حل مشكلة عدم وجود مساحة كافية Insufficient Storage Available

الكثير من المستخدمين يواجه مشكلة عدم وجود مساحة كافية Insufficient Storage Available رغم وجود مساحة كبيرة للتّخزين في بطاقة SD ولكنّ الجهاز يرفض تحميل التّطبيقات لأنّ ذاكرة هاتفك الداخلية مملوءة.

وسنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح السّبب مع تقديم حلول مناسبة لكي تتمكن من التخلص من هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً: كيف تحصل على أفضل بطاقة ذاكرة microSD خاصة لجهازك الأندرويد

سبب مشكلة عدم وجود مساحة كافية

عند وقوع مشكلة عدم وجود مساحة كافية تظهر الرّسالة كالآتي مساحة التخزين غير كافية Insufficient Storage Available وبالطّبع سيُفاجئك الأمر وخاصّة أنّك متأكّد من احتواء هاتفك الذّكي على مساحة كافية.

يعود السّبب إلى الذّاكرة الدّاخليّة للجهاز حيث تتراكم فيها البيانات عند تحميل التّطبيقات ممّا يؤدّي إلى حدوث مشاكل عند تحميل أيّ تطبيق إضافيّ وكون التطبيق سيتواجد ضمنها في مرحلة التحميل ولا يوجد مكان للذاكرة لهذا الأمر.

الذّاكرة RAM غير كافية

تحتوي بعض الهواتف الذّكيّة القديمة ذاكرة RAM تُقدّر بـ 1 جيجابايت أو أقلّ ولهذا إذا قمت بتحميل تطبيق ذو حجم كبير أو العديد من التّطبيقات مرّة واحدة، سيُصبح عمل الجهاز بطيئا جدّا.

في هذه الحالة عليك مراقبة حجم الذّاكرة RAM الذي تستهلكه التّطبيقات وقُم بإيقاف التي لا تستعملها بصفة دائمة من الإعدادات.

الذّاكرة RAM غير كافية

هناك حلّ آخر وهو إغلاق التّطبيقات المفتوحة بالذّهاب إلى شاشة الهوم Home Screen والضّغط على الزّر هناك لتظهر لك التّطبيقات ما عليك فعله هو غلق التطبيقات التي لا تحتاجها لتمنح ذاكرة RAM بعض المساحة.

إقرأ أيضاً: ما هي علامات حرق شاشة الموبايل وكيف يمكنك منع ذلك؟

مساحة التخزين غير كافية

مُعظم الهواتف الذّكيّة لا تحتوي على مساحة كبيرة مُتبقيّة للتّطبيقات لأنّ النّظام يأخذ قسطا منها ولهذا عليك أن تعلم أنّه حتّى الهواتف التي تأتي بسعة تخزين تُقدّر بـ 16، 32، 64 جيجابايت هي في الحقيقة لديها مساحة شاغرة أقلّ من هذا الرقم.

ويكمن مشكلة عدم وجود مساحة كافية في تنظيف التّخزين المؤقت للتطبيقات ولكن إن لم تُرد حذف أيّ شيء إنقل الموسيقى والفيديوهات والصّور والملفات إلى بطاقة SD. ولتترك مساحة أكبر في الذّاكرة الدّاخليّة.

يمكن أيضاً أن تفكّر في أحد حلول التّخزين السّحابي Cloud storage ,Google Drive ,Dropbox, وللموسيقى جرّب خدمة Spotify أو أحد الخدمات التي تقدم إمكانية الإستماع المباشر للموسيقى لكي تخفف من عدد الملفات التي تضعها ضمن الهاتف.

مساحة التخزين غير كافية

ولكن عليك أن تعلم أنّ ليس كل الهواتف قادرة على نقل البيانات إلى بطاقة SD بسهولة تامّة، في هذه الحالة عليك عمل الروت Root لهاتفك أو حذف التّطبيقات التي تأتي مع الهاتف.

في بعض الأحيان تجد أنّ هناك مساحة متوفّرة نتيجة وجود بعض التّقسيمات في الذّاكرة الدّاخليّة ولكنّها مُخصّصة للملفات والتّطبيقات ويحتاجها نظام الهاتف لكي يعمل ولهذا من الأحسن عدم فعل أيّ شيء بخصوص هذه المساحة لتجنّب حدوث مشاكل فيما بعد.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة المصادقة مطلوبة يلزم تسجيل الدخول إلى حساب Google

آخر حلّ بشأن مشكلة عدم وجود مساحة كافية هو إعادة تشغيل هاتفك إلى إعدادات المصنع Factory Settings، ستمنح هذه الخطوة الجهاز مساحة وسرعة أكبر ولكنّك ستفقد كلّ ملفاتك المُهمّة إن لم تقم بحفظها في مكان آخر.

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع