كيفية توصيل الهاتف بجهاز خارجي من خلال USB OTG

أياً كانت طريقة استخدامك لهاتفك الذكي سواء للعب أو لمشاهدة الميديا أو حتى لالتقاط الصور ففي لحظة من اللحظات ستحتاج إلى توصيل الهاتف بجهاز خارجي سواء لكي يقوم بالتكامل معه أو لنقل الملفات، ونظراً لأهمية الأمر وشيوعه فسنقوم في هذا المقال بشرح كيفية توصيل الهاتف بهارد USB Stick أو أي أي مرفقات ومتعلقات أخرى فهيا بنا.

إقرأ أيضاً: ما هو USB Type-C كل ما تحتاج أن تعرفه؟

توصيل الهاتف بجهاز خارجي من خلال USB OTG

لكي تقوم بتوصيل هارد أو أداة للعب بهاتفك الذكي فيجب أن يكون هاتفك متكاملاً وداعماً لتقنية OTG والتي تأتي اختصاراً لـ On The Go، وستكون خطوتنا الأولى هي التأكد من أن توصيل الهاتف بجهاز خارجي هو أمر مدعوم من الشركة المصعنة ذاتها في الهاتف، كل ما عليك فعله هنا هو الدخول إلى موقع الشركة واستعراض المواصفات الخاصة بهاتفك للتأكد من هذا الأمر.

تقنية الـ OTG تتخصص في تحويل هاتفك الذكي إلى Host للأجهزة / الأدوات الأخرى في محاكاة بسيطة لأجهزة اللابتوب والـ PC، تتيح لك هذه الميزة توصيل هاردات وأدوات للألعاب كما أسلفنا الذكر هذا إلى جانب إمكانية توصيل أدوات موسيقية وأجهزة لابتوب وطيف واسع من الأجهزة والأدوات الخارجية.

حتى الآن نحن نعلم أن فائدة الـ OTG وأن هناك هواتف تدعمها وأخرى لا تفعل، وهنا اقترحنا أن تقوم بزيارة موقع الشركة المصنعة والتأكد من أن هاتفك يدعم تلك التقنية لكن إن لم يكن هذا الأمر يناسبك فيمكنك الاستعانة بتطبيق USB Host Diagnostics والذي يعمل على فحص توافر هذه الميزة في الهاتف من عدمه.

توصيل الهاتف بجهاز خارجي من خلال USB OTG

مشكلة توقف توصيل الهاتف بجهاز خارجي عالي الطاقة

عندما تقوم توصيل هارد درايف أو أي أداة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر مدخل USB فجهاز الكمبيوتر يتولى عملية تشغيل هذا الجهاز وتزويده بالطاقة، وهو أمر بديهي ومنطقي، الأمر كذلك بالنسبة لهواتف أندرويد، فهاتفك هو من يزود تلك الأدوات بالطاقة، وهنا عليك أن تعرق أن معظم هواتف أندرويد تكون قادرة على دفع طاقة مقدارها 0.5A فقط وفي نفس الوقت قد تكون الأجهزة/الأدوات التي تحاول توصيلها عبر الـ OTG تستلزم المزيد من الطاقة.

وهنا سيتوقف عملها Disconnecting ويكون الحل الأمثل لهذه المشكلة هو بتوصيل Power Bank إضافي أثناء عملية التوصيل، وهذا الأمر سيتطلب منك شراء وصلة / كابل OTG تدعم هذا الأمر.

لعلك استنتجت من الفقرة السابقة أن توصيل أي جهاز / أداة بهاتفك الذكي يستلزم وجود كابل OTG، وهو الذي يدخل أحد طرفيه في مدخل الـ USB الصغير الخاص بالهاتف بينما يتكون طرفه الآخر من مدخل للـ USB الكبير والمعتاد، كما هو حال مداخل الـ USB في جهاز اللابتوب الخاص بك.

إقرأ أيضاً: USB Type-C نصائح وحيل لاستعمال المنفذ بشكل أفضل

مميزات وعيوب الـ USB OTG

نعم التقنية التي يتمحور مقالنا حولها هي تقنية USB OTG أو USB On The Go، وربما كنت تستخدمها بالفعل منذ شهور أو سنين دون أن تعرف اسمها، فهي المسؤولة عن توصيل أي شيء بالهاتف من خلال مدخل الشحن الخاص به، بعبارة بسيطة. وهنا قد وضعنا أيدينا على ميزتها الأساسية وهي توصيل الأدوات والأجهزة الخارجية.

أما عيبها فيكمن في أن لن تستطيع أن تقرأ الأدوات التخزينية كالـ Hard Drives أو الـ Flash Memories إلا إذا كانت بصيغة FAT32 بينما لن تتعرف على الفورمات أو الصيغة الخاصة بـ NTFS، والأمر بسيط هنا حيث يمكنك تغيير الصيغة باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن الأمر يبقى سيئاً، إلى جانب هذا العيب يكمن العيب الثاني وهو ما ناقشناه بالأعلى، أنك لن تكون قادر على توصيل الهاتف بجهاز خارجي يستلزم طاقة كبيرة.

كيفية توصيل الهاتف بجهاز خارجي مثل الفلاش ميموري

الأمر هنا لا يحتاج شرحاً طويلاً، كل ما يجب عليك فعله هو توصيل الجهاز بالهاتف من خلال كابل الـ OTG وفقط، وإن كنت قد وصّلت فلاش ميموري أو هارد فيمكنك أن تتحكم فيه وتديره بسهولة من خلال مدير الملفات File Explorer على هاتفك، حيث ستجد أن مجلد جديد يحمل الاسم USBDriveA قد تم إنشاؤه داخل مدير الملفات، وإن لم تجد الملف فقم بالضغط على زر ( / ) لكي تعود للمجلد الأساسي لمدير الملفات، وبطبيعة الحال لن تحتاج لاتصال بالإنترنت هنا على عكس خدمات التخزين السحابي.

شراء كابل OTG لتوصيل الهاتف بجهاز خارجي

بمجرد أن تتأكد أن هاتفك يدعم الـ OTG وأنك تريد استخدام هذه التقنية فيمكنك أن تشتري كابل OTG والذي لن يكلفك سوى بضعة دولارات، يمكنك أن تشتري كابل صغير أو كبير، طويل أو قصير، الخيارات هنا متعددة وجميعها لن تكلفك الكتير، لكن تأكد أن تشتري كابل يناسب مدخل هاتفك سواء كان USB 2.0، أو USB Type-C، يمكنك أن تشتري من أمازون عبر هذا الرابط أو من خلال أي مكان متخصص في الإلكترونيات في منطقتك.

إقرأ أيضاً: أساسيات أندرويد: ما هو USB debugging ؟

ما هي الأجهزة الخارجية التي يمكنك توصيلها عبر OTG؟

توصيل ماوس أو كيبورد

يمكنك أن تقوم بتوصيل ماوس أو كيبورد من خلال مدخل USB OTG وهو ما سيكون مساعداً إن كان هاتفك ذو شاشة كبيرة أو كنت تملك جهاز تابلت كبير، لكن ربما يكون العيب الوحيد هنا هو أن الـ Gaming Mice لا تعمل بشكل سليم نظراً لكثرة أزرارها، بمجرد أن تقوم بتوصيل الماوس ستبدأ في رؤية الـ Cursor الخاص به.

توصيل ماوس أو كيبورد

توصيل كيبورد موسيقي

إن كنت من صنّاع الموسيقى أو من أصحاب الهوايات في هذا الأمر فيمكنك أن تقوم بتوصيل كيبورد MIDI والذي يساعدك في هذه المجالات نظراً لتوافره على المدخلات والمتحكمات الموسيقية.

توصيل متحكم للألعاب

يمكنك أن تقوم بتوصيل متحكم أو أداة للألعاب Controller والتي ستسهل بدورها من تجربة تشغيل الألعاب بشكل ملحوظ، في هذه الحالة يمكنك شراء Controller متخصص أو استخدام XBOX 360 Controller سلكي.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع