حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

نقوم بشكل مستمر بطرح مواضيع تعالج مشاكل المستخدمين ضمن أجهزتهم المختلفة، ومن إحدى المشاكل التي واجهة عدد كبير من المستخدمين ضمن موقعنا هي مشكلة تظهر رسالة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة” أو بالإنجليزية “Screen overlay detected”.

إقرأ أيضاً: مشاكل أندرويد مارشميلو وكيفية حلها؟

سبب مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

بدأت هذه المشكلة بالظهور بعد تحديث العديد من المستخدمين أجهزتهم إلى نسخة أندرويد مارشميلو، والمشكلة تظهر على شكل رسالة من النظام تفيد بوجود طبقة متراكبة للشاشة ويجب على المستخدم إيقافها لكي يتمكن من القيام بمتابعة إستخدام التطبيقات.

سبب المشكلة هو وجود تعارض بين مجموعة من التطبيقات التي تستخدم الرسائل العائمة على شاشة الجهاز مثل تطبيق الماسنجر، وقد ظهرت هذه المشكلة ضمن مجموعة من أجهزة سامسونج وموتوريلا ويوجد العديد من الأجهزة الأخرى المعرضة لظهور هذه المشكلة ضمنها.

ويعتبر كل تطبيق يستخدم الرسائل العائمة ضمن الجهاز معرض لظهور هذه المشكلة مثل تطبيق CleanMaster و Lux و Twilight والعديد من التطبيقات أخرى بالإضافة إلى تطبيق الماسنجر من فيس بوك طبعاً.

والسبب التقني لهذه المشكلة هو أن هذه التطبيقات تقوم بطلب إذونات معينة لإجراء بعض العمليات ضمن الجهاز وعند تداخل هذه الطلبات بين التطبيقات يتسبب هذا بحدوث المشكلة ضمن النظام.

حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

الخطوة الأولى

نقوم بهذه الخطوات لإيجاد التطبيق الذي يستخدم أذون الرسم على الشاشة ضمن الأجهزة غير أجهزة سامسونج:

  • قم بفتح الإعدادات Settings.
  • إضغط على العدسة المكبرة في الأعلى.
  • قم بكتابة العبارة draw.
  • إضغط على Draw over other apps.
  • أو إضغط على تطبيقات Apps ثم إضغط على أيقونة الترس ثم Draw over other apps.

لأجهزة شركة سامسونج نقوم بما يلي:

  • قم بفتح الإعدادات Settings.
  • نضغط على تطبيقات Applications ثم مدير التطبيقات Application manager.
  • إضغط على المزيد More ثم التطبيقات التي يمكنها الظهور في الأعلى Apps that can appear on top.

حل مشكلة "تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة" 01

الخطوة الثانية

ستجد نفسك أمام قائمة طويلة من التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الأزرار العائمة أو الرسم على الشاشة، تحتاج الآن إلى تحديد التطبيقات التي تسبب هذه المشكلة وحرمانها من الحصول على إذن بالوصول إلى الأزرار العائمة مؤقتاً، وهذه بعض المؤشرات التي تساعدك على تحديد هذه التطبيقات.

  • هل ترى فقاعة التطبيق على شاشة بشكل دائم او انها تظهر بشكل مستمر على أغلب فإن هذه التطبيق هو المشكلة لذلك قم بتعطيل أذونات التطبيق هذا.
  • هل لديك أحد التطبيقات التي تقوم تعديل سطوع الشاشة أو تغيير الألوان فيها؟
  • هل تستخدم تطبيق Clean Master قم بتعطيله فهو أحد التطبيقات الأساسية التي تسبب هذه المشكلة.
  • إن لم تكن متأكد من التطبيق قم بتعطيل جميع التطبيقات.

حل مشكلة "تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة" 02

الخطوة الثالثة

الآن يجب أن تقوم بإعادة تشغيل التطبيقات التي كانت تظهر رسالة المشكلة ولكن هذه المرة يجب أن لا تظهر رسالة المشكلة كما كانت سابقاً، هذه الخطوة للتأكد من أننا تخلصنا من المشكلة.

بالنسبة لمستخدمي أجهزة سامسونج لقد تلقينا تقارير تفيد أن إعداد لوحة المفاتيح للإستخدام بيد واحدة يمكن أن يكون سبب جزري لحدوث المشكلة لذلك قم بإلغاء تنشيط هذه الميزة عبر الذهاب إلى إعدادات Settings ثم الميزات المتقدمة Advanced features ثم التشغيل بيد واحدة One-handed operation.

حل مشكلة "تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة" 03

الخطوة الرابعة

الآن يجب عليك إعادة الأذونات إلى التطبيقات التي قمت بإيقافها ضمن الخطوة الثانية، وفي حال كنت قد قمت بإيقاف جميع التطبيقات من المفضل أن تقوم بإعادة الأذونات للتطبيقات التي تستخدمها فقط وليس لجميع التطبيقات تجنباً لحدوث المشاكل في المستقبل.

أيضاً يفضل أن تقوم بإعادة الأذونات بشكل متدرج أي أن تقوم بإعادة الأذونات لتطبيق أو أثنين ثم تجربتها فترة ثم إعطاء الأذونات لغيرهما وهكذا، وذلك للتأكد تماماً من التطبيقات التي تسبب المشكلة وتحديدها وتجنب إستخدامها في المستقبل.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح يجب عليك تجربتها مع أندرويد مارشميلو

حل المشكلة عبر تطبيقات خاصة

يبدوا أن عدد المستخدمين الذين يعانون من هذه المشكلة كبير بشكل غير متوقع حيث تأتينا عشرات الشكاوي من المستخدمين والتي يقولون عبرها انهم لم يتمكنوا من حل مشكلتهم حتى مع إستخدام جميع الخطوات السابقة لذلك قمنا بالبحث عن طريق جديدة مختلفة.

فإن لم تتمكن من حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة” عبر تنفيذ الخطوات السابقة يمكنك الإعتماد على أحد التطبيقات المتوفرة ضمن متجر جوجل بلاي لحل المشكلة ورغم أننا نفضل الطريقة الاولى ولكن قد تجد هذه الطريقة أفضل بالنسبة لك.

التطبيق الاول هو Install Button Unlocker والذي يطلب منك بمجرد تثبيته على الجهاز الوصول إلى بعض الأذونات الخاصة بالرسم والتي تتعلق بالمشكلة بعدها وبمجرد الضغط على زر Unlocker is activated فمن المفروض ان يتم حل المشكلة بشكل كامل.

أو يمكنك أيضاً إستخدام تطبيق Alert Window Checker وهو تطبيق خاص يعرض التطبيقات التي تستخدم إذن الوصول الذي يسبب هذه المشكلة ويسمح لك بإيقافها عن العمل.

إن إستمرت المشكلة مرة أخرى بعد إستخدام هذه التطبيقات ضع لنا ملاحظة ضمن التعليقات.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع