تعلم كيفية نقل البيانات من الهاتف القديم لهاتف جديد

لعلّك قد قمت بشراء هاتف جديد لتوّك، أنا اعلم كيف يفرح ويتحمس الإنسان عندما يشتري هاتف جديد، لكن الفرحة هذه تنكسر عند مشكلة كبيرة وهي كيفية نقل البيانات من الهاتف القديم للهاتف الجديد، ونحن هنا لنحمي ظهرك بهذا الشأن، حيث سنشرح لك في هذا الدليل الكامل كيفية نقل البيانات من الهاتف القديم لهاتف آخر جديد بالتفصيل الممل.

وشرحنا سيطول كل من جهات الإتصال، الرسائل، وكذلك ملفات الصوت والفيديوهات، فهيا نبدأ رحلتنا:

كيف تقوم بعملية نقل البيانات من الهاتف القديم للجديد مرة واحدة

قبل أن نبدأ في الغوص تفصيلياً في كيفية نقل كل نوع من الملفات على حدا سنتوجه إلى الطريقة التي قد يحبها جميعكم، وهي طريقة نقل كل شيء من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد على مرة واحدة وهي عملية سنستعين فيها ببرنامج -أو تطبيق- خارجي بالتأكيد، وهنا سنتجه ناحية تطبيق MobiKin Transfer والذي يعمل على كل من الويندوز، MacOS، أندرويد، وكذلك iOS، وفيما يلي قائمة بما يدعم التطبيق نقله من ملفات:

  • جهات الاتصال، الرسائل القصيرة، قائمة المكالمات، ملفات الموسيقى، الفيديوهات، الكتب الإلكترونية والتطبيقات من أندرويد لأندرويد.
  • جهات الاتصال، الرسائل القصيرة، قائمة المكالمات، ملفات الموسيقى، الفيديوهات، الكتب الإلكترونية والتطبيقات من آيفون لآيفون آخر.
  • نقل جهات الاتصال والكتب الإلكترونية من أندرويد إلى iOS.
  • نقل جهات الإتصال، الرسائل، الموسيقى، الفيديوهات، الصور والكتب الإلكترونية من iOS إلى أندرويد.

Mobikin

لاستخدام التطبيق يمكنك التوجه إلى الموقع الرسمي له ومن ثم تحميله والبدء في استخدامه، كذلك لا تنسى أن تقوم بمسح بياناتك من الهاتف القديم قبل أن تعطيه لأحد أو تبيعه حتى لا تتعرض لمشاكل خطيرة، الآن ننتقل لكيفية نقل كل نوع من أنواع البيانات ونبدأ مع نقل جهات الاتصال.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بإعادة ضبط مصنع لجهازك الأندرويد؟

كيفية نقل جهات الاتصال Contacts من هاتف قديم لهاتف جديد

لجهات الاتصال الخاصة بك أهمية كبيرة، والآن نحن في عصر التقنية ولم نعد مجبرين بعد الآن لفقدان جهات الاتصال عند تغيير هاتفنا، وهنا سننتقل للتحدث عن أكثر من طريقة لنقل جهات الاتصال من الهاتف القديم للهاتف الجديد أياً كان نوعه:

مزامنة جهات الاتصال عبر حساب جوجل

من أفضل الطرق للحفاظ على جهات اتصالك على أي جهاز هي مزامنتها على حساب جوجل حتى يتم إضافتها تلقائياً لأي هاتف تقوم بإدخال حساب جوجل الخاص بك فيه، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى الإعدادات الخاصة بجوجل.
  • توجه إلى خانة Contacts Sync وقم بتفعيلها.
  • الآن سيتم مزامة جهات الاتصال خاصتك.

مزامنة جهات الاتصال عبر حساب جوجل

كذلك ولأن كل شيء الآن على جوجل فيمكنك أن تقوم بالوصول إليه من أي مكان عن طريق تسجيل الدخول بحساب جوجل، لذلك تأكد أن يكون هاتفك مرتبطاً بحساب جوجل الرئيسي الخاص بك حتى لا تختلط الأمور ببعضها البعض.

كيفية نقل جهات الاتصال من هاتف أندرويد لهاتف آيفون

بعدما قمت بمزامنة جهات الاتصال الخاصة بك عبر حساب جوجل يمكنك الآن أن تقوم بنقلها لهاتفك الآيفون بكل سهولة، كل ما عليك فعله هو التوجه للإعدادات ومن ثم Mail -> Contacts -> Calendar، وستجد أن جوجل أحد الخيارات المتاحة أمامك، هنا قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل.

من نفس الخيار أيضاً يمكنك أن تقوم بنقل رسائل البريد الإلكتروني ومواعيدك، من ناحية أخرى يمكنك الاستعانة بتطبيق Move to iOS لتنفيذ هذه العملية، حيث يقوم بنقل البيانات عن طريق تكوين شبكة واي فاي خاصة بنفس طريقة عمل تطبيق ShareIt والتطبيقات المشابهة.

كيفية نقل جهات الاتصال من هاتف أندرويد لهاتف آيفون (iOS)

كيفية نقل جهات الاتصال من هاتف آيفون إلى هاتف أندرويد

نقل الأشياء من آيفون لأندرويد لم يكن أبداً سهلاً، لكن هنا سنستعين بجوجل مرة أخرى، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإدخال حساب جوجل الخاص بك على الآيفون الخاص بك.
  • قم بتفعيل الخيار Contacts بعد الدخول إلى الحساب.
  • هنا ستتم المزامنة بشكل تلقائي.

الآن قم بإدخال نفس حساب جوجل في هاتفك الأندرويد وسيتم نقل جهات الاتصال من الآيفون للهاتف الجديد بشكل تلقائي.

كيفية نقل جهات الاتصال عبر بطاقة ذاكرة خارجية

إن كان الاعتماد على جوجل خيار غير محبب لك وتودّ أن تقوم بنقل جهات الاتصال بشكل يدوي فيمكنك ذلك بسهولة سواء عبر وجود بطاقة SD card، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • قم بالتوجه إلى تطبيق الهاتف وقم بعمل تصدير Export لجهات الاتصال وحفظها على بطاقة الذاكرة الخارجية.
  • قم بالتأكد من أن الملف قد تم حفظه على البطاقة الخارجية.
  • قم بإخراج بطاقة الذاكرة الخارجية من الهاتف القديم وأدخلها في هاتفك الجديد.
  • توجه إلى تطبيق الهاتف على الهاتف الجديد وقم باختيار الخيار Import أو استيراد من الإعدادات.
  • قم بتتبع التعليمات وكل شيء سيتم بشكل سليم.

كيفية نقل جهات الاتصال عبر بطاقة ذاكرة خارجية

كيفية نقل جهات الاتصال بدون بطاقة ذاكرة خارجية

نفس الطريقة السابقة سنقوم باتباعها، الفرق الوحيد هنا هو أن جهات الاتصال سيتم حفظها على الذاكرة الداخلية للهاتف القديم، وهنا سنتبع الخطوات التالية:

  • وصّل الجهاز القديم بالكمبيوتر.
  • قم بنسخ ملف جهات الاتصال من الجهاز القديم وضعه على الكمبيوتر، ومن ثم انقله إلى الهاتف الجديد.
  • الآن أصبح لديك ملف يحوي جهات الاتصال وهو ملف يحمل الصيغة .vcf، عادة ما يتم حفظه في المجلد System.

كيفية نقل جهات الاتصال عبر شريحة الاتصال SIM Card

يمكنك دائماً أن تستخدم الطريقة القديمة وتقوم بنقل جهاز الاتصال على شريحة الاتصال الخاصة بك، لكن عليك أن تعلم أن الحد الأقصى هو 200 جهة اتصال فقط، لكن المميز في الأمر أن جهات اتصالك ستبقى معك في كل مكان إلا أن الاعتماد على جوجل والتخزين السحابي سيكون أفضل لأن هذه الطريقة قد تسبب مشاكل مع جهات الاتصال التي تحتوي أكثر من رقم واحد أو على بريد الكتروني وعنوان وما إلى ذلك.

نقل البيانات من الهاتف القديم عن طريق تطبيقات الشركات المصنعة

كما قدّمت جوجل حلولها فيما يخص نقل نقل -ومزامنة- جهات الاتصال عن طريق حسابها فعدد كبير من الشركات الأخرى قد وفّرت تطبيقات متخصصة أيضاً في نقل جهات الاتصال وكذلك ألوان أخرى من البيانات من هواتف آيفون لهواتف أندرويد وبالتأكيد من هواتف أندرويد لهواتف أندرويد الأخرى، فهيا نلقي عليها نظرة:

نقل البيانات من الهاتف القديم من خلال Xperia Transfer

إن كان لديك هاتف جديد من نوع Sony Xperia فهذا التطبيق سيساعدك على استيراد بياناتك القديمة ونقلها من أي هاتف سواء كان أندرويد، آيفون أو حتى بلاكبيري وهذا عن طريق تطبيق Xperia Transfer والذي سينقل لك جهات الاتصال، سجل المكالمات، الرسائل القصيرة، الصور، الموسيقى، الفيديو والمستندات.

نقل البيانات من الهاتف القديم من خلال Samsung Switch

تتيح لك شركة سامسونج تطبيق Samsung Switch والذي يتيح لك نقل بياناتك من أي هاتف قديم إلى هاتفك الجديد إن كان هاتف من سامسونج بالتأكيد، كذلك وإن كنت تنقل بياناتك من هاتف جالاكسي قديم يعمل بأندرويد مارشميلو أو أحدث فستحصل على نفس التنسيق للـ Home Screen أيضاً!

Samsung Smart Switch Mobile

نقل البيانات من الهاتف القديم من خلال HTC Transfer Tool

هذا التطبيق يعمل بنفس الطريقة وبنفس الآلية، وهو وكما يظهر من اسمه يستخدم لنقل البيانات من هاتف قديم إلى هاتف جديد من شركة HTC ويمكنك تحميل تطبيق HTC Transfer Tool من متجر جوجل بلاي، كذلك شركة LG توفّر تطبيق LG Mobile Switch المشابه ويتميز بدعمه لنقل البيانات عبر كابل أو بطاقة ذاكرة.

نقل الرسائل القصيرة SMS من الهاتف القديم للجديد

تطبيق SMS Backup & Restore يقوم بإنجاز هذه المهمة بشكل مباشر وبسيط، كل ما ستحتاج فعله هو تحميل التطبيق حيث سيقوم بحفظ جميع رسائلك القصيرة في ملف من نوع XML ويمكنك نقله للجهاز الآخر عن طريق البلوتوث أو أي طريقة أخرى للنقل.

يجب عليك أن تقوم بتنصيب نفس التطبيق على الهاتف الجديد حيث أنه سيختص بسحب الرسائل من ملف XML الذي تم تكونيه على الجهاز الأول ومن نقلها إلى الجهاز الجديد، أما إذا كنت تود نقل رسائلك من هاتف أندرويد إلى هاتف آخر بنظام iOS فالأمر غير متاح للأسف لكن لازال بإمكانك قراءتها من خلال ملف الـ SMS الذي تم صنعه من خلال التطبيق السابق لكن من على الكمبيوتر.

نقل الرسائل القصيرة SMS من الهاتف القديم للجديد

نقل محادثات الواتساب من الهاتف القديم للجديد

يمكنك نقل كافة محادثاتك بما في ذلك الصور والفيديوهات والملفات الصوتية أيضاً بسهولة من هاتف لآخر عن طريق خدعة صغيرة، وهي كالتالي:

  • قم بتحميل وتنصيب تطبيق WhatsApp على الهاتف الجديد.
  • قم بتبديل الـ BackUp Folder الخاص بالتطبيق بالمجلد الخاص بالهاتف القديم قبل أن تفتح التطبيق للمرة الأولى

مرة أخرى وللأسف، لا يمكن نقل محادثات الواتساب من هاتف أندرويد إلى هاتف آيفون iOS حتى مع توافر Google Drive، كذلك لا يمكن أيضاً نقل المحادثات من هاتف آيفون لآخر أندرويد لأنه يعمل عن طريق الـ iCloud وهي خدمة لا يتاح لمستخدمي أندرويد الولوج إليها.

نقل الصور من الهاتف القديم للجديد

الحل الأمثل لعمل نسخة احتياطية من صورك هو باستخدام خدمات التخزين السحابي مثل Google Photos، Dropbox أو Google Drive، وهو حلّك الأول هنا لكنك ستضطر إلى رفعها من الهاتف القديم ومن ثم تحميلها من الهاتف الجديد، عوضاً عن ذلك يمكنك نقل كل الصور وكذلك الفيديوهات باستخدام بطاقة SD Card.

الحل الأكثر فعالية هنا هو أخذ نسخة من الصور إلى جهاز الكمبيوتر ومن ثم نقلها مرة أخرى إلى الهاتف الجديد، كذلك يمكن الاستعانة بتطبيقات مثل ShareIt وأمثاله وهي تطبيقات تعمل على نقل الملفات عبر شبكة الواي فاي المحلية.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات نسخ احتياطي على أندرويد

نقل الأغاني والموسيقى من الهاتف القديم للجديد

عملية نقل الأغاني والملفات الموسيقية أبسط بكثير، فقط سنتبع الخطوات السابقة ونقوم بنقل الملفات إلى الكمبيوتر ومن ثم نقلها إلى الهاتف الجديد، أو باستخدام بطاقة microSD كذلك، ويظل الحل الخاص باستخدام تطبيقات مثل تطبيق ShareIt قائماً هنا أيضاً، لكن إن كنت تنقل الأغاني من هاتف أندرويد إلى هاتف iOS فيجب عليك الاستعانة بتطبيق iTunes على الحاسب بكل تأكيد.

نقل التطبيقات من الهاتف القديم للجديد

بمجرد أن تقوم بإدخال حساب جوجل على الهاتف الجديد سيعمل جوجل تلقائيًا على تحميل التطبيقات الخاصة بك من المتجر والتي قد قمت بتحميلها على الجهاز القديم، أو هنا يمكنك الاستعانة بتطبيقات الـ Backup مثل Helium أو Titanium، أو يمكنك أن تقوم بتحميلها مرة أخرى من المتجر بسهولة، أما عن الألعاب فهي تستخدم خدمات تخزين سحابي، فبمجرد تسجيل دخولك للعبة بحسابك أو من خلال حساب جوجل أو فيسبوك فستعود لنفس المرحلة التي كنت فيها سابقًا وبكل سلاسة.

إقرأ أيضاً: كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لتطبيقاتك وألعابك بإستخدام تطبيق Helium

أما إذا كنت قد انتقلت من أندرويد إلى iOS أو العكس فبكل تأكيد ستحتاج إلى تحميل وتنصيب التطبيقات مرة أخرى وبشكل يدوي لأن النظامين مختلفين تمامًا، كذلك ستفقد أي مشتريات قمت بشرائها داخل أي تطبيق عندما تنتقل لنظام آخر.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع