كيفية فتح جميع أنواع الملفات في أندرويد

على الرغم من أن نظام أندرويد هو نظام مفتوح المصدر إلى أنه لا يمكن فتح جميع أنواع الملفات ضمنه بشكل بسيط، ولكن مع مجموعة كبيرة من التطبيقات المتوفرة له يمكننا فتح وتشغيل أي ملف ضمن منه.

إقرأ أيضاً: 3 تطبيقات رائعة من أجل تحرير الصور

وسنقوم ضمن هذه المقال بإستعراض مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تساعدنا على فتح جميع أنواع الملفات ضمن أندرويد خصوصاً أن لكل تطبيق ميزاته التي يتمتع بها ولواحق مختلقة يستطيع التعامل معها.

فتح ملفات أوفيس في أندرويد

يحتوي متجر جوجل بلاي على مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تسمح بفتح وتحرير ملفات الأوفيس مثل Google Drive و Microsoft Office، ولكن فعليلاً فإن معظم هذه التطبيقات يسمح بفتح هذه الملفات لمعاينتها دون إمكانية تحريرها.

لذلك إن كنت تريد تحرير أو إعادة حفظ او تحويل أحد الملفات إلى لاحقة أخرى مثل DOCX, XLSX, PPT, PDF فإنك سوف تحتاج إلى تطبيقات أخرى مثل Docs (Google), Sheets (Google), Slides (Google), Word, Excel, PowerPoint أو يمكن للمستخدمين الذين يريدون الحصول على تطبيق مكتبي ليس من إنتاج شركة مايكروسوفت الإعتماد على تطبيق WPS Office في هذا المجال.

فتح وقراءة ملفات الكتب الإلكترونية

هناك مجموعة من لواحق الكتب الإلكترونية غير ملفات PDF والتي يتم إستخدامها بشكل كبير من عدد من المواقع التي تقدم كتب إلكترونية ونحن ننصح بإستخدام تطبيق Moon+ Reader فهو من أفضل التطبيقات في هذا المجال حيث يمكنه تشغيل اللواحق من نوع epub, pdf, mobi, chm, cbr, cbz, umd, fb2, txt, html, rar, zip.

Moon+ Reader

فتح وتحرير الصور في أندرويد

هناك الكثير من التطبيقات التي تسمح بالتعديل على الصور ولكن إمكانية التعديل على مجموعة كبيرة من اللواحق الخاصة بالصور خصوصاً الصور الخام منها فإنك ستحتاج لتطبيق RawDroid Pro والذي يأتي بإمكانيات متقدمة ويبلغ سعره 5$ تقريباً.

حيث يمكنك هذا التطبيق من تحرير مجموعة هائلة من اللواحق مثل .3fr (Hasselblad), .arw .srf .sr2 (Sony), .bay (Casio), .crw, .cr2 (Canon), .cap, .iiq, .eip (Phase_One), .dcs, .dcr, .drf, .k25, .kdc (Kodak), .dng (Adobe), .erf (Epson), .fff (Imacon), .mef (Mamiya), .mos (Leaf), .mrw (Minolta), .nef, .nrw (Nikon), .orf (Olympus), .pef, .ptx (Pentax), .raf (Fuji), .raw, .rw2 (Panasonic), .raw, .rwl, .dng (Leica), .srw (Samsung) und .x3f (Sigma).

إقرأ أيضاً: مشاكل أندرويد مارشميلو وكيفية حلها؟

RawDroid Pro

فتح وتشغيل ملفات الفيديو في أندرويد

أيضاً لكي تتمكن فتح جميع أنواع الملفات لا بد أن تملك تطبيق للتعامل مع ملفات الفيديو ويعتبر كل من تطبيق MoboPlayer و MX Player من أفضل التطبيقات في هذا المجال حيث يقدمان دعم لتشغيل الترجمات ومسارات الصوتية المتعددة وقوائم التشغيل بالإضافة إلى إمكانية تشغيل عدد كبير من لواحق ملفات الفيديو المختلفة.

MX Player

تشغيل الملفات الصوتية في أندرويد

لكي تتمكن من فتح جميع أنواع الملفات لا بد أن تتعامل مع ملفات الموسيقى من أكثر الملفات تداولاً لذلك يجب أن تتمكن من التعامل معها بشكل كامل وصحيح أن ملفات mp3 هي الأكثر إنتشاراً ولكن هناك أيضاً الكثير من اللواحق الأخرى ويعتبر تطبيق PowerAmp من أفضل التطبيقات في هذا المجال حيث يدعم إمكانية تشغيل اللواحق MP4, 3GP, M4A, OTA, MKV, TS.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات للتعامل مع الملفات المضغوطة ضمن أندرويد

Poweramp Music Player

فك ضعط الملفات المضغوطة في أندرويد

هناك عدد كبير من أنواع الملفات المضغوط مثل: 7z, apk, a, ar, arj, bz2, bzip2, cab, deb, gz, gzip, jar, iso, lha, lzh, lzma, mtz, rpm, tar, tar.bz2, tbz, tbz2, tar.gz, tgz, tpz, taz, tar.lzma, tar.xz, tar.Z, xap, xar, xz, Z, zipx.

وقد قمنا سابقاً بنشر مقال يحتوي على مجموعة من أفضل التطبيقات التي تستخدم من أجل إدارة الملفات المضغوطة ونحن ننصح بإستخدام كل من تطبيق B1 Archiver و AndroZip.

B1 Archiver zip rar unzip

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع