كيفية حذف الملفات الكبيرة والمخفية ضمن هاتفك؟

معظم مستخدمي نظام أندرويد يواجهون ضمن أجهزتهم رسالة التنبيه التي تقول أن سعة تخزين جهازك قد شارفت على الإنتهاء، والتي تسبب في بطئ ضمن سرعة الجهاز بالإضافة إلى عدم إمكانية تثبيت تطبيقات جديدة التي يحتاجونها مما قد دفعهم إلى عملية حذف التطبيقات أو الصور والملفات القديمة من أجل الحصول على بعض المساحة الفارغة.

سنقوم بشرح تطبيق جديد وإسلوب مختلف من أجل البحث عن الملفات كبيرة الحجم المخفية التي قد يكون النظام قد كونها وحتفظ بها وهي غير مفيدة حالياً، عملية حذف الملفات هذه ستفيد في تحرير مساحة فارغة جديدة من دون عملية مسح بعض التطبيقات أو الملفات الخاصة التي قد تكون بحاجة إليها.

التطبيق FileHog: Large File Remover الذي تستطيع تحميله من متجر جوجل بلاي يقوم بعملية البحث في أعماق ملفات الجهاز من أجل البحث عن الملفات التي قد تكون غير مفيدة وذات حجم كبير والتي تكون بالأساس مخزنة ولكنها عديمة الفائدة.

FileHog-1

1. بعد تحميل التطبيق وتشغيله ستلاحظ في الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بالملفات المخزنة ضمن جهازك مرتبة تنازلياً حسب الحجم الذي تستهلكه ففي الأعلى ستجد الملفات التي تشغل أكبر وجحم وفي الأسفل الملفات ذات الجحم الأصغر، بالإضافة إلى نوع الملف بجانب كل ملف.

FileHog-2

2. في القائمة الجانية ستجد عدة أنواع من البحث المخصص عن الملفات في حال أردت تحديد فئة معينة من الملفات التي تنوي البحث عنها وحذفها مثل الصور والأفلام والموسيقى هذه الأنواع تعطيك خيارات أكبر في عملية البحث ضمن ملفات الجهاز من أجل إجاد تلك الملفات المخفية.

FileHog-3

3. تستطيع عبر الشريط العلوي للتطبيق تغيير أسلوب عرض الملفات أي إظهار الملفات تصاعدياً أو تنازلياً حسب رغبك لكن بالتأكيد يبقى إزالة الملفات الكبيرة أهم من تلك صغيرة الحجم.

FileHog-4

4. تستطيع البدأ بحذف الملفات عبر الضغط على الملف عندها ستظهر لك عدة خيارات منها حذف ومنها النسخ لمكان أخر في حال قررت أخذ نسخة إحتياطية للملف قبل حذف وتستطيع أيضاً أن تقوم بإستعراض الملف قبل حذف في حال أردت ذلك.

FileHog-5

5. عند إختيارك ملف للحذف سيقوم التطبيق بأكيد عملية الحذف قبل مباشرة العملية وذلك لتجنيبك حذف بعض الملفات بالخطاً وقد تأخذ بعض الملفات عدت ثواني قبل تنفيذ الحذف في حال كان الملف كبيرة أو حسب سرعة الجهاز وبمجرد إنتهاء عملية الحذف ستظهر لك رسالة بالأسفل تخبر بإنهاء العملية.

FileHog-6

6. تستطيع أيضاً عبر الخيار الموجود في أعلى التطبيق أن تشاهد لمحة عن الملفات التي قمت بحذفها عن طريق التطبيق وبعض المعلومات حول مجموع الملفات بشكل عام مما يساعدك في معرفة حجم المساحة التي قمت بتحريرها عبر التطبيق.

ملاحظة: التطبيق يساعدك في إيجاد الملفات لكن ليس كل الملفات التي يقوم التطبيق بإيجادها تحتاج للحذف فبعضها يقوم بالعمل مع التطبيقات أو الألعاب لذلك قم بالتأكد من ماهية أي ملف قبل أن تقوم بحذفه وفي حال لم تكن متأكد قم بأخذ نسخة إحتياطية عنه قبل حذفه لكي تستطيع العودة لها لو أردت.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع