هاتف لا يشحن ؟ أسباب وطرق حل المشكلة

الأمر محبط ومخيف جداً أن توصل هاتفك بالشاحن وتجد أنه لا يقبل الشحن! فتخيل أنك قد عدت للمنزل بعد يوم طويل من العمل لتوصل هاتفك بالشاحن وتجد أنك أمام هاتف لا يشحن ، ما سبب تلك المشكلة وكيف يُمكن حلها؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال.

إقرأ أيضاً: جميع طرق إصلاح هاتف سقط في الماء

تطبيق Ampere

يتيح لك تطبيق Ampere معرفة لماذا الهاتف لا يشحن بطريقة غير مباشرة وهي ما ستساعدنا في مشكلتها هذه، حيث أن التطبيق يحدد لك إن كان الهاتف يشحن فعلياً أم يستهلك الطاقة وهو ما سيجعل المشكلة أوضح.

الرقم الذي يظهر في التطبيق وكما ترى في الصورة إن كان باللون الأخضر فهذا يعني أن الهاتف يشحن جيداً، أما إن كان باللون البرتقالي فمعنى هذا أن الهاتف يستهلك الطاقة ولا يحصل عليها، قم بتشغيل التطبيق وهاتفك موصل بالشاحن وتبيّن اللون قبل أن نبدأ في الخطوات التالية حيث أننا سنعود للتطبيق مرة أخرى.

تطبيق Ampere

خطوات حل مشكلة هاتف لا يشحن

فيما يلي سنقوم ببعض الخطوات والإجراءات لكي نتبين سبب المشكلة عدم شحن الهاتف بشكل دقيق ونقوم بحلها، حيث أن المشكلة قد تسببها عشرات الأسباب ولذلك سنقوم بفحص كل عامل على حدى ونقوم بالاستبعاد، وأول ما سنفعله هو تغيير مصدر الطاقة.

الحل الأول – تغيير مصدر الطاقة

لا تستبعد ألا تكون المشكلة ليست في هاتفك أو في شاحنك بل في مصدر الطاقة “الفيشة” والذي يُمكن أن يكون قد تعطل لأي سبب من الأسباب وعليه فما يجب عليك فعله الآن هو تجربة شحن الهاتف من خلال مقبس آخر أو من خلال توصيله بجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، إن بدأ الهاتف في الشحن فقد تم حل المشكلة ولو لم يحدث ذلك فسنستكمل خطواتنا.

الحل الثاني – فحص وتغيير كابل الشحن

معظم أسباب مشاكل هاتف لا يشحن تكون سببها الكابل “Cable” الخاص بالشحن لأنه أكثر المكونات التي ينتهي عمرها سريعاً خاصة لكثرة استخدامها وتحريكها بأشكال وزوايا مختلفة، ما عليك فعله هنا هو تغيير الكابل الخاص بك ومن ثم تجربة الشحن مرة أخرى وبنسبة كبيرة سيتم حل المشكلة، لكن إن لم يتم حل المشكلة فقد تود أن تكمل هذا الموضوع معنا.

فحص وتغيير كابل الشحن

الحل الثالث – فحص وتغيير الشاحن

الشاحن نفسه أو الـWall Adapter قد يكون هو سبب مشكلة هاتف لا يشحن خاصة مع الشواحن الحديثة التي نراها اليوم والتي يمكن من خلالها نزع وتوصيل الكابل لأنه قد تحصل مشاكل في مدخل الـ USB ذاته.

لكي تتأكد ما إذا كان الشاحن أو الـ Adapter هو سبب المشكلة قم ببساطة بتجربة شحن الهاتف الخاص بك من خلال شاحن آخر أو حتى قم بتجربة شحن هاتف آخر من خلال شاحنك، إن وجدت أن النتيجة سلبية فالمشكلة قطعاً من هاتفك وليست من الشاحن أو الكابل أو حتى مصدر الطاقة.

فحص وتغيير الشاحن

الحل الرابع – قم بإغلاق هاتفك

يتعلق هذا الحل بأمرين حول مشكلة هاتف لا يشحن ، الأمر الأول هو أن يكون هاتفك يشحن بالفعل لكن بشكل بطيء جداً وهنا قد توجد احتمالية أن الهاتف لا يشحن بسبب أنه يستهلك طاقة أكثر من التي يحصل عليها وهو ما يمكنك التأكد منه من تطبيق Ampere السابق ذكره.

الأمر الثاني هو إعادة تشغيل هاتفك نظراً لأن المشكلة يُمكن أن يكون لها علاقة بالـSoftware وليس الهاردوير، وعليه فإن وجدت أن هذا لا يجدي نفعاً فستكون المشكلة متعلقة بالـ Hardware بكل تأكيد، لذلك سننتقل لفحص مدخل الـUSB.

إقرأ أيضاً: مشاكل تفريغ البطارية بسبب Google Play Services وطرق حلها

الحل الخامس – تفحص مدخل الـ USB

طالما أن الحلول السابقة لم تؤتي بنتيجة فهذا رُبما يعني أن الهاتف الخاص بك به مشكلة بالـ USB Socket والذي يتكون من موصل معدني يعمل على توصيل الشاحن بالبطارية، ولكي تقوم بحل هذه المشكلة قم بإغلاق الهاتف ومن ثم قم بإزالة البطارية إن كان هاتفك يدعم هذا الأمر.

الآن قم بإدخال قلم أو أي جسم مشابه في الحجم لكن بشكل لين ورقيق ولا تستخدم القوة، وتهدف هذه الخطوة إلى تسليك الممر أو إزالة أي شائبة.

قد تكون المشكلة أيضًا متعلقة بشيء ما بداخل الـ USB Port، ونحن ننصح في جميع الأحوال بأن تستعين بأحد المختصين أو أحد مراكز الصيانة إن لم تكن لديك الخبرة الكافية، كما لا نضمن نك أنك ستنجح في تنفيذ هذا الحل كلياً بنفسك.

تفحص مدخل الـ USB

الحل السادس – تغيير البطارية

هنا يجب عليك أن تلاحظ وتربط الأمور جيداً، فيما سبق من خطوات قد تأكدنا أن الشاحن والكابل يعملان، وكذلك قد قمنا بإصلاح مدخل الـ USB، إن لم يتم حل المشكلة فأنت بحاجة لتغيير البطارية الخاصة بهاتفك لأنه من الواضح أنها لم تعد تعمل.

معظم الهواتف في يومنا هذا لا تدعم إزالة البطارية، لذلك ستكون بحاجة إلى التوجه إلى مركز الصيانة ليقوم بتغيير البطارية لك بواحدة جديدة، إحرص على أن تتأكد من أن المشكلة قد تم حلها تماماً وأنت هناك.

تغيير البطارية

إقرأ أيضاً: مشاكل البطارية ضمن أجهزة أندرويد وطرق حلها

بهذا يجب أن تكون مشكلة هاتف لا يشحن قد تم حلها بالكامل خاصة وأن الأمر سيكون في عهدة مركز الصيانة إن وصلت إلى الحل السابق، أيضًا إن لاحظت أن المشكلة قد حدثت بعدما قمت بتحديث النظام على هاتفك أو أنك قد قمت بتنصيب نسخة معدلة فيجب عليك أن تتراجع عن هذا الإجراء لأنه قد يكون السبب في هذه المشكلة.

التعليقات مغلقة.