جميع طرق إصلاح هاتف سقط في الماء

يتوقف العالم والوقت لبضعة لحظات عندما ترى هاتف سقط في الماء أمام عينيك خصوصاً إن كان هاتفك، وسواءاً قد سقط في حمام منزلك أو حتى حمام السباحة فأنت تعلم أن الآتي ليس جيداً حيث أنك أمام احتمالية أن جهازك الذي كلفك مئات الدولارات لن يعمل ثانيةً، خصوصاً إن كان جهازك غير مقاوم للماء على عكس أجهزة مثل LG G6 و Samsung Galaxy S8.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج أن تعرفه عن حول Google Daydream

معظمنا لا يملك هاتفاً مقاوماً للماء ولا يملك أيضاً إمكانية شراء هاتف آخر في وقت قصير، لهذا قد قمنا بإعداد هذا المقال لعرض أفضل طرق إصلاح هاتف سقط في الماء وسنناقش كل طريقة على حدة، فلنبدأ:

كيفية إصلاح هاتف سقط في الماء

إن كنت قد رأيت هاتفك يسقط في الماء أمام عينيك فلا داعي للفزع أو الخوف،فلا وقت لتلك الأمور، كل ما عليك فعله هو التقاط الهاتف من الماء بأقصى سرعة ممكنة حيث أنه كلما بقي الهاتف في الماء كلما أصبحت فرصة إنقاذه أقل، حتى لو كان قد سقط في مكان غير مستحب في حمام منزلك مثلاً.

بمجرد أن تلتقط الهاتف تأكد من إغلاقه مباشرة حتى لو وجدته لازال يعمل سواء من خلال الزر أو من خلال نزع بطاريته إن كان هاتفك يدعم هذا الأمر، ثم ضع الهاتف على سطح مستوي مغطى بالمناديل.

من حسن الحظ، الهواتف الذكية هذه الأيام تتكون من مكونات داخلية لا تتأثر بشكل قاسي بالبلل على عكس الهواتف القديمة نسبياً، وهذا يعني أن الأمر لازال من الممكن تداركه حيث أن إصلاح هاتف سقط في الماء يتطلب فقط بعض الخطوات إلى جانب بعض الأمور الواجب تجنبها، لكن قبل كل شيء تأكد من إغلاق الهاتف وإخراجه من الماء فوراً، ومن ثم تابع الخطوات:

كيفية إصلاح هاتف سقط في الماء

الخطوة الأولى: إجعل الهاتف في أمان

الخطوات التي سنتبعها قد تؤدي إلى إصلاح الهاتف أو تلفه، لذلك عليك أن تكون حذراً في ما تفعله، وفيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها بمجرد اخراج الهاتف من الماء وتجفيف جسده:

  • لا تقم أبداً بتشغيل الهاتف لأنه وكما تعلم، القطع الكهربائية الداخلية لن تُحب الماء أبداً وقد تُحرق.
  • لا تقم بتوصيل الهاتف المبلل بالشاحن، الأمر منطقي.
  • لا تقم بالضغط على أية أزرار لأن هذا من شأنه أن يقوم بتوزيع المياه أكثر داخل جسم الهاتف، من الأفضل بشكل عام ألا تعبث بالهاتف بأي شكل.
  • لا تقم بهز الهاتف أو تحريكة بشكل عنيف لأن هذا من شأنه أن يجعل المياه تصل لأجزاء أكثر عمقاً داخل الهاتف، وأنت لا تريد هذا.
  • لا تقم بتوجيه حرارة شديدة للهاتف بغرض تجفيفه فقد تسبب تلك الحرارة ضرراً أكبر على الهاتف.
  • لا تحرّك الهاتف من مكانه كثيراً لنفس الأسباب.

إقرأ أيضاً: ما هو HDR ؟ ومتى يجب استخدامه على هواتف أندرويد

الخطوة الثانية: قم بتفكيك الهاتف

أنا هنا لا أقصد أن تقوم بتفكيك الهاتف لمئة قطعة، كل ما يجب عليك فعله هو إزالة كل ما يمكن إزالته، فالأمر يبدأ بإزالة الـCover الخاص بالهاتف إن كنت تضع واحداً، من ثم قم بإزالة البطارية إن كانت قابلة للإزالة، أخيراً قم بإزالة شريحة الاتصال وبطاقة التخزين SD Card وضعهم على ورق المناديل المفترض أن تضع الهاتف عليه.

إن كنت متخصصاً في مجال الصيانة أو لديك ما يكفي من الخبرة فلا بأس من أن تقوم بتفكيك الأجزاء الداخلية للهاتف ووضعها على ورق المناديل، لكن إن كنت غير واثقاً في قدرتك بهذا الخصوص فلا يجب عليك أن تقوم بهذا الأمر لأنك قد تسبب المزيد من الضرر.

قم بتفكيك الهاتف

الخطوة الثالثة: جفف كل ما يمكنك تجفيفه

بعدما فككنا الهاتف نحن بحاجة للتخلص من أي ماء نجده أمامنا، ويبدا الأمر بتجفيف القطع التي تم فكها من الهاتف لكن برفق شديد حتى لا تضرر، كما أنه وكما أسلفنا الذكر لا يجب عليك أن تُكثر من تحريك الهاتف من مكانه فكن على حذر.

يُمكنك في عملية التجفيف أن تستخدم المكنسة الكهربائية والتي ربما تكون قادرة على سحب بعض الماء كونها تعمل على شفط الأتربة والأوساخ وتلك العملية ليست خطرة، لكن عليك أن تحرص على ألا تستخدم مكنسة ضخمة الحجم أو ذات قدرة مرتفعة، من ناحية أخرى لا تستخدم مصفف الشعر، فمصفف الشعر يطلق الهواء ولا يشفطه كما أن هوائه ساخن.

إقرأ أيضاً: كيف يعمل GPS على هاتف أندرويد؟

الخطوة الرابعة: وقت تجفيف الهاتف

هذه الخطوة هي الأصعب في عملية إصلاح هاتف سقط في الماء ، فنحن ومنذ بداية الخطوات قد تركنا الهاتف في مكانه على السطح المستوي ولم نحركه إلا لتفكيكه، الآن سيكون من الواجب عليك حمل الهاتف والتحرك به، إلا أننا لن نحركه كثيراً في جميع الأحوال.

يُمكنك أن تترك الهاتف مكانه حتى يجف من تلقاء نفسه لكن هذا سيستغرق الكثير من الوقت، لذلك فخطوتنا الأساسية لتجفيف الهاتف هي بوضعه في بيئة تسهل من عملية التجفيف تلك، والحل الأمثل هنا هو بوضعه في كيس قماشي مليء بالأرز وهو ما يكمن التوفر عليه بسهولة شديدة.

وقت تجفيف الهاتف

يجب ترك الهاتف في الأرز ليومين أو ثلاث أيام، والسبب وراء اختيار الأرز هو أنه رخيص الثمن أولاً ولأنه يقوم بسحب الرطوبة بشكل كامل، ثانياً وهو ما سيسبب جفاف المياه الموجودة داخل الهاتف، إلا أنه يوجد العديد من البدائل للأرز ولعل أبرزها هو جلّ السليكا “Silica Gel” وهو ذاك الشيء الذي يكون موضوعاً في أكياس صغيرة داخل علب الأجهزة والأحذية لحماتها من الرطوبة ويُمكنك شراؤه من محلات الأدوات الصحية أو الصيدليات أو عبر أمازون.

Silica Gel

الخطوة الخامسة: هل تم إصلاح هاتف سقط في الماء؟

هنا تنتهي خطواتنا، وتلك الخطوة معنية بإكتشاف ما إذا كان كل ما فعلناه قد أوصلنا لشيء أو لا، الآن وبعد أن قمت بتنفيذ كل هذه الخطوات قم بمحاولة فتح الهاتف أو توصيله بالشاحن، إن فتح الهاتف أو جرى شحنه فقد نجحنا وهنا ابدأ في تجربة جميع الأجزاء مثل إجراء مكالمة لتجربة السماعة والميكروفون أو تشغيل الكاميرا.. إلخ

إن لم يعمل الهاتف فعلى الأرجح أننا فشلنا مع أن الأمر مستبعد وبشدة، لكن هنا سيكون عليك زيارة مركز الصيانة من أجل إصلاح هاتف سقط في الماء أو البدء في اختيار هاتفك القادم.

التعليقات مغلقة.