كيف تحصل على مميزات أندرويد مارشميلو على هاتفك الآن

قد تم طرح أندرويد مارشميلو بشكل رسمي للعديد من الأجهزة حتى الآن ولكنه لم يصل إلى معظم الأجهزة بعد أي أننا سنبقى محرومين من مميزات أندرويد مارشميلو لفترة طويلة، ولكن هذا ليس بعد الآن حيث ستتمكن بعد هذه التدوينة من الحصول على معظم مميزات أندرويد مارشميلو عبر إستخدام الطرق والتطبيقات التي سنتكلم عنها.

مميزات أندرويد مارشميلو

Android 6 Marshmallow

إدارة إذونات التطبيقات

تقوم التطبيقات بإستخدام الذونات المسموحة لها بالوصول إلى مواد وملفات الجهاز المختلفة من أجل جمع معلومات حول المستخدم وإرسالها إلى الشركة الخاصة بالتطبيق حيث تقوم الشركة بجمع هذه المعلومات لديها والإحتفاظ بها، هذا الإسلوب يشكل ثغرة أمان لدى مستخدمين أندرويد بشكل عام وقد تم تجاوز هذه المشكلة عبر إمكانية التحكم بالإذونات الممنوحة للتطبيقات ضمن نسخة أندرويد مارشميلو، ويمكنك الآن الحصول على هذه الميزات عبر إستخدام تطبيق XPrivacy الذي يمنحك التحكم بالإذونات الخاصة بتطبيقات بشرط وجود روت ضمن الجهاز.

 علامات التبويب المخصصة في كروم

في النسخة التي سبقة أندرويد مارشميلو عندما يتم فتح رابط معين ضمن واتس أب أو البريد الإلكتروني فإنه أتوماتيكياً يتم إستخدام المتصفح الإفتراضي من الخاص بالجهاز من أجل فتح هذا الرابط وهذا أمر جيد، ولكن الغير مرغوب ضمن هذه العملية أنه يتم فتح المستعرض بشكله الكامل مما يسبب إستخدام الذاكرة بشكل كبير من أجل تشغيل المستعرض وقد لا تحتاج إلا لإستعراض الرابط.

أما في أندرويد مارشميلو علامات التبويب المخصصة من كروم والتي تساعد على إستعراض الروابط بشكل سريع وخفيف دون الحاجة إلى تشغيل المستعرض بشكل كامل، وهذه الطريقة لا يمكن تثبيتها في النسخ الأقدم ولكن يمكننا الإعتماد على تطبيق Link Bubble والذي يسمح بإنشاء فقاعات روابط خفيفة تشابه إسلوب علامات التبويب الموجودة في أندرويد مارشميلو من أجل إستعراض الروابط بإسلوب خفيف.

The app was not found in the store. 🙁

دعم ميزة قارئة البصمة

يأتي نظام أندرويد مارشميلو بدعم كبير لقارئ البصمة في أماكن كثير من إستخدامات النظام وليس فقط من أجل فتح قفل الجهاز، وطبعا الأجهزة القديمة لا تمتلك مثل هذا الدعم ولا تمتلك أيضاً قارئ للبصمة ضمن مواصفاتها الفنية ولكن هذا لا يعني أننا لن تحصل على هذه الميزاة حيث يقدم تطبيق ICE Unlock Fingerprint Scanner محاكات لميزة قارئ البصمة عن طريق إستخدام كاميرا وفلاش الجهاز، صحيح أن الطريقة لن تكون بنفس مستوى القارئ الحقيقي ولكنها أيضاً تفي بالغرض من أجل الإستعاضة عن الميزة.

إدارة الذاكرة

يقدم أندرويد مارشميلو ميزات كبيرة جداً في موضوع إدارة الذاكرة والتحكم بها وهي تقدم ميزات متقدمة من أجل التحكم بأداء الجهاز بشكل عام وهناك العديد من التطبيقات الموجودة ضمن متجر جوجل بلاي والتي تقدم ميزات مشابهة لما يقدمه أندرويد مارشميلو ويمكننا أن نرشح System Monitor كأحد التطبيقات المستخدمة ضمن هذا المجال.

System Monitor
System Monitor
Developer: Pavel Petrov
Price: Free
ٌ

قائمة التطبيقات 

قدمت لنا النسخة الجديدة من أندرويد إعادة ترتيب جديد لقائمة التطبيقات حيث تم إعادة إستخدام الترتيب العامودي للتطبيقات بدل الترتيب الأفقي الذي يستخدم نوافذ متعددة، هذا الترتيب والذي كان مستخدماً ضمن النسخ الأولى لنظام أندرويد مثل 1.3 عادة مرة أخرى ليحتوي على ميزات أكبر وسهولة أعلى للوصول إلى التطبيقات ويمكنك بكل بساطة الحصول على هذا الأسلوب عبر إستخدام تطبيق لانشر جوجل Google Now Launcher لتحصل على الشكل الكامل المستخدم بنسخة أندرويد مارشميلو.

Google Now Launcher
Google Now Launcher
Developer: Google LLC
Price: Free

ميزة الإغفاء وتحسين البطارية

من أكبر الميزات الجديدة التي حصل عليها أندرويد مارشميلو هي ميزت الإغفاء والتحسينات التي حصلت على إدارة البطارية والتي قدمت إطالة كبيرة بعمر البطارية بالإضافة إلى دعم منفذ USB-C الجديد، طبعا ليس من الممكن أن نقوم بتطوير أجهزتنا القديمة لتدعم هذا المنفذ ولكن يمكننا الإستفادة من ميزات الإغفاء عبر إستخدام تطبيق Doze والذي يقدم هذه الميزات للأجهزة ذات النسخ الأقدم.

تطبيق Doze للحصول على ميزات أندرويد مارشميلو

دعم بطاقة الذاكرة الخارجية SD

يقدم أندرويد مارشميلو دعم أكبر لبطاقات الذاكرة الخارجية SD المستخدمة في الأجهزة حيث تم تحسين النظام ليقدم دعم لسعات غير محدد مثل النسخ القديمة حيث يمكنك الإستفادة من سعة البطاقة مهما بلغ حجمها ويمكنك إستخدام تطبيق Link2SD للحصول على هذه المميزة ضمن النسخ الأقدم.

Link2SD
Link2SD
Developer: Bulent Akpinar
Price: Free

برأيك هل ما زلنا محتاجين للحصول على النسخة الجديدة من أندرويد مارشميلو؟

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع