كيفية تحصل على آخر تحديثات أندرويد الخاصة بجهازك؟

واحدة من الأشياء التي يهتمّ بها مستخدموا هواتف أندرويد هي إمكانية حصولهم على آخر تحديثات أندرويد ضمن أجهزتهم  بشكل مستمر من دون توقف وبطريقة بسهلة وبسيطة.

إقرأ أيضاً: أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging ؟

وغالباً ما يستغرق وصول التّحديثات الكثير الجديدة أكثر من الوقت ضمن هواتف أندرويد ولا توجد أيّ ضمانات لإستمرار إرسال الشركات للتحديثات، كما أنّه من الممكن أن يتسبّب هذا التحديث أحياناً ببعض المشاكل.

وتوجد بصفة عامّة طريقتين للحصول على تحديثات أندرويد الأولى تتحصّل عليها عن طريق شبكة الهاتف OTA وهو ما يسمى تحديث الهوائي والثانية تكون يدويّة وأكثر تعقيداً بالمقارنة مع الطّريقة الأولى.

وسنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح كيفية تحديث نظام أندرويد عرض معظم الأساليب المستخدمة بالطريقتين:

1. طريقة الحصول على تحديثات أندرويد تلقائياً

تُرسل عادة تحديثات أندرويد والتحديثات البسيطة تلقائيّا عبر شبكة الجهاز OTA (التحديث الهوائي)، حيث يصلك إشعار في هاتفك يُعلمك بتوفر تحديث جاهز للتّثبيت وما عليك فعله هو الضّغط عليه لبدء عمليّة التّحميل.

وفي حال لم يصل الإشعار إلى الهاتف لأيّ سبب أو قمت عن طريق الخطأ بحذفه، يُمكنك تفقّد هذا التّحديث يدويّا بالضّغط على حول الهاتف About Device ثمّ تحديثات النّظام System Update وأخيرا التحقّق من تحديثات جديدة Check for Updates.

2. طريقة الحصول على تحديثات أندرويد تلقائياً

يدوياً:

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تقوم بالحصول على تحديثات أندرويد الخاصة بهاتفك يدويّا، من أهمّها وجود خلل في الجهاز نفسه أو لست مُزوّدا بشبكة WiFi أو حصولك على صلاحيّة الروت التي تمنع وصول أيّ تحديثات تلقائيّة OTA إلى هاتفك.

أو بالنّسبة لهواتف مثل Samsung Galaxy S5 التي لن لا تتلقّى أيّ تحديث رسميّ للأندرويد نوجا Android Nougat، من الممكن أن يُضطّر المُستخدم لتركيب الرومات ROMs مثل Lineage OS أو أي نسخة معدلة أخرى تمكنه من تحديث نظام أندرويد ضمن جهازه.

1. تحديد الروم ROM:

أوّل خطوة على المُستخدم القيام بها هي تحديد الروم الذي يريد تثبيته على الجهاز، فإن كان الروم رسميّا عليك اختيار الموقع الإلكتروني المناسب للشركة المُصنّعة وتحديد الروم الملائم لموديل الجهاز وثم تحميلها.

البرامج الثاّبتة لأغلب شركات الهواتف المشهورة هي: Samsung (SamMobile)، Sony (Xperia Firmware)، LG (LG Phone Firmware) ، Huawei (EMUI) أو Motorola (Motorola Firmware).

إقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد

2. تثبيت الروم ROM:

لتثبيت الروم على الجهاز عليك تحديد البرنامج المناسب لموديل هاتفك الذكيّ أو استخدام Custom Recovery لكي تتمكن من تثبيت الروم التي قمت بجلبها سابقاً، ومن أهم هذه البرامج المستخدمة ضمن هذا المجال:

KIES: هو برنامج يُستعمل في تحديث هواتف Samsung مُتيحا للمستخدمين إمكانية تحميل الروم وتثبيته على الهاتف عن طريق الكمبيوتر. يقوم البرنامج بتحميل نسخة النظام ( تحديثات أندرويد ) المناسبة لهاتفك مُعتمدا على نوع الجهاز وموقعك الحاليّ، لهذا إن كان الروم غير متوفّر في الهاتف فلا يمكنك تثبيته باستعمال Kies.

Odin: هو برنامج آخر يسمح لك بتثبيت الرومات ROMs على هواتف Samsung، والأمر المُميّز في هذا البرنامج هو أنّك تستطيع أن تُثبت الروم الذي حمّلته بنفسك من SamMobile مثلاً.

Flash Tool: تُستعمل هذه الأداة لتفليش الرومات في أجهزة Xperia فقط التي تم فتح البوتلودر فيها.

HTC Sync Manager: يُستعمل هذا البرنامج لتثبيت تحديثات أندرويد لأجهزة HTC ويُمكن تحميله من الموقع الرسمي له. ما عليك فعله هو ربط هاتفك الذكيّ مع الكمبيوتر عن طريق USB واستعمال البرنامج الذي سيقوم بالبحث عن برامج تحديث رسميّة لهاتفك.

HTC One Tool Kit: طُوّر هذا البرنامج في XDA Developers Forums ويعمل في أجهزة HTC. يمكن القيام عبره بعملية فقتح البوتلودر ضمن الجهاز والحصول على صلاحيّة الروت وبالطّبع تثبيت رومات رسميّة وغير رسميّة على جهاز HTC.

LG PC Suite: يقوم هذا البرنامج بتحديث أجهزة LG، ويُمكنك تحميله من صفحة LG ثمّ قُم بتحميل نسخة النظام الخاصّ بهاتفك وتثبيتها وبعد ذلك تحقّق من تحديث الهاتف بالضغط على Check Phone Update، وسيُتيح لك تحميل تحديثات رسميّة فقط كباقي البرامج الرّسمية الأخرى.

KDZ Firmware Updater: هو برنامج آخر يسمح لك بتحديث وتفليش الرومات ROMs الرّسمية منها والغير رسميّة لأجهزة LG. وبالرّغم من أنّ عملية تثبيت هذا البرنامج بسيطة، إلّا أنّ ظهور بعض المشاكل في Windows Vista أو 7 واردة لأنّه يجب عليك أن تمنح البرنامج صلاحيات المدير.

RSD Lite: لا يُواجه مستخدموا جهاز Motorola عادة أيّ مشاكل عند استلام التّحديثات و مع ذلك سيمنحك صندوق الأدوات في هذا البرنامج القابليّة لتفليش أي نسخة نظام لجهازك في حال حدث أيّ إشكال.

Custom Recovery: إن كان لا تريد تثبيت روم رسمية سيكون الخيار الأفضل لك أن تثبّت Custom Recovery على هاتفك، وهذه طريقة بسيطة لتفليش الرومات ودعم الهواتف وتُستعمل عند إعادة تشغيل الجهاز. حيث تمكن المستخدم من تثبيت الرومات الرسميّة أو غير الرسميّة على هاتفك مباشرة ثمّ تثبيتهم بدون الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر.

ROM Manager: يُستخدم هذا التّطبيق في الأجهزة الحاصلة على صلاحيّة الروت حيث يُتيح لك اختيار الرومات المناسبة لهاتفك ويمنحك خاصيّة تثبيت الرومات مباشرة من التّطبيق ويزوّدك بحلّ بسيط لتصفّح وتجربة رومات مُختلفة.

ويمكن تصفح قسم التحديثات ضمن موقعنا للحصول على شروحات كثيرة حول كيفية الحصول على أحدث الرومات وتثبيتها بإستخدام مختلف الطرق بشكل واضح وسهل.

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع