كيفية حذف الملفات غير الضرورية مثل ملفات الكاش لتسريع أداء هاتفك

لعل جميعنا قد واجه مشاكل مع هاتف الأندرويد الخاص به وعادة ما يجد أن الحل يكمن في مسح الملفات المؤقتة “Cache”، هذه هي النصيحة التي توجه لنا جميعاً عندما نواجه أي مشاكل في التطبيقات، أي أن الأمر هنا يتمحور حول عملية حذف الملفات غير الضرورية الخاصة بالتطبيق، من الحلول الأخرى والسحرية أيضاً هي مسح ملفات التطبيق “Data” وهو حل يساعد عادة في حل كافة المشاكل التي تواجه المستخدم مع هاتفه الذكي، لكن ما هي تلك الحلول؟ ومتى تقوم باستخدامها؟ هذا هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

إقرأ أيضاً: ما هو Bloatware ؟ وكيف تقوم بعملية حذف التطبيقات الافتراضية في أندرويد

حذف الملفات غير الضرورية : ملفات الكاش

ملفات الكاش “Cache” هي وبجل بساطة ملفات يتم تخزينها مؤقتاً على ذاكرة الهاتف وتستخدم هذه الملفات في تسريع أداء التطبيق بشكل ملحوظ، فبدلاً من أن يقوم التطبيق بالبحث عمّا يريده بعد فتحه مباشرةً فهو يجد كل ما يريده في هذه الملفات، لهذا فعادة ما يمكنك أن تلاحظ أنه وبعد أن تقوم بإعادة تشغيل هاتفك تجد بطء في تشغيل التطبيقات وخاصة تطبيق الكاميرا وهذا لأن بعض ملفات الكاش قد تم التخلص منه.

وعلى نفس الأساس يمكنك أن تلاحظ أنك وعندما تقوم بزيارة أحد المواقع للمرة الأولى يستغرق وقتاً في التحميل، لكن عند زيارته للمرة الثانية يكون الأمر أسرع وهذا بكل تأكيد بفضل ملفات الكاش.

حذف الملفات غير الضرورية : ملفات الكاش

عادةً لا يكون هناك داعي لإدارة ملفات الكاش بشكل يدوي، وهذا لأن نظام أندرويد يتعامل معها بشكل منظم ويمكن الاعتماد عليه، لكن عندما تجد أن تطبيق ما يعمل بشكل غير منتطم أو يأخذ وقتاً طويلاً في التحميل فهنا يمكنك أن تقوم بحذف ملفات الكاش والتي تعتبر حينها علمية حذف الملفات غير الضرورية.

حيث أنه وبمجرد حذف ملفات الكاش فأنت قد حذفت كافة الملفات المؤقتة التي قد حفظها التطبيق سابقاً، لذلك فلا تستغرب إن وجدت أن التطبيق أصبح أبطأ قليلاً من ذي قبل، لكن مع الاستمرار في الاستخدام سيعود الأمر لطبيعته.

إقرأ أيضاً: كيفية فحص ومعايير وإصلاح مستشعرات الهاتف الخاص بك

طريقة حذف ملفات الكاش Cache Files

قم بالتوجه إلى الأعدادات Settings ومن ثم التخزين Storage وهناك ستجد أن النظام يتيح لك حذف ملفات الكاش جميعها في مرة واحدة، لكن إن كنت تريد حذف ملفات الكاش الغير ضرورية لتطبيق واحد بعينه فقم بالتوجه للإعدادات ومن ثم التطبيقات Apps وقم بالدخول على التطبيق ومن ثم تنفيذ أمر حذف ملفات الكاش.

حذف الملفات غير الضرروية : ملفات الداتا

عملية حذف الكاش ليست خطيرة أو معقدة، وعادة لا يلجأ المستخدم لها إلا في حالة أن التطبيق يواجه مشاكل في العمل بشكل طبيعي، أما عملية حذف الداتا “Clear App Data” فهي أكثر صعوبة وحساسية، حيث أن حذف الكاش يحذف بدوره بعض الإعدادات والخيارات التي قد كنت اخترتها.

أما عملية حذف الداتا فهي تحذف حرفياً كل شيء، لتجد أن التطبيق يعمل وكأنك قد قمت بتحميله للتو، وعليه فعملية مسح الداتا الخاصة بالتطبيق تعيد التطبيق لوضعه الافتراضي، أي أنك وبمجرد فتحه قد ببدأ في تحميل بعض البيانات من الإنترنت وما إلى ذلك.

طريقة حذف ملفات الكاش

أما طريقة حذف الداتا لأي تطبيق فهي نفس طريقة حذف ملفات الكاش ولكن نقوم بإختيار Clear Data ضمن التطبيق الذي نريد حذف ملفات الداتا الخاصة به.

متى تقوم بعملية حذف الملفات غير الضرورية ؟

هناك بعض الأسباب التي تدفعك لحذف الملفات الغير ضرورية “وهي ملفات الكاش في هذه الحالة” وفيما يلي نظرة على هذه الأسباب:

  • يميل المستخدمين لحذف الملفات الغير ضرورية على هواتفهم بغرض تفريغ مساحة إضافية، حيث أن ملفات الكاش للتطبيقات الموجودة على الهاتف يمكن أن تصل إلى أكثر من 5 جيجابايت.
  • السبب الثاني “والأكثر إنتشاراً” لحذف الملفات الغير ضرورية هو إعادة التطبيق لحالته الافتراضية وعادة يتم هذا في حالة أن التطبيق قد ظهرت عليه مشاكل كثيرة وأنه لا يعمل بشكل سليم.

إقرأ أيضاً: كيفية اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية نظام أندرويد

كيفية حذف الملفات غير الضرورية ؟

الملفات الغير ضرورية هي ملفات الكاش “Cache Files” حتى لا يختلط عليك الأمر وفي نفس الوقت لا يمكن تصنيف ملفات الداتا “App Data” بأنها غير ضرورية، بل ببساطة يمكن حذفها في حالة وجود مشاكل في عمل التطبيق، ومن ناحية أخرى ينصح بتنفيذ عملية مسح ملفات الكاش من وقت لآخر، وفيما يلي توضيح مفصل لكيفية حذف الملفات الغير ضرورية بما في ذلك ملفات الكاش والداتا:

  1. توجه إلى إعدادات الهاتف Settings.
  2. توجه إلى قائمة التطبيقات Apps.
  3. توجه إلى التطبيق الذي تريد حذف ملفاته الغير ضرورية وإن لم يكن أحدهم في بالك يمكنك البحث عن التطبيقات التي تشغل مساحة أكبر من اللازم.
  4. اضغط على الزرّ Clear Cache والذي يمكنك الوصول إلى إعداداته أيضًا من خلال قائمة Storage كما أسلفنا الذكر.
  5. من خلال نفس الصفحة، يمكنك الضغط على زر Clear Data لمسح الداتا الخاصة بالتطبيق، إن كان تطبيق يستلزم تسجيل الدخول فسيجب عليك بعدها تسجيل دخولك.

كيفية حذف الملفات غير الضرورية ؟

تطبيقات تسريع الهواتف

هناك عشرات التطبيقات على متجر جوجل بلاي وفي كل مكان على الإنترنت تستخدم لتسريع أداء الجهاز وبمناسبة موضوعنا هذا يمكننا توضيح كيفية عملها، كل ما في الأمر أن هذه التطبيقات تقوم بإيقاف العلميات الخاصة بالتطبيق وكذلك حذف الملفات المؤقتة Cache Files أي أنك يمكنك أن تقوم بفعل كل ما تفعله تلك التطبيقات بالطريقة التي أوضحناها سابقاً، بعبارة أخرى: لا يجب عليك استخدام تطبيقات تسريع الهواتف، لأنها لا تفعل شيء جديد.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح بسيطة من أجل تسريع هاتف الأندرويد

وبخصوص تسريع الهواتف، ملفات الكاش هي مجرد ملفات تخزينية تستخدم لتخزين العمليات والبيانات التي يتم استخدامها كثيراً لتسهيل الوصول إليها لاحقاً، وعليه فإن حذف ملفات الكاش يقوم بتفريغ المساحة وهو أمر جيد لكنه لن يكون كذلك على المدى البعيد نظراً لأن التطبيقات تستخدم هذه الملفات للعمل بشكل سليم، قم بفعلها فقط من وقت لآخر ولا تجعلها عادة.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع