الرئيسية / تبس / حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

نقوم بشكل مستمر بطرح مواضيع تعالج مشاكل المستخدمين ضمن أجهزتهم المختلفة، ومن إحدى المشاكل التي واجهة عدد كبير من المستخدمين ضمن موقعنا هي مشكلة تظهر رسالة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة” أو بالإنجليزية “Screen overlay detected”.

سبب مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

بدأت هذه المشكلة بالظهور بعد تحديث العديد من المستخدمين أجهزتهم إلى نسخة أندرويد مارشميلو، والمشكلة تظهر على شكل رسالة من النظام تفيد بوجود طبقة متراكبة للشاشة ويجب على المستخدم إيقافها لكي يتمكن من القيام بمتابعة إستخدام التطبيقات.

سبب المشكلة هو وجود تعارض بين مجموعة من التطبيقات التي تستخدم الرسائل العائمة على شاشة الجهاز مثل تطبيق الماسنجر، وقد ظهرت هذه المشكلة ضمن مجموعة من أجهزة سامسونج وموتوريلا ويوجد العديد من الأجهزة الأخرى المعرضة لظهور هذه المشكلة ضمنها.

ويعتبر كل تطبيق يستخدم الرسائل العائمة ضمن الجهاز معرض لظهور هذه المشكلة مثل تطبيق CleanMaster و Lux و Twilight والعديد من التطبيقات أخرى بالإضافة إلى تطبيق الماسنجر من فيس بوك طبعاً.

والسبب التقني لهذه المشكلة هو أن هذه التطبيقات تقوم بطلب إذونات معينة لإجراء بعض العمليات ضمن الجهاز وعند تداخل هذه الطلبات بين التطبيقات يتسبب هذا بحدوث المشكلة ضمن النظام.

حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

الخطوة الأولى

نقوم بهذه الخطوات لإيجاد التطبيق الذي يستخدم أذون الرسم على الشاشة ضمن الأجهزة غير أجهزة سامسونج:

  • قم بفتح الإعدادات Settings.
  • إضغط على العدسة المكبرة في الأعلى.
  • قم بكتابة العبارة draw.
  • إضغط على Draw over other apps.
  • أو إضغط على تطبيقات Apps ثم إضغط على أيقونة الترس ثم Draw over other apps.

لأجهزة شركة سامسونج نقوم بما يلي:

  • قم بفتح الإعدادات Settings.
  • نضغط على تطبيقات Applications ثم مدير التطبيقات Application manager.
  • إضغط على المزيد More ثم التطبيقات التي يمكنها الظهور في الأعلى Apps that can appear on top.

Screen overlay detected 01

الخطوة الثانية

ستجد نفسك أمام قائمة طويلة من التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الأزرار العائمة أو الرسم على الشاشة، تحتاج الآن إلى تحديد التطبيقات التي تسبب هذه المشكلة وحرمانها من الحصول على إذن بالوصول إلى الأزرار العائمة مؤقتاً، وهذه بعض المؤشرات التي تساعدك على تحديد هذه التطبيقات.

  • هل ترى فقاعة التطبيق على شاشة بشكل دائم او انها تظهر بشكل مستمر على أغلب فإن هذه التطبيق هو المشكلة لذلك قم بتعطيل أذونات التطبيق هذا.
  • هل لديك أحد التطبيقات التي تقوم تعديل سطوع الشاشة أو تغيير الألوان فيها؟
  • هل تستخدم تطبيق Clean Master قم بتعطيله فهو أحد التطبيقات الأساسية التي تسبب هذه المشكلة.
  • إن لم تكن متأكد من التطبيق قم بتعطيل جميع التطبيقات.

Screen overlay detected 02

الخطوة الثالثة

الآن يجب أن تقوم بإعادة تشغيل التطبيقات التي كانت تظهر رسالة المشكلة ولكن هذه المرة يجب أن لا تظهر رسالة المشكلة كما كانت سابقاً، هذه الخطوة للتأكد من أننا تخلصنا من المشكلة.

بالنسبة لمستخدمي أجهزة سامسونج لقد تلقينا تقارير تفيد أن إعداد لوحة المفاتيح للإستخدام بيد واحدة يمكن أن يكون سبب جزري لحدوث المشكلة لذلك قم بإلغاء تنشيط هذه الميزة عبر الذهاب إلى إعدادات Settings ثم الميزات المتقدمة Advanced features ثم التشغيل بيد واحدة One-handed operation.

Screen overlay detected 03

الخطوة الرابعة

الآن يجب عليك إعادة الأذونات إلى التطبيقات التي قمت بإيقافها ضمن الخطوة الثانية، وفي حال كنت قد قمت بإيقاف جميع التطبيقات من المفضل أن تقوم بإعادة الأذونات للتطبيقات التي تستخدمها فقط وليس لجميع التطبيقات تجنباً لحدوث المشاكل في المستقبل.

أيضاً يفضل أن تقوم بإعادة الأذونات بشكل متدرج أي أن تقوم بإعادة الأذونات لتطبيق أو أثنين ثم تجربتها فترة ثم إعطاء الأذونات لغيرهما وهكذا، وذلك للتأكد تماماً من التطبيقات التي تسبب المشكلة وتحديدها وتجنب إستخدامها في المستقبل.

في حال قمت بكل الخطوات السابقة ولم يتم حل مشكلتك قمت بالتعليق ضمن الموضوع لنقدم لك المساعدة.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

27 تعليق

  1. مرحبا
    سويت نفس الخطوات ولازالت المشكلة

  2. بعد التحية..
    أنا لدي هاتف هواوي p9lite واعاني من نفس المشكلة ولم أجد لها حلا حتى الأن أرجو الافادة مع العلم أنني قمت بكل الخطوات التي ذكرتها حضرتك…
    أرجو الافادة.

  3. لقد قمت بكل الخطوات ولا تزال المشكلة قائمة
    ولازلت معطل كل التطبيقات
    لكن رسالة التحذير تستمر في الظهور
    هل هناك طريقة أخرى لحل هذه المشكلة
    وكل الشكر لكم

  4. من الطرق المجربة ايضا الغاء تثبيت برامج البطارية مثل battery doctor وايضا clean master و call recording ثم اعادة تشغيل الجهاز.

    ويمكن ظهور هذه الرسالة ايضا بعد تنزيل اي برنامج جديد
    فيتعين الغاء تثبيته واعادة التشغيل وينصح بعدم تنزيل اكثر من تطبيق جديد في وقت واحد لرصد اي تغيير يطرأ علي الجهاز من كل تطبيق.

  5. انا جربت الطريقه ومازات الرساله جهازي s6 edg ابي حل كل شغلي متوقف بسب المشكله

  6. قمت بإزالة البرامج الجديده و عطلت جميع الشاشات التي تظهر فوق بعض كما طبقت جميع الحلول المذكوه اعلاه وما زالت المشكلة قائمة ، ، لا استطيع فتح الرسائل النصية و جهات الاتصال في الواتس اب لا تظهر لانها تحتاج اذن ولا يمكن فتح خيار الاذن للوصول لجهات الاتصال الا بتعطيل الطبقات المتراكبه و هي معطله حتى المخفي من البرامج

  7. انا جهازي نوت4 قمت بجميع هذه الخطوات ولم أجد الحل بقيت المشكلة نفسها ارجو الرد

  8. ميرسي جدا لحضرتك اشتغل بعد ما قفلت الموبايل وفتحته تاني

  9. جربت كل هالشغلات وما رجعت الاذونات

  10. انا عندي جهاز سامسونج جالكسي J700H المشكلة هي ظهور شاشة بيضاء عند اطفاء جهاز ي شاشة ليست كاملة وكذلك عند تشغيل خاصية توفير الطاقة ارجو المساعدة وجزاكم ألله خيرا يا بش مهندس

  11. فعلت كل ذلك وما زالت الرسالة تظهر لينوفو c2 k10a40

  12. جزاك الله كل خير

  13. موبايل تكنو W2
    بيظهر عليه الرسالة دي شاشة متراكبة
    وعملت ضبط المصنع ورجعت تاني
    هل دى مشكلة سوفت وير ولا هارد وير ( عيب صناعة )
    برجاء الرد

  14. بعمل اللي بتقول عليه بس بردو مش بتتفتح وانا مش عارفه اي اللي بيتعارض مع الواتساب وقفلت كل البرامج وسبت جوجل بس بس بردو لما بدخل علشان افتحه بيقولي الاعدادات ومش بيعمل اعمل اي

  15. عندي مشكلة الطبقه المتراكبه علي جهاز تكنو وم اقدر احلها

  16. انا معاية انفنيكس و المشكلة دية ظهرت لما عملت تحديث للاندرويد من6 الي 7 وي عملت كل الخطوات كذا مرة وي لسة موجودة المشكلة

  17. انا جهازي J5 2016
    وعملت نفس الخطوات ومامشي الحال وعملت اعدة تشغيل الجهاز وكمان ما مشي الحال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *