كيفية عمل روت لجميع هواتف أندرويد (الدليل الكامل)

في هذا المقال سنقدم لك نظرة عامة على عملية القيام بالروت لهواتف أندرويد بشكل عام إلى جانب توضيح وتلخيص لأي مشاكل من الممكن أن تقابلك وكيفية التغلب عليها، كما سنتحدث عن طريقة عمل روت لهواتف أندرويد من كافة الشركات المعروفة، لكن قبل أن نبدأ في شرح كيفية عمل الروت علينا أن نجاوب سؤال في غاية الأهمية، وهو هل يجب عليك أن تقوم بعمل روت لهاتفك؟

السؤال السابق لا يمكن لأي أحد أن يجيب عليه سواك، فهي عملية لها عيوبها ومميزاتها مثل أي شيء آخر وأهم مميزاتها هي الوصول لكافة إعدادات هاتفك والتحكم فيه بشكل كامل، أما عيبه الأساسي هو أنه يٌفقد الهاتف ضمانه، وهنا يعود القرار النهائي لك، إلا اننا سنقوم في هذا المقال بتقديم شرح كامل لعمل روت لهواتف أندرويد بأقصى درجة ممكنة من الأمان والفعالية.

إقرأ أيضاً: ما هو الروت ؟ الدليل الشامل

البداية: تحضير عمل روت

لا يوجد طريقة معينة لعمل الروت بإمكانها أن تعمل على مئات أو آلاف هواتف الأندرويد الموجودة في الأسواق حيث أن كل شركة تقوم بالتغيير في بنية النظام بطريقة معينة لذا يكون من الصعب أن نقوم بتحضير دليل كامل لكل هاتف على حدة والأمر هنا مفهموم، إلا أن خطوتنا الأولى هي التعرف على عملية الروت بشكل عام وكيف تتم بشكل عام، وتتكون عملية الروت من خلال ثلاث خطوات ثابتة:

1- خطوات عمل روت : فتح قفل الـ Bootloader

الـBootloader هو البرمجية التي تقوم بتشغيل الهاتف بشكل سليم عند فتحه بعدما كان مقفولًا وهذا لأن Bootloader يكون مسؤولًا عن تشغيل أو عمل Booting لنظام التشغيل الخاص بك وكذلك الـSystem Recovery، ولكي تقوم بعمل فتح قفل أو Unlock للـBootloader الخاص بهاتفك يُمكنك أن تبحث على جوجل باستخدام اسم هاتفك وفي جميع الأحوال تكون الطريقة بسيطة جدًا.

1- خطوات عمل روت : فتح قفل الـ Bootloader

الـ Bootloader هو البرمجية التي تقوم بتشغيل الهاتف بشكل سليم عند فتحه بعدما كان مقفولاً وهذا لأن Bootloader يكون مسؤولاً عن تشغيل أو عمل Booting لنظام التشغيل الخاص بك وكذلك الـ System Recovery، ولكي تقوم بعمل فتح قفل أو Unlock للـ Bootloader الخاص بهاتفك يُمكنك أن تبحث على جوجل باستخدام اسم هاتفك وفي جميع الأحوال تكون الطريقة بسيطة جداً.

2- خطوات عمل روت : تنصيب Recovery جديد

بعدما تقوم بفتح الـ Bootloader كما أوضحنا في الخطوة السابقة ستكون بحاجة لتغيير الـ System Recovery الخاص بك بواحد جديد ولعل أشهر اختيار هنا هو TWRB، وتستخدم الـ Custom Recoveries التي ستقوم بتنصيبها في عملية تنصيب نظام تشغيل جديد على جهازك والذي عادة ما يحتوي على ميزات أكبر من النظام العادي.

إقرأ أيضاً: Recovery, Root, Rom… شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد

3- خطوات عمل روت : الحصول على صلاحيات الروت

بطبيعة الحال ولكي تقوم بتشغيل نظام معدّل ستحتاج لعمل Flash لملف SuperSU أو Magisk والتي تعد الخطوة الأخيرة هنا، من خلال تلك المفات ستتمكن أخيراً من الحصول على صلاحيات الروت لهاتفك وستكون قادر على تنصيب Custom ROM إلى جانب العشرات من المميزات الاخرى والمعروفة لمستخدمي الروت وأهمها التحكم الكامل في جهازك وكذلك تنصيب واستخدام التطبيقات التي لا تعمل إلا بصلاحيات الروت.

Android Root

عمل روت لهواتف أندرويد من خلال التطبيقات

تبدو علمية الروت غير مريحة على الإطلاق وتلزم المستخدم ببذل الكثير من الجهد والوقت، وهنا يُمكن الاستعانة بتطبيقات متخصصة في عمل روت للهواتف بضغطة زر واحدة، وعلى رأسهم نجد تطبيقات KingoRoot، KingRoot وكذلك OneClickRoot.

هذه التطبيقات ومع أنها تهدف في الأساس لمنعك من التدخل في عملية الروت بنفسك إلا أنها عادة ما لا تكون آمنة تماماً،  حيث أن الأمر هنا يعتمد على الهاتف الذي تمتلكه وإصدار أندرويد الذي يعمل به، وحتى لو كان هاتفك متكاملًا تماماً مع التطبيقات تلك إلا أنه من الوارد أن تواجهك مشاكل كما أنها من الممكن أن تقوم بتنصيب تطبيقات ضارة، إلا أنها تبقى حلاً ويوجد عدد كبير من المستخدمين يفضلونها بالفعل ولكن لنتفق أن الطريقة اليدوية هي الأفضل والأكثر فعالية.

طريقة عمل روت لجميع هواتف أندرويد

فيما سبق تحدثنا عن عملية الروت بشكل عام، واتفقنا أن عملية الروت تختلف في خطواتها بين كل شركة مصنعة وأخرى وبين كل هاتف وآخر، ولأن الطرق تختلف فسنعمد الآن على  توضيح طريقة عمل الروت لمعظم الشركات المصنعة، ولكن لا تنسى مطالعة هذه الصفحة على موقع XDA Developers لمزيد من المعلومات، خاصةً أننا وفي الخطوات التالية سنوضح لكم الأساسيات المتبعة في القيام بعمل روت لكل شركة دول الدخول في التفاصيل:

طريقة عمل روت لهواتف سامسونج

عليك أن تعلم أن هواتف سامسونج تمتلك عدادات لعملية الـ Flashing أي أنك وبمجرد أن تقوم بعمل فلاش لأي ملفات على الجهاز فلن تتمكن من العودة للضمان لتصليح الهاتف أو ما شابه، كذلك يجدر بالذكر أن الإصدارات الأمريكية لهواتف سامسونج الرائدة تكون صعبة في علمية الروت على عكس الإصدارات العالمية ويجب عليك وضع هذا الأمر في الحسبان.

هناك بعض المصطلحات الواجب معرفتك بها بخصوص عمل الروت لهواتف سامسونج، أوهلا هو Odin، وهو الأداة الخاصة بعملية الفلاشينج التي سيتم استخادمها لنقل الملفات وتفليشها داخل هاتفك من خلال جهاز الكمبيوتر، وبالنسبة لأجهزة الماك فيوجد لها نفس الأداة لكن باسم Heimdall.

هذا إلى جانب Knox وهو أداة الحماية الموجودة في عدد كبير من هواتف سامسونج إلا أنه لن يواجهك مشاكل في التعامل معه عادة طالما قمت بإيقاف تشغيله قبل عملية الروت، ومن المفروغ منه أنك من الواجب عليك أخذ نسخة احتياطية لجميع ملفاتك قبل بدء عملية الروت.

Galaxy S6 Rooted

طريقة عمل روت لهواتف جوجل

عملية الروت في هواتف جوجل تعد الأسهل خاصة أنه وبطريقة ما جوجل تدعمها، يُمكنك فتح البوتلودر الخاص بهواتف بيكسل بكل بساطة وكذلك نيكسس، كما يمكنك الوصول للنسخ المتوافقة معه بمنتهى البساطة، إلا أن القاعدة لازالت موجودة، بمجرد فتحك للبوتلودر والبدء في عملية الروت ستتعرض لتوقف ضمان الهاتف.

طريقة عمل روت لهواتف HTC

شركة HTC تتيح لك فتح قفل البوتلودر الخاص بالهواتف بكل بساطة وبدعمها أيضاً من خلال هذا الرابط، ويمكنك الدخول لهذا الرابط على موقع HTCDEV لتتمكن من الاشتراك في برنامج HTC Developer والذي يتيح لك فتح البوتلودير وكذلك تفليش الملفات.

إقرأ أيضاً: ما هو Bloatware ؟ وكيف تقوم بعملية حذف التطبيقات الافتراضية في أندرويد

طريقة عمل روت لهواتف واوي وأونور

هواتف شركتي Huawei و Honor هي الأصعب في عملية الروت، حيث أنه ولكي تكون قادراً على البدء في عمل روت لهاتفك يجب عليك فك قفل البوتلودر، إلا أن واوي قد قررت إيقاف هذه الميزة وعدم إعطاء الأكواد للمستخدمين في أي حال، وهذا ما جعل عملية الروت لهذه الهواتف شبه مستحيلة.

طريقة عمل روت لهواتف إل جي

هواتف إل جي من الهواتف الممكن عمل روت لها بفاعلية أكبر من الآخرين، حيث أن إل جي توفّر دليلاً رسمياً لطريقة فك قفل البوتلودر الخاص بهواتفها وخاصة LG G4، لكن مع العلم أن الضمان سيضيع أيضًا، كذلك هواتف إل جي تقدم نتائج جيدة عندما يتم عمل روت لها من خلال تطبيقات عمل الروت التي ذكرناها بالأعلى.

وأخيراً، قبل أن تبدأ في عمل روت لأي هاتف أندرويد تمتلكه احرص على قراءة العديد من الدروس والمقالات واكتساب خبرة كبيرة أولاً حتى لا تضع نفسك في مأزق، خاصة أن صلاحيات الروت تستحق كل هذا العناء، وستقدم لك المزيد من التحكم في هاتفك.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع