كيفية إخفاء الملفات والصور والتطبيقات في أندرويد؟

أصبحت الهواتف الذكية أكثر من مجرد أداة للإتصال كما كانت في السابق فقد تحول إلى إمتداد كامل لنا، فكل شخص منا يستخدم هاتفه الذكي لتخزين الكثير من المعلومات عن نفسه مثل الصور والحسابات البنكية والرسائل الخاصة، فلو نظرنا إلى أجهزتنا لكتشفنا أننا نضع كل ما يخصنا ضمن هذه الأجهزة، لذا فإننا نحتاج لأن نقوم بعملي إخفاء الملفات ضمن هواتفنا.

إقرأ أيضاً: كيفية حذف الملفات الكبيرة والمخفية ضمن هاتفك؟

فتخيل معي ماذا من الممكن أن يحصل لو تمكن أحد المحتالين من الحصول على هاتفك سيستطيع بكل بساطة السيطرة على حياتك ومعرفة كل الأسرار الخاصة بك وتفاصيل حياتك اليومية أي انه سيتمكن من التحول إلى أنت وشراء عبر حسابتك والتوصل مع اصدقاءك ومعرفة كل شيء يسمح له إبتزازك.

أيضاً من جهة أخرى أنت تقوم بوضع الكثير من الصور والملفات التي لا تريد أن يطلع عليها أحد ضمن هذا الجهاز فماذا سوف يحصل لو طلبت والدتك استخدام جهازك عندها قد تتمكن من الوصول إلى كل ما تريد إخفائه أيضاً.

لذلك وبكل بساطة يجب أن تأخذ حذرك وتقوم بإخفاء ما تريده ضمن الجهاز لكي تتجنب كل هذه الامور وهذا ما سنساعدك للقيام به.

كيفية إخفاء الملفات في أندرويد؟

معظم أجهزة أندرويد لا تمتلك ميزة إخفاء الملفات ضمن ميزات الجهاز لذلك سنقوم بإستخدام تطبيقات طرف ثالث لكي نتمكن من القيام بهذه الخطوة.

سنعتمد في هذا الموضوع على تطبيق File Hide Expert وهو تطبيق مجاني يمكنك الحصول عليه عبر متجر جوجل بلاي بكل بساطة، حيث يسمح لك التطبيق بإخفاء الملفات ضمن نظام أندرويد بكل سهولة، بعد تنصيب التطبيق قم بتشغيله ستظهر لك قائمة فارغة للملفات التي تم إخفائها قم بالضغط على أيقونة المجلد الموجود في الأعلى لبدأ عملية إخفاء الملفات.

File Hide Expert 01

التطبيق يعمل بشكل مشابه لمعظم تطبيقات إخفاء الملفات كل ما عليك القيام به هو تحديد الملف الذي تريد إخفاءه بغض النظر عن نوع الملف فقط عليك معرفة مسار الملف أين ضمن جهازك، بعدها قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق.

File Hide Expert 02

الآن ضمن القائمة الرئيسية وبعد أن حددت الملفات التي تريد إخفاءها قم ببساطة بالضغط على Hide All ليتم إخفاء جميع هذه الملفات حيث أنها لن تعد ظاهرة ضمن جميع التطبيقات الأخرى ضمن الجهاز، ولإعادة إظهار هذه الملفات كل ما عليك القيام به هو إعادة تشغيل التطبيق وبعدها قم بالضغط على Restore All ليتم إظهار الملفات.

File Hide Expert 03

طبعا هذا لا يجعل ملفاتك بأمان تام حيث يستطيع أي مستخدم الوصول إلى التطبيق وإعادة إظهار الملفات وعندها سيتمكن من الوصول إلى ملفاتك، لذلك يجب عليك وضع كلمة سر خاصة بالتطبيق من أجل زيادة أمان الملفات وعدم السماح لأحد بالوصول إليها ويمكنك وضع كلمة سر للتطبيق عبر إعدادات التطبيق نفسه.

File Hide Expert 04

عبر قائمة الإعدادات ستجد خيار تحديد كلمة السر في البداية قم بوضع كلمة سر جيدة ويجب أن تحتفظ بها ولا تنسها كونك ستستخدمها في كل مرة تحتاج إلى تشغيل التطبيق والوصول إلى الملفات المخفية، حيث أنك لن تستطيع إعادة الملفات نهائياً في حال فقدت كلمة السر.

كيفية إخفاء الصور في أندرويد؟

على الرغم من أن عملية إخفاء الملفات تصلح لإخفاء الصور أيضاً ولكنها لا تعتبر الطريقة الأفضل لهذا الموضوع، حيث يمكنك عبر تطبيق KeepSafe الحصول على بعض الميزات الإضافة التي تساعدة في إخفاء الصور وإدارتها بشكل أفضل من التطبيق المستخدم لإخفاء الملفات.

حيث يقوم تطبيق KeepSafe بإنشاء PIN خاص بك يسمح لك بالوصول إلى الصور بشكل سهل بالإضافة إلى إمكانية حفظ جميع الصور في مكان واحد وأيضاً إمكانية نسخهم إلى خدمة التخزين السحابي إن كنت تريد ذلك مما يساعدك على إستعادة أي صور قد تتعرض للتلف أو الحذف.

التطبيق يمتلك نسخة مجانية وهو من أكثر التطبيقات شهرة في هذا المجال ويمتلك نسخة مدفوعة أيضاً بسعر 4.99$ في الشهر تقدم المزيد من الميزات مثل PIN وهمي لإبعاد المتطفلين عن مكان الصور الحقيقي في الجهاز ويقدم خدمة التخزين السحابي أيضاً بالإضافة إلى ميزات أخرى أيضاً.

Keep Safe 01

إعداد التطبيق سهل جداً كل ما عليك القيام به هو تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي بعدها سيعرض التطبيق لك دليل كامل عن كيفية ضبط التطبيق حتى الوصول إلى عملية وضع PIN الخاص بك.

Keep Safe 02

للتحقق من نجاح عملية إعداد التطبيق يمكنك القيام بإضافة صورة إلى التطبيق عبر أيقونة إضافة الصورة الموجودة في أسفل التطبيق ثم القيام بالبحث عنها ضمن الجهاز بإستخدام مستعرض الصور.

Keep Safe 03

أو يمكنك بكل بساطة إضافة الصور عبر إستخدام مستعرض الصور الخاص بجهاز وتحدد الصور التي تريد إضافتها إلى برنامج KeepSafe ثم القيام بالضغط على زر مشاركة الصورة تحديد تطبيق KeepSafe من قائمة التطبيقات التي سوف تظهر لك.

إقرأ أيضاً: إستعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية للجهاز

كيفية إخفاء التطبيق في أندرويد؟

قد تحتاج لموضوع إخفاء التطبيق لعدة أسباب منها عدم السماح للمتطفلين على جهازك بالوصول إلى التطبيقات التي تريدها أو قد تحتاج لإخفاء بعض التطبيقات من قائمة التطبيقات كونك لا تحتاجها بشكل كبير وتريد تنظيم قائمة التطبيقات لديك لتسهيل عملية الوصول إلى ما تريد.

وتحتوي بعض الأجهزة مثل أجهزة سامسونج على ميزة إخفاء التطبيقات من قائمة التطبيقات بشكل إفتراضي ولكن في حال كنت تستخدم جهاز لا يحتوي على هذه الميزة يمكنك عنها إستخدام لانشر يوفر مثل هذه الميزة لحل هذه المشكلة.

ومن بين اللانشرات التي تقدم ميزة إخفاء التطبيقات بشكل أساسي هو لانشر Nova Launcher، بعد تثبيت اللانشر قم بالذهاب إلى Nova Settings ثم App & widget drawers ثم Hide Apps ثم حدد التطبيقات التي تريد إخفاءها من قائمة التطبيقات لديك.

Nova Launcher

في النهاية يعتبر إخفاء الملفات بشكل عام مهم لمعظم المستخدمين ويوجد الكثير من الطرق للقيام بهذه الأمور وقد فضلنا أن نقوم بذكر الطرق الأسهل منها والتي لا تحتوي على تعقيدات، إن كان لديك تطبيق معين أو طريقة أخرى تجدها مميزة قم بمشاركتنا بها في التعليقات.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع