كيفية حذف حساب جوجل الخاص بك بشكل كامل

حساب جوجل يسمح لك بالوصول إلى جميع الخدمات التي تقدمها الشركة مثل Gmail و Drive و Google Play والكثير من الخدمات الأخرى، وقد تحتاج لسبب ما القيام بعملية حذف حساب جوجل كأن تمتلك حسابين وتريد التخلي عن أحدهما وحذف جميع المعلومات التي يحتويها هذا الحساب.

إقرأ أيضاً: إنتبه ضبط المصنع لا يقوم بحذف كل بياناتك!

معلومات يجب أن تعرفها قبل حذف حساب جوجل

عند قيامك بحذف حسابك الخاص في جوجل فإنك ستفقد الوصول إلى كل المعلومات بما في ذلك:

  • جميع الخدمات التي تقدمها جوجل بما في ذلك Gmail و Drive وكل الخدمات الأخرى والملفات المتضمنة داخلها أو متعلقة فيها.
  • أي إشتراك أو محتوى تم شراءه عن طريق Youtube أو Google Play مثل التطبيقات والألعاب والأفلام والألبوم.
  • المعلومات التي قمت بحفظها ضمن Chrome أو التي تتعلق به مثل الوصول إلى التطبيقات الخاصة به والإضافات إن كانت مجانية أو مدفوعة.
  • إن كنت تستخدم هذا الحساب ضمن نظام Android فإنك سوف تفقد جميع جهات الإتصال المخزنة داخله بالإضافة إلى النسخ الإحتياطية المرتبطة به.
  • أخيراً سوف تفقد أيضاً اسم المستخدم بشكل دائم ولن تستطيع إعادة التسجيل بإستخدامه مرة أخرى في المستقبل.

أشياء يجب أن تقوم بها قبل عملية الحذف

أشياء يجب أن تقوم بها قبل عملية الحذف

إن كنت تستخدم حسابك ضمن جوجل لفترة من الوقت فلا بد أنه يحتوي على مجموعة من المعلومات والملفات المهمة التي تريد أن تأخذ نسخة إحتياطية عنها قبل القيام بإغلاق حسابك بشكل نهائي، وطبعاً يمكنك الوصول إلى كل المعلومات التي تريدها بشكل فردي ونسخها ولكن جوجل توفر لك أداة تقوم بالوصول إلى كل ماتريده وأخذ نسخة عنه بطريقة أسهل.

  1. قم بفتح حساب Google الخاص بك ثم إذهب إلى إعدادات الحساب عن طريق accounts.google.com.
  2. تحت خيار “المعلومات الشخصية والخصوصية Personal info & privacy” قم بالإختيار “التحكم في المحتوى Control your content”.
  3. ضمن هذه الصفحة قم بإختيار “إنشاء أرشيف Create archive” وهناك يمكنك تحديد أي الخدمات التي تقدمها جوجل التي تريد أخذ نسخة إحتياطية منها.
  4. بعد هذا يمكنك أيضاً تحديد نوع الملف الذي تريد الحصول عليه وكيفية الحصول على رابط التحميل مثل أن تحصل عليه ضمن البريد الخاص بك أو على خدمات التخزين السحابي أو بطريقة أخرى.
  5. ستختلف مدة الوقت التي تستغرقها العملية بحسب كمية المعلومات التي تمتلكها في حسابك الخاص.

أيضاً تأكد أنك سوف ترسل الملف الخاص بالنسخة الإحتياطية إلى بريد إلكتروني غير مرتبط بهذا الحساب لكي لا تفقد رابط التحميل في حال أرسلته إلى بريد Gmail الخاص بالحساب الذي سوف تحذف.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بحذف كل ما تقوم Google بحفظه عنك

حذف حساب جوجل نهائياً

حذف حساب جوجل نهائياً

  1. قم بالذهاب إلى إعدادات حسابك في جوجل وتحت خيار “تفضيلات الحساب Account Preferences” إنقر على “حذف الحساب أو الخدمات Delete your account or services” ثم إنقر على “حذف حساب Google والبيانات الموجودة عليه Delete Google account and data.
  2. الآن سيظهر لك خيار النسخ الإحتياطي للبيانات والذي قمت به سابقاً، يليه قائمة شاملة بجميع المحتوى الذي سيتم فقدانه في حال قمت بعملية حذف الحساب.
  3. في نهاية الصفحة سيكون هناك زر “حذف الحساب Delete Account” والذي يسمح لك بعملية حذف شاملة للحساب قم بالضغط عليه لحذف الحساب نهائياً.

إقرأ أيضاً: طريقة حذف شريط بحث جوجل من الشاشة الرئيسية لأي هاتف أندرويد

حذف خدمات معينة من حساب جوجل

حذف خدمات معينة من حساب جوجل

  1. بنفس خطوات حذف حساب جوجل الاولى ولكن بدل إختيار حذف الحساب قم بإختيار “حذف المنتجات Delete products” لإزالة منتجات محددة فقط من حسابك.
  2. ستظهر لك الآن قائمة تحتوي على كافة الخدمات التي قمت بإستخدامها يمكنك عبرها القيام بإختيار الخدمات التي تريد حذفها.
  3. إذا قمت بحذف خدمة جيميل من قائمة الخدمات ستحتاج لحساب جوجل بدي لكي تتمكن من ربط باقي الخدمات التي لديك به.

إقرأ أيضاً: كيفية حذف جهازي من حساب جوجل بلاي

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع