كيف تتأكد من أن جهازك معرض لثغرة StageFright

قبل إسبوع تقريباً تم الكشف عن ثغرة خطيرة تصيب الأجهزة العاملة بنظام أندرويد StageFright، هذه الثغرة والتي تم تصنيفها من قبل Joshua J. Drake نائب رئيس قسم البحوث في شركة Zimperium zLabs على أنها أخطر ثغرة أمنية ظهرت في نظام أندرويد حتى الآن كونها تصيب 95% من الأجهرة التي تعمل على نظام أندرويد حالياً أي ما يقدر بأكثر من 950 مليون جهاز.

وقد قمنا ضمن مقال مفصل بشرح الطرق التي تساعد على وقاية جهازك من الوقوع ضمن هذه الثغرة حالياً كيف تحمي جهازك من ثغرت StageFright، وقد صرحت العديد من الشركات المصنعة للأجهزة الذكية عن خطط شهرية لإرسال تحديثات أمنية من أجل حماية مستخدميها من المشاكل الأمنية من هذه النوع، وقد طرح بالفعل جوجل تحديثاً أمنية لأجهزتها نيكسوس 5 و 6 لحل هذه المشكلة خلال الأيام الماضية.

بالإضافة إلى هذا قامت شركة Zimperium INC والتي كتشفت الثغرة الأمنية بطرح تطبيق ضمن جوجل بلاي تحت إسم Stagefright Detector App تستطيع عبره التأكد إن كان جهازك عرضة للوقوع ضمن هذه الثغرة أم لا حيث يمكن تثبيت التطبيق وتشغيله ومراقبة النتائج وفي حال كان هناك بعض العناوين الحمراء هذا يعني أن جهازك معرض للإختراق، وكما قلنا لم يتم إصدار حلول لجميع الأجهزة حالياً لكن يمكنك الإستعانة بالشرح الموجود ضمن موضوعنا السابق لكي تحمي نفسك حالياً من الثغرة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع