كيف تعرف من يسرق الواي فاي الخاص بك وتمنعه؟

لعلّك قد واجهت مشكلة بطء شبكة الواي فاي على جهاز أندرويد الخاص بك، والأخبار السيئة هنا أن غالباً هناك من يسرق الواي فاي الخاص بك خاصة بعدما ظهرت تطبيقات عديدة تتيح عملية سرقة الواي فاي وخصوصاً إن كان السارق قد عدل إعدادات الروت.

إقرأ أيضاً: طريقة تقوية اشارة الواي فاي ضمن أجهزة أندرويد

وفيما يلي سنعرض عليكم أفضل الطرق لمشاهدة من المتصل بشبكة الواي فاي الخاص بك ومنعه:

من يسرق الواي فاي الخاص بك؟

الخطوة الأولى قبل منع أحدهم من سرقة الواي فاي الخاص بك هي معرفة من هو أولًا، وهنا سنبدأ بتحميل تطبيق Fing – Network Tools من متجر جوجل بلاي والذي يوفّر لك العديد من الخيارات بخصوص شبكة الواي فاي الخاصة بك.

بشكل عام بعد تحميل التطبيق وتنصيبه قم بفتحه وستجد اسم شكبة الواي فاي الخاصة بك موجود أمامك بجانب أزرار Refresh و Settings، وفي هذه المرحلة سنضغط على الخيار Refresh لكي يقوم البرنامج بعرض المتصلين بالشبكة.

تأخذ هذه العملية بضعة دقائق كحد أقصى وبعدها سيعرض لك الهاتف قائمة كاملة بالأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك والتي غالباً ستجد من يقوم بسرقة الواي فاي الخاصة بك بينهم.

هنا قم بالضغط على اسم الجهاز الغريب في القائمة لتظهر لك قائمة تحوي بعض الخيارات مثل إرسال أمر Ping أو Wake للشبكة وغيرها من الأمور، إلا أن هذه الخطوة كانت فقط لتبيّن وجود شخص يسرق الواي فاي من عدمه، وإن وجدت السارق فتابع معنا الخطوة التالية.

من يسرق الواي فاي الخاص بك؟

إقرأ أيضاً: طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل في هواتف أندرويد

حظر الأشخاص غير المرغوبين وإيقاف سرقة الواي فاي الخاص بك

من خلال تطبيق Fing السابق شرحه ستستطيع تحديد الجهاز الغريب والمتصل بالشبكة الخاصة بك لكن لن تستطيع حظره بشكل مباشر، لكن التطبيق يقوم بعرض رمز الـ MAC الخاص بكل جهاز، وهذا كل ما سنحتاجه لحظر الشخص الذي يسرق الواي فاي، وفيما يلي توضيح للخطوات:

  • قم بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بتوصيله بالإنترنت ثم قم بالدخول على صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر من خلال الآيبي الخاص به عبر المتصفح هي نفس الصفحة التي نتوجه لها عادة لتغيير كلمة المرور أو الاسم.
  • بعدما قمت بتسجيل الدخول لصفحة الراوتر قم بالتوجه إلى إعدادات الحماية والأمان (Security Options) والتي ستجدها عادة تحت قائمة (Advanced Settings)
  • من خلال هذه القائمة قم بالتوجّه إلى “MAC Filtering” ومن خلال الصفحة التي ستفتح لك قم بإضافة عنوان الـMAC الخاص بالجهاز الذي يسرق الواي فاي الخاص بك عن طريق الضغط على الأمر “Add Device”.
  • لا تنسى أن تقوم بالضغط على Apply قبل Save، وأيضًا ان وجدت خانة خاصة بالاسم قم بإضافة أي اسم ولا مشكلة.
  • لا مانع من القيام لاحقًا بتغيير الـPassword الخاص بالشبكة كزيادة في الأمان، مع أن معظم سارقي الواي فاي لا يستخدمون كلمة المرور من الأساس.

إقرأ أيضاً: كيفية منع واتس أب من استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك؟

هنا ننتهي من طريقة حظر من يقوم بسرقة الواي فاي، أيضًا يُمكنك أن تستخدم الطريقة أعلاه في حجب الإنترنت عن الأطفال أو لأي استخدام آخر.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع