طريقة تقوية اشارة الواي فاي ضمن أجهزة أندرويد

إن لاحظت أن الواي فاي يستهلك الكثير من طاقة البطارية أو على الأقل أكثر من أي وقت مضى أو حتى لاحظت أن جهازك متصل بالفعل بشبكة الواي فاي لكن سرعة التصفح بطيئة فغالباً، قد تحدث هذه المشكلة بسبب الجدران السميكة أو حتى بسبب ابتعادك عن مكان جهاز الراوتر، لذلك سنناقش في هذا المقال أفضل طرق تقوية اشارة الواي فاي في جهازك الأندرويد.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف من يسرق الواي فاي الخاص بك وتمنعه؟

تقوية اشارة الواي فاي من خلال تحسين الإتصال

أول ما يمكننا فعله هنا هو استخدام تطبيق Wi-Fi Analyzer المجاني والذي يحتوي على عدد كبير من الخيارات الهامة من بينها تحديد أفضل قناة اتصال لكي تستخدمها أثناء الاتصال بالشبكة ودون أن ندخل في التفاصيل، التطبيق يساعد بكشل عام في تقوية اشارة الواي فاي وتحسين الشبكة دون أي تدخل تقني منك.

كذلك وإن كنت في مكان عام أو تستطيع الاتصال بأكثرمن شبكة سيحدد لك التطبيق الشبكات الأفضل من تلك التي تحيث بك كما تتيح لك الوصول بسهولة لمعلومات الشبكات عنوان الـIP أو الـDNS.

تقوية اشارة الواي فاي من خلال تحسين الإتصال

التأكد من أن غطاء الهاتف لا يحجب إشارة الواي فاي

بعض الهواتف تواجه مشاكل في الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi نظراً للأغطية أو الجرابات التي توجد عليها خاصة لو كان الغطاء (Cover) به مكونات معدنية أو صلبة لحماية الجهاز أو لو كان سميكًا جدًأ.

ولكي تتأكد من كون الهاتف يواجه تلك المشكلة بسبب الغطاء الخاص به أو لا قم بعمل قياس لسرعة الإنترنت من نفس المكان لمرتين، المرة الاولى والغطاء مركّب والمرة الثانية وهو منزوع، ويُمكنك أن تقوم بقياس السرعة من خلال تطبيق Ookla.

تقوية اشارة الواي فاي من خلال تحسين الإتصال

إقرأ أيضاً:  حل مشكلة الواي فاي لا يعمل ! حلول لإصلاح شبكة الواي فاي

ضع الراوتر في المكان المناسب

من الخدع البسيطة والتي ستساهم بشكل فعال في تقوية اشارة الواي فاي هي وضع الرواتر في المكان الأنسب حيث يكون قريبًا للأجهزة المتصلة به، إن كان بإمكانك تحريك الراوتر من مكانه بحرية يُمكنك أن تستعين بتطبيق Wi-FI Solver FDTD والذي سيساعدك بشكل فعال في إنجاز هذه المهمة.

ضع الراوتر في المكان المناسب

إرفع تردد الواي فاي لتقوية الإشارة

معظم أجهزة أندرويد يكون باستطاعتها العمل على تردد 5 جيجاهيرتز وكذلك تردد 2.4 جيجاهيرتز، وكما يُمكنك أن تستنج فتردد 5 جيجاهيرتز هو الأكبر والأسرع والذي يعطي المزيد من المساحة حيث يوفّر 23 قناة بتردد 20 ميجاهيرتز وهي أكثر بـ14 قناة اتصال من الـ2.4 جيجاهيرتز، ومن المنطقي أن تزداد قوة إشارة الواي فاي برفع التردد.

على أجهزة أندرويد مارشميلو أو الأجهزة الأقد يمكنك أن تقوم بتغيير التردد من خلال الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الواي فاي ومن ثم تضغط على الخيار Advanced ومن خلاله تضغط على الخيار Wi-Fi Frequency Band ومن ثم تختار Auto كما بالصورة:

إرفع تردد الواي فاي لتقوية الإشارة

أما الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد أحدث فلن يتوفروا على هذا الخيار في الإعدادات لذا إن كنت تريد تجربة هذه الطريقة فيُمكنك تحميل تطبيق WiFiAnalyzer مفتوح المصدر للقيام بنفس العملية.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات معرفة اسم المتصل على أندرويد

تقوية إشارة الواي فاي من خلال تحديث الراديو

إن كنت تستقبل التحديثات بشكل هوائي من خلال الشركة المصنعو لهاتفك (OTA) فأنت لن تحتاج هذه الطريقة في شيء، لكن إن كنت تشغّل روم معدّل على هاتفك فلا شك أنك بحاجة إلى تحديث الراديو بشكل يدوي كل فترة من أجل ان تتمكن من تقوية اشارة الواي فاي ، وأول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من نسخة الاندرويد التي يعمل بها هاتفك من خلال التوجه للإعدادات ومن ثم حول واخيرًا تحديثات النظام.

تجنّب الشبكات الضعيفة

إن كان هاتفك يعمل بإصدار أندرويد مارشميلو أو أقدم فستتمكن من جعل الجهاز يتجنّب الاتصال بالشبكات الضعيفة بشكل تلقائي حيث أنه وريثما يقوم الجهاز بتفقد شبكات الواي فاي المحيطة سيتجنب الاتصال بالشبكات الضعيفة منها من خلال تفعيل الخيار Avoid Poor Connections الكائن في إعدادات الواي فاي.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع