كيفية حذف البيانات الشخصية من هاتفك في حال فقدانه أو سرقته؟

لا يوجد ما هو أسوء من فقدان هاتفك الشخصي أو سرقته منك وخصوصاً عندما يحتوي هاتفك على الكثير من المعلومات والصور الشخصية الخاصة ولكن هذا أمر قد يكون خارج عن إرادتنا دائماً فبالتأكيد لا أحد يتعمد أن يفقد هاتفه، لذلك يجب أن نعرف كيفية حذف البيانات الشخصية من هاتفنا في مثل هذه الحالة.

لذلك يجب أن نأخذ إحتياطاتنا حول هذا الموضوع فجهاز الهاتف قد يعوض أما المعلومات الشخصية قد تسبب الضرر في حال وقوعها في أيادي غير آمنة وسنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح ما عليك فعله لكي تتمكن من حذف البيانات الشخصية من هاتفك في حال فقدته لا قدر الله.

إقرأ أيضاً: كيف تمسك من سرق هاتفك الأندرويد؟

ماذا عليك ان تفعله في البداية عندما يكون الهاتف معك؟

دعنا نفترض دائماً اسوء الإحتمالات قبل وقوعها لكي نتمكن من التعامل مع هذه الإحتمالات في حال حصلت، لذلك يجب أن تقوم بتثبيت تطبيق Find My Device وتحضيره على جهازك منذ أول يوم تحصل على الجهاز لكي تتمكن من حذف البيانات الشخصية في حال فقدان الهاتفك وذلك عبر الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى متجر جوجل بلاي وقم بتحميل تطبيق Find My Device.
  • إذهب إلى إعدادات النظام Settings ثم الأمان Security ثم Find My Device.
  • قم بالسماح للتطبيق من الوصول إلى حسابك وتأكد من إضافة الجهاز إليه.

ماذا عليك ان تفعله في البداية عندما يكون الهاتف معك؟

إن كان جهازك بإصدار قديم من أندرويد قد تحتاج أيضاً للقيام ببعض الخطوات الإضافية لتتمكن من تفعيل التطبيق:

  • قم بالبحث عن الإعداد Allow remote lock وتأكد من تشغيله.
  • ضمن Device Manager قم بتفعيل الخيار Remotely Locate This Device.

من الجيد أيضاً أن تقوم بأخذ بعض الإحتياطات الإضافية مثل عدم تخزين أي معلومات حساسة على بطاقة التخزين الخارجية microSD كون مسح البيانات عن بعد لا يمكنه الوصول إليها وحذفها، تأكد من وضع قفل نمط صعب على الجهاز لكي تتأكد من عدم إمكانية تشغيل الجهاز بسهولة في حال وقوعه بيد أحدهم ولكي يكون لديك الوقت الكافي لحذف المعلومات قبل أن يقوم بأي شيء بالجهاز.

إقرأ أيضاً: كل ماتحتاج معرفته عن برنامج Android Enterprise Recommended

كيفية حذف البيانات الشخصية من هاتفك في حال فقدانه؟

الآن وقعت المصيبة ماذا تفعل طبعاً يجب أن تصل إلى تطبيق Find My Device عبر أي جهاز هاتف أخر أو عبر أي حاسوب بإستخدام هذا الرابط.

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك يقوم التطبيق بالبحث عن هاتفك عبر الشبكة وذلك لكي يقوم بتحديد مكانه وفي حال نجح بذلك سيكون لديك ثلاث خيارات وهي تشغيل رنين الهاتف، قفل الجهاز، ومسح البيانات، وفي حال لم يجد الجهاز سيقوم التطبيق بإخبارك عن مكان الجهاز في حال تم إتصاله بشبكة الهاتف أو اي شبكة WiFi.

طبعاً نوصي بتجربة الخيارات الأول والثاني ومحاولة الإتصال بالهاتف قبل أن تقوم بإتخاذ الخيار الأخير الذي سيقوم بحذف جميع البيانات الموجودة ضمن الهاتف.

قبل أن تقوم بحذف البيانات الشخصية بشكل كامل!

طبعا نعوم ننوه إلى محاولة البحث عن الهاتف مرة أخرى أو التواصل مع الشخص الذي وقع الهاتف بيده فقد لا يكون الهاتف مسروقاً ففي الكثير من الأحيان يكون مفقود ضمن مكان ما ويمكن إعادته لذلك تأكد من تجربة كل المحاولات قبل القيام بعملية حذف البيانات الشخصية لكي لا تندم على هذه الخطوة لاحقاً في حال قمت بإسترداد الهاتف.

ماذا سيحدث في حال قمت بحذف البيانات على الهاتف؟

إن قررت أن تأخذ خطوة حذف البيانات الشخصية يجب أن تدرك ان هذه العملية هي نفس عملية ضبط المصنع ضمن نظام أندرويد تماماً أي أن جميع المعلومات الشخصية والتطبيقات والصور والملفات الموجودة على الهاتف سيتم حذفها، ولكن ليس المعلومات الموجودة على بطاقة التخزين الخارجية.

وأيضاً يجب أن تدرك أنه بالقيام بهذه الخطوة فإنك لن تتمكن من إستخدام تطبيق Find My Device مرة أخرى لانه سيتم حذفه فوراً مع باقي التطبيقات أي أنك لن تتمكن من الوصول إلى مكان هاتفك من جديد، وطبعاً سيقوم التطبيق بطلب كلمة السر الخاصة بحسابك قبل أن يقوم بتنفيذ هذه الخطوة.

ماذا سيحدث في حال قمت بحذف البيانات على الهاتف؟

ماذا لو تعذر الوصول إلى الهاتف عبر تطبيق Find My Device

إن لم يتمكن تطبيق Find My Device من العثور على هاتفك كونه غير متصل بالشبكة أو بالإنترنت يمكن أن تحاول الوصول إلى خرائط جوجل وإستخدام خدمة التتبع في حال كنت قد فعلت هذه الخدمة سابقاً فقد تفيدك في تقليل إحتمالات الأماكن التي قمت بزيارتها وتحديد أي منطقة تحديداً فقدت هاتفك فيها والبحث عنه هناك.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع