كيفية فحص ومعايير وإصلاح مستشعرات الهاتف الخاص بك

من السهل إهمال أو نسيان المستشعرات “Sensors” الخاصة بهاتفك، الأمر طبيعي فهي مكونات صغيرة ودقيقة ولا يمكنك رؤيتها غالباً، لكنك لا تعلم مدى أهميتها بالنسبة لاستخداماتك اليومية نظراً لكون المستشعرات تدخل في كل العمليات تقريباً، ولكي تحصل على أفضل تجربة لهاتفك فأنت بحاجة للتأكد من أن المستشعرات أو الحساسات تعمل بأفضل صورة، وهو ما سنتحدث عنه اليوم كيف يمكنك فحص مستشعرات الهاتف والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم؟

إقرأ أيضاً: طريقة تقوية اشارة الواي فاي ضمن أجهزة أندرويد

كيف تتأكد من عمل مستشعرات الهاتف ؟

مستشعرات الهاتف تساهم في عدد كبير جداً من العمليات التي يقوم بها الهاتف، والمستشعرات مثلها مثل أي مكوّن تقني آخر قد تتلف أو تتوقف عن العمل لأي سبب كان، لكن ولكي تعرف ما إذا كانت قد تلفت أو أن هناك مشكلة بها فقط فسنقوم بتفحص مستشعرات الهاتف، وهو أمر أساسي للتأكد من عمل الهاتف بشكل سليم أولاً وكذلك يجب عليك أن تتعلم كيفية تفحصها قبل شراء أي هاتف مستعمل، فكيف يمكن تفحصها؟

التجربة على أكثر من تطبيق

لكي تحدد ما إذا كان أحد المستشعرات فيه مشكلة أو لا يمكنك أن تقوم بتجربة أكثر من تطبيق يستخدم هذا المستشعر، فمثلاً ألعاب سباق السيارات، إن كانت السيارة لا تستجيب لحركاتك عندما تميل لليمين أو اليسار فهناك إذن مشكلة وهكذا هو الأمر وهنا تكون هناك مشكلة بالـ Motion Sensor.

كذلك فهناك مستشعرات متعلقة بحفظ الطاقة، حيث أن الـ Proximity Sensor يعمل على إطفاء الشاشة أثناء إجراء المكالمة وكذلك تخفيض الإضائه بشكل عام، أي أننا نخلُص هنا إلى أن فحص عمل المستشعرات يتم من خلال تشغيل تطبيقات تستخدم هذه المستشعرات.

تطبيقات فحص مستشعرات الهاتف

لكي تتأكد ما إذا كان المستشعر يعمل بشكل سليم أم لا يمكنك استخدام تطبيقات الـ Diagnostic أو الفحص والتي تقوم بفحص المستشعرات الخاصة بالهاتف بشكل احترافي ودقيق، يمكنك أن تقوم بتجربة تطبيق Sensors Multitool أو بديله Sensors Test واللذان سيعطيانك تقريراً كاملاً عن حالة مستشعرات الهاتف، كذلك يمكنك أن تقوم بتفحص عمل مستشعرات الهاتف من خلال الإعدادات إن كنت تملك هاتف Sony Xperia وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات، ومن ثم حول لهاتف About Phone وأخيراً الخيار Diagnostic.

Sensors Multitool

تفحص مستشعرات الهاتف من القوائم الخفية

معظم الشركات المصنعة لهواتف أندرويد تدمج قوائم خفية يمكن الوصول إليها من خلال إدخال أكواد معينة، تتيح لك هذه الأكواد فتح تطبيق مدمج في الهاتف يتيح لك تفحص كافة المستشعرات وكذلك الشاشة والكاميرا وكل هذه الأشياء.

فعلى سبيل المثال يمكن الوصول لهذه الميزة من خلال هذا الكود *#*#4636#*#* والذي يتم إدخاله في تطبيق الهاتف وكأنك تتصل به، كما أنه ولكل هاتف أو شركة أكواد خاصة بها والتي يمكنك الوصول إليها من خلال البحث على جوجل باستخدام اسم هاتفك.

إقرأ أيضاً: ما هو Bloatware ؟ وكيف تقوم بعملية حذف التطبيقات الافتراضية في أندرويد

تفحص مستشعرات الهاتف من القوائم الخفية

معايرة وتقويم مستشعرات الهاتف

هناك عدد كبير من الأسباب التي قد تدفعك إلى تفحص المستشعرات الخاصة بهاتفك وإتخاذ بعض الإجراءات معها، الأمر قد لا يكون ضروري هنا لكن لا بأس من التأكد من أن كل شيء بخير، أليس كذلك؟ تسمى تلك العملية بعملية المعايرة أو التقويم “Calibration” لكن كيف تقوم بها؟

ضبط مستشعرات الهاتف من الإعدادات

بعض الشركات تتيح لك معايرة وضبط السينسورات من خلال تطبيق الإعدادات وبشل سلس وبسيط، كل ما عليك فعله هو الدخول للإعدادات والبحث عن كلمة “Motion” على سبيل المثال لترى إن كانت الشركة الخاصة بهاتفك تتيح لك هذه الإمكانية أم لا، في معظم الأحيان لن تكون هذه الميزة متاحة على كل حال، لذلك سننتقل لحل آخر.

استخدام تطبيق من المتجر

يمكنك ومن خلال متجر جوجل بلاي أن تقوم بتحميل عدد من التطبيقات التي تتيح لك عملية التفحص للمستشعرات، لكن لكل مستشعر يوجد تطبيق، حيث أنك ستكون بصدد استخدام أربع تطبيقات للتجربة وهم:

ضبط المصنع

أيضاً قد تواجهك في كثير من الأحيان بعض المشاكل غير المتوقع والتي لن تتمكن في النهاية من معرفة سببها الأساسية وقد تحدث بسبب أي أستخدام غير صحيح للتطبيقات أو للجهاز، عندها قد يكون من المفيد أن تقوم بعملية ضبط مصنع حيث تقوم بهذه العملية بإعادة كل مستشعرات الهاتف إلى وضعها الأساسي عند تصنيع الجهاز.

إقرأ أيضاً: خطوات عليك القيام بها على هاتف أندرويد قبل إعادة ضبط المصنع

بعض الإعدادات المتقدمة للجهاز التي تملك روت

لا شك عن عملية القيام بروت للجهاز ستمنح الكثير من الميزات الإضافية التي لن تحصل عليها بدون روت، لذلك يمكنك الإستفادة من إضافات Xposed modules من أجل الحصول على بعض الميزات الإضافية إلى جهازك، أو يمكنك الإستفادة من تطبيق Proximity Sensor Fixer الذي يعطيك ميزات إضافية أكثر ولكنه لا يعمل بدون وجود روت ضمن الجهاز.

بعض الإعدادات المتقدمة للجهاز التي تملك روت

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع