما إن كنت تستخدم نظام MacOS أو Linux في سوف تحتاج إلى برنامج Jodin3 والذي يمكن تحميله أيضاً عبر موقع XDA Developer للحصول على أحدث نسخة منه، قم بتحميله ثم تثبيته على جهاز.

ملف الروم

أيضاً ستحتاج من أجل إكمال عملية تحديث هواتف سامسونج لملفات الروم التي سيتم تركيبها على الهاتف، وبالنسبة لمعظم المستخدمين فهم يفضلون الحصول على ملفات الروم الرسمية التي يتم إطلاقها من سامسونج، ولكن يمكن لتطبيق Odin أن يقوم بتركيب ملفات روم مخصصة أيضاً.

إقرأ أيضاً: Recovery, Root, Rom… شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد

هناك مصادر كثير للحصول على ملفات روم و تحديث هواتف سامسونج ولعل أهمها هو موقع Sammobile بالإضافة إلى قسم تحديثات سامسونج ضمن موقعنا والذي يمكن تحميل ملفات الرومات عن طريقه، طبعا أهم نقطة يجب الإنتباه إليها هو أن يكون ملف الروم مناسب للجهاز الذي سيتم تركيبه عليه من حيث الطراز ونوع الشبكة.

طريقة تركيب تحديثات هواتف سامسونج يدوياً

الطريقة سهلة للغاية ولن تحتاج إلى الكثير من المجهود فقط إتبع الخطوات التالية:

  • قم بوضع الهاتف في وضع التحميل Download Mode عن طريق:
    • قم بإطفاء الهاتف.
    • قم بالضغط بشكل مستمر على زر خفض الصوت ثم إضغط بشكل مستمر أيضاً على زر الهوم و التشغيل.
    • إنتظر حتى تظهر لك رسالة تحذير على الشاشة.
    • إضغط على زر رفع الصوت من أجل الدخول ضمن وضع Download Mode.
  • قم بتشغيل تطبيق Odin على جهاز الحاسب.
  • قم بتوصيل الهاتف مع الحاسب عبر كابل USB.
  • إنتظر حتى يتعرف تطبيق Odin على الهاتف حيث سيظهر ضمن المربع الأبيض في زاوية من الأعلى عبارة ID:COM.
  • حدد الخيار Auto Reboot و F.Reset Tim ضمن التطبيق.
  • إنقر على الخيار PDA أو AP حسب إصدار التطبيق المستخدم ثم اختر الملف الذي ينتهي باللاحقة .tar.md5 ضمن الملفات المستخرجة من ملف الروم المضغوط الذي تم تحميله.
  • إنتظر حتى يتم التحقق من الملف عبر تطبيق Odin.
  • إضغط زر Start لبدأ تركيب الروم.

ستأخذ عملية التركيب عدة دقائق ثم عند الإنتهاء يمكنك فصل الهاتف من على الحاسب حيث سيقوم الهاتف تلقائياً بإعادة الإقلاع ثم تركيب ملف النظام على الهاتف وستأخذ هذه العملية أيضاً بعض الوقت.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع