كيفية تعطيل Bixby بشكل كامل ضمن أجهزة سامسونج

تزامناً مع الإعلان رسميًا عن هاتف Note 9 الجديد من سامسونج بدأنا جميعاً في تذكّر Bixby المساعد الشخصي الخاص بسامسونج والذي رأيناه للمرة الأولى في الهاتفين Galaxy S8 و Galaxy S8 Plus.

منذ الأعلان عن الهاتفين بدأ المستخدمين في البحث عن طرق تعطيل Bixby بشكل كامل نظراً لأن المساعد الشخصي له زرّ خاص به في جانب الهاتف والذي ضايق العديد من المستخدمين بسبب ضغطهم عليه مراراً بالخطأ والتفاجئ بـ Bixby مالئًا للشاشة.

إقرأ أيضاً: إحصل على المساعد Bixby واللانشر والخلفيات الخاصة بجهاز Galaxy S8

بعد إصدار هاتفيّ S9 و S9+ أصبحت صيحات المستخدمين أعلى بهذا الخصوص، لذلك إن كنت تملك أياً من هواتف السامسونج المزوّدة بزر Bixby عديم الفائدة فها نحن سنشرح لك كيفية إيقافه بشكل كامل، ولنبدأ بأهم سؤال:

لماذا تقوم بتعطيل Bixby ؟

أكثر ما ضايق المستخدمين بخصوص Bixby هو مكان الزرّ الخاص به، حيث يقع الزرّ أسفل أزرار التحكم في الصوت مباشرة ويقع في نفس المكان الذي يقع فيه زرّ إغلاق وفتح الهاتف في الجهة الأخرى مما قد يجعلك تضغط عليه بالخطأ أثناء رفع أو خفض الصوت أو أثناء فتحك أو إغلاقك للهاتف خاصة على الهواتف كبيرة الحجم مثل Galaxy S9+ و Note 9 وهذا هو السبب الأكبر الذي قد يدفعك لتعطيل Bixby.

لم تقم سامسونج بتوفير إمكانية تغيير وظيفة الزرّ لأنها وببساطة تُريدك أن تستخدم Bixby لأنه المساعد الشخصي الخاص بها، الأمر بديهي، وأبسط طريقة ظهرت لمواجهة هذا الزرّ المزعج هي بتجاهله ومحاولة نسيان وجوده من الأساس، إلا أن هذا الحلّ لم يكن عمليًا بما يكفي، أليس كذلك؟

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة

كيف تقوم بتعطيل Bixby ؟

المساعد الشخصي Samsung Bixby يتكوّن من جزئين متصلّين، الأول هو Bixby Voice والثاني هو Bixby Home، وإن تحدّثنا عن الجزء الأول بيكسبي فويس فسنجد أنه متخصص بإنجاز العمليات عن طريق الصوت.

وبشكل عام يُمكنك أن تستفيد منه عن طريق الضغط مطولاً على الزرّ الخاص بـBixby ومن ثم تخبر لمساعدك الصوتي عمّا تريده، إلا أن الميزة لا تعمل بشكل سليم نظراً لعدم انتهاء تطويرها، هنا نعود لعلمية تعطيل Bixby، والتي يجب أن تبدأ بتعطيل Bixby Voice أولاً، تابع الخطوات:

تعطيل Bixby Voice

  1. قم بالسحب لجهة اليمين على الشاشة الرئيسية حتى تصل لشاشة Bixby أو يُمكنك أن تضغط على زرّ Bixby الكائن أسفل أزرار الصوت، كما في الصورة:كيفية تعطيل Bixby
  2. قم بالضغط على الثلاث النقاط الرأسية أعلى اليمين للوصول للإعدادات.
  3. قم بالضغط على “Settings”.
  4. قم بإلغاء تفعيل Bixby Voice، كما بالصورة:كيفية تعطيل Bixby

بهذا قد قمنا بنصف العملية وعطّلنا Bixby Voice وبهذا لن تجد الميزة تعمل عندما تقوم بالضغط مطولًا على زرّ Bixby، هنا ننتقل للخطوة التالية وهي تعطيل ميزة Bixby Home.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج أن تعرفه عن منصة Samsung DeX

تعطيل Bixby Home

بعد أن عطلنا ميزة Bixby Voice ننتقل لتعطيل ميزة Bixby Home وهي ببساطة المسؤولة عن عمل زرّ Bixby، حيث أنك وبمجرد أن تضغط على زرّ Bixby سينقلك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة ببكسبي، وفيما يلي خطوات تعطيل Bixby Home:

  1. قم بالوصول إلى صفحة Bixby مثل المرة السابقة سواء من خلال التمرير على الرئيسية أو من خلال الزرّ أسفل أزرار الصوت.
  2. قم بالضغط على أيقونة الإعدادات بالأعلى، الأيقونة اللتي في المنتصف.
  3. قم بتعطيل Bixby Key أو زر بيكسبي، كما بالصورة:طريقة تعطيل زر Bixby

بهذا قد تمّ تعطيل Bixby بشكل كامل، حيث أنك وإن ضغطت مطولًا على زر Bixby لن يحدث شيء نظرًا لتعطيلنا لميزة Bixby Voice، أما إن ضغطت على الزرّ لمرة واحدة بشكل معتاد فلن يحدث شيء أيضًا نظرًا لأننا قد قمنا بإيقاف تفعيل زرّ Bixby ومعه ميزة Bixby Home.

لكي يكون تعطيلنا لـBixby متكاملًا فبقي شيء واحد، وهو إخفاء شاشة Bixby من الرئيسية، حيث أنك وإن قمت بالسحب جهة اليمين ستكون الشاشة التي أمامك هي Bixby كما كان الحال مع Flipboard في الهواتف القديمة، فكيف نحذف تلك الشاشة؟

إقرأ أيضاً: ما هو Samsung Knox ؟ وكيف استفيد منه ؟

طريقة حذف شاشة Bixby من رئيسية الهاتف

  1. قم بالعودة إلى رئيسية الهاتف وقم بالضغط مطولًا في أي مكان فارغ في الشاشة بنفس الطريقة التي نضيف بها الـWidgets.
  2. قم بالتمرير ناحية اليمين حتى تصل لآخر شاشة وهي شاشة Bixby.
  3. قم بتعطيل Bixby، كما بالصورة:طريقة تعطيل Bixby Home

بهذا قد تم إلغاء تفعيل Bixby وتعطيله بشكل كامل، لن يعمل الزرّ ولن ترى Bixby أمامك في أي مكان، وبطبيعة الحال يُمكنك أن تعيده للعمل بتنفيذ نفس الخطوات السابقة لكن بالعكس، وبهذا قد هادتنا سامسونج بزرّ لا يفعل شيئًا.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع