طريقة تشغيل أندرويد على ويندوز وأفضل المحاكيات الموجودة حالياً

لعلّك فكرت مرة في تشغيل أحد تطبيقات أو ألعاب أندرويد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولأنك تقرأ هذا المقال الآن فيبدو أن الفكرة قد تحولت إلى خطوة تود أخذها، على كل حال نحن هنا لمساعدتك في إنجاز هذا الأمر، وعليك أن تعلم بشكل مبدئي أن تشغيل أندرويد على ويندوز سيحتاج منك تشغيل تطبيق محاكي Emulator وفي هذا المقال سنعرض عليك أفضل هذه التطبيقات، لكن أولاً علينا أن نأخذ فكرة أكبر عن الأمر برمته، أليس كذلك؟

إقرأ أيضاً: تطبيق PPSSPP – PSP emulator لتشغيل ألعاب جهاز PSP على أندرويد

تشغيل أندرويد على ويندوز ليس بالخيار السهل

في بداية الأمر يأتي السؤال الأهم والأكثر انتشاراً: لماذا تريد حقاً أن تشغل تطبيقات تشغيل أندرويد على ويندوز الخاص بك؟ حسناً، كل منا له إجابته على هذا السؤال ولكن الأمر قد يبدو غبياً نوعاً ما بالنسبة لشخص يتابع الأمر من بعيد.. لماذا أنت في غاية الحاجة إلى أندرويد سطح المكتب وأنت تستخدم ملك البرمجيات، ويندوز، هذا كله يأتي إلى جانب عدداً من المشاكل أو العقبات التي ربما تستضم بها، وهي:

  1. تطبيقات الأندرويد مخصصة بشكل مباشر للمس وهذا يجعلها أحياناً تستخدم حسّاسات للحركة والتي لن يدعمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وحتى إن كان جهازك يأتي بشاشة داعمة للمس فالمحاكي Emulator نفسه ليس بالقوة الكافية لتشغيل مثل هذه الخصائص، على كل حال لن تحصل على التجربة الكاملة للتطبيق أو اللعبة في معظم الأحيان. في الواقع المحاكيات أو تطبيقات أندرويد سطح المكتب قادرة بالفعل على إدارة عملية التحكّم، خاصةً في الألعاب، لكن تأكد أنك دائماً ما ستضحي بشيء ما، وفي هذه الحالة أنت قد ضحيت بسهولة الاستخدام.
  2. الأداء على هاتفك الأندرويد سيكون أفضل مما هو عليه على أندرويد سطح المكتب، والاستثناء الوحيد هنا هو كون هاتفك قديم نوعاً ما وجهاز الكمبيوتر الخاص بك جديد وقوي، لكن على كل حال عادةً ما يكون الأداء أقل على أجهزة الكمبيوتر خاصةً أن المحاكيات عادةً ما تعتمد على اصدار أنردويد Nougat 7.1.1 والذي يُعد قديماً نوعاً ما، لكن من ناحية أخرى فالمحاكيات تدعم اصدارات أحدث من OpenGL، لكن الأمر لا يشكل فارقاً هيباً.
  3. أندرويد سطح المكتب يعتمد على برمجيات تسمى بالمحاكيات، نحن نعرف هذا الأمر حتى الآن، السيء في هذه التطبيقات أنها غير متكاملة وغير قوية وعادةً ما تكون بها مشاكل عديدة إلى جانب الاعلانات وما شابه، وهذه النقطة تنقلنا لقلب المقال، وهو أفضل تطبيقات المحاكيات الموجودة على الإطلاق في الوقت الحالي ومقارنة فيما بينها.

أندرويد سطح المكتب من خلال MEmu Play

برنامج/تطبيق MEmu Play هو واحد من أحدث التطبيقات في هذا المجال، كذلك فهو يأتي خليفة لتطبيق NOX App Player القديم، يتيح لك هذا المحاكي عدداً كبيراً من الخيارات والتي تظهر على الجهة اليمنى كذلك يتيح لك التحكم في استبدال اللمس بحركات الماوس وأزرار الكيبورد.

يتيح لك تطبيق MEmu Play تحميل التطبيقات من Play Store مباشرةً حيث أنك ستجد المتجر متاح بمجرد تنصيب التطبيق كذلك فهو يتيح تنصيب التطبيقات والألعاب بصيغة الـ APK بشكل معتاد، والمميز أن التطبيق يتكامل مع ويندوز 10 بشكل كبير ويتيح عرض الإشعارات الخاصة بالتطبيقات والألعاب من خلال مركز الاشعارات الخاص بويندوز 10.

يمكنك أن تقوم بتحميل MEmu Play والبدء في استخدامه وتجربته، لكن وأثناء تنصيبه لأول مرة تأكد من أن ترفض تنصيب المتصفح ومضاد الفايروسات التي سيعرض عليك البرنامج تنصيبهم، وعلى ذكر هذه الأمور، تطبيق MEmu Play يأتي بدون Bloatware كما يدعم OpenGL ES 3.0.

MEmu Play

تجربة ألعاب أفضل من خلال BlueStacks

تطبيق BlueStacks يُعد واحد من أقدم وأهم التطبيقات في هذا مجال تشغيل أندرويد على ويندوز ، لكنه يدعم فقط حتى OpenGL ES 3.0 مثله مثل MEmu Play وهذا الأمر قد يجعل بعض الألعاب غير مدعومة وغير قابلة للتشغيل من خلال التطبيق، لكن من ناحية أخرى تطبيق BlueStacks هو واحد من أكثر التطبيقات في هذا المجال الممكن الاعتماد عليها بشكل كامل في الحصول على تجربة أندرويد متكاملة على سطح المكتب.

تطبيق BlueStacks موجود بالفعل منذ العام 2011 وخلال هذه الفترة الضخمة وحتى الآن اكتسب مطوري التطبيق خبرة كبيرة جدًا في هذا المجال وهي ما انعكست على التطبيق وخاصة نسخة BlueStacks 4 المتاحة حالياً والتي تأتي بمميزات كبيرة جداً، جربه الآن من هنا.

BlueStacks

تجربة أندرويد سطح المكتب من خلال Phoenix OS

تطبيق Phoenix OS هو الخليفة لتطبيق Remix OS الغني عن التعريف، لكن للأسف وبالرغم من شباب Phoenix OS مقارنة بجده الأكبر إلا أنه يأتي أيضاً بنفس المشاكل والمعوقات التي كانت موجودة في Remix OS بما في ذلك عدم عمل التطبيق بشكل سليم كل مرة وكذلك ضعف تكامل التطبيق مع قطع الهاردوير في الجهاز، إلا أنه ولحسن الحظ مبني على مشروع Android x86 وهو ما جعله قادر على استقبال نسخة أندرويد 8.1 Nougat في شهر يناير من 2019 والتي تبشر بدعم إضافي لعدد كبير من المميزات، يمكنك أن تحمّل Phoenix OS من هنا وكذلك يمكنك الحصول على Android x86 من هنا.

Phoenix OS

محاكي AnDy لتشغيل أندرويد سطح المكتب

محاكي AnDy هو واحد من أبرز المحاكيات تشغيل أندرويد على ويندوز في الوقت الحالي أيضاً، ولعله كان في وقت من الأوقات المنافس الوحيد لـ BlueStacks، لكن الآن أصبح أقل قوة بكثير مقارنة مع BlueStacks لكنه لازال يستحق التجربة إن لم يعجبك أي من التطبيقات بالأعلى، ويمكنك الحصول عليه من موقعه الرسمي من هنا.

كذلك علينا أن نذكر أن بعض المستخدمين المحترفين يلجأون لحلول مختلفة لتشغيل أندرويد سطح المكتب مثل AnBox، Shashilk و ARCon لكن هذه التطبيقات صعبة جداً من حيث التنصيب والتشغيل، وكذلك فهي ليست سهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدم العادي، وخلاصة الأمر هنا أن استخدام أندرويد على أجهزة الكمبيوتر ليس بالأمر السهل على الإطلاق، لكن حلول مثل BlueStacks ستفي بالغرض بشكل ملحوظ، خاصةً إن كنت تنوي فقط لعب ألعاب بسيطة أو تشغيل تطبيقات معتدلة.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع