مرجع مستخدمي أندرويد العرب

دليل المستخدم كيفية أخذ نسخة احتياطية لأجهزة أندرويد

0

منذ سنوات حيث لم يكن هناك هواتف ذكية أو أي شيء من هذا القبيل, سوى حاسوب مكتبي عليه نظام ويندوز الاكثر انتشارا في ذلك الوقت كان من السهل القيام بنسخة احتياطية لجميع ملفاتنا, جل مانحتاجه مجرد هارد ديسك أو فلاشة للقيام بهذه العملية. أما يوم ف انتشار معلوماتنا بين مستندات و صور و قوائم موسيقى إضافة لتطبيقات التواصل الاجتماعي يجعل الأمر أشبه بمهمة مستحيلة, ولكن لاتقلق في هذا المقال سنقوم بتبسيط لك طريقة عمل نسخة احتياطية لهاتفك أندرويد.

ماهو النسخ الاحتياطي Backup ؟

النسخ الاحتياطي (Backup) هو مجرد نسخة إضافية من بيانات سواء صور أو مستندات, في حالة فقدان النسخة الأصلية أو تعرضها للتلف. أما على المستوى التقني فهو نسخ الملفات الرقمية الخاصة بك, مثلا عمل نسخة من ملفاتك المتواجدة على الهاتف إلى الحاسوب يعتبر نسخ احتياطي. في حالة فقدانك لهاتفك أو تلفه واستحالة استخراج معلوماتك منه لاتقلق فأنت تملك نسخة إحتياطية على حاسوبك, لهذا سبب يجب أن يكون لديك نسخة احتياطية لكل بياناتكم وتخزينها في مكان آمن في حالة خسارة نسخة الاولى يمكن الرجوع اليها في أي وقت.

كيف يمكنك عمل نسخة إحتياطية لهاتف أندرويد ؟

لعمل نسخة احتياطية لجهازك أندرويد يجب عليك إختيار بين ثلاث طرق التي يمكن أخذ نسخة احتياطية بها وهي :

  1. عمل نسخة إحتياطية إلى سحابة تخزينية  Cloud Storage : في حالة كنت تمتلك أكثر من جهاز أو تستمر بتغيير هاتفك Android كل مدة فهذه الطريقة هي الأنسب لك .
  2. عمل نسخة إحتياطية  إلى كومبيوتر : إذا كنت تعتمد على هاتفك أندرويد وحاسوبك بشكل مستمر فأفضل شيء الحصول على نسخة احتياطية لهاتفك على الحاسوب بحيث يمكن الوصول إليها مباشرة.
  3.  عمل نسخة إحتياطية  إلى ذاكرة تخزين خارجية : تستطيع فعل ذلك في حالة كنت تملك هاتف واحد ولا تغيره ولاتحتاج الوصول إلى معلوماتك من اي مكان.

لاختيار الطريقة المناسبة لك يجب أن تضع في تفكيرك أن عمل نسخة إحتياطية لملفاتك و بياناتك يجب أن يكون متكيفا مع طريقة عملك, فمثلا لنفترض أنك أحد صناع المحتوى (مدون أو يوتيوبر وما إلى ذلك) وتغير هاتفك بشكل مستمر فعمل نسخ إحتياطي إلى حاسوبك أو هارد خارجي ليست بالطريقة الصحيحة وغير عملية,

هنا أنت تحتاج لعمل نسخ إحتياطي لهاتفك على السحابة التخزينية (Cloud Storage) للوصول اليها سريعا وفي أي مكان فقط تحتاج إلى إتصال بالإنترنت ودخول الى حسابك على Cloud وتبدأ في استرجاع معلوماتك.

نسخ إلى سحابة تخزين  Cloud Backup

خدمة  Google Sync

تعمل جميع خدمات جوجل الأساسية بنفس الطريقة ف تطبيقات جهات الاتصال (Google Contacts), والبريد الالكتروني Gmail, والتقويم Google Calendar , و YouTube . Android messages , Google Docs , جميعها مرتبطة بحسابك Gmail الرئيسي وليس بالجهاز بحد ذاته. عند استخدامنا لنظام أندرويد فإنه يتم تخزين الاعدادات مثل شبكات واي فاي وكلمات السر والتطبيقات المفضلة كما يتم تخزين كذلك إعدادات الشاشة الرئيسية الخاصة بنا, كل هذا يتم تخزينه تلقائيا على Google Drive.

Google Sync

طريقة استرجاع

لإستعادة جميع المعلومات من Google Sync تحتاج فقط إلى تسجيل الدخول بنفس الحساب الخاص بك وسوف يتم استعادة جميع الأشياء الخاصة بك إنطلاقا من الاعدادات الهاتف و صورك انتهاءا تطبيقاتك المفضلة و شاشتك الرئيسية.

عيوب هذه الطريقة
  • إن تم حذف أي شيء من هاتف سواء جهة اتصال أو مستند أو صورة  سيتم حذفها مباشرة من حسابك على Gmail.
  • هذه الطريقة تدعم فقذ تطبيقات جوجل الرسمية مثل  Google calendar. Google Fit Google Photos . Contacts.
عمل نسخ إحتياطية على السحابة 

توفر جوجل لأي مطور تطبيقات على متجر Google Play إمكانية تتبع بيانات المرتبطة بتطبيق, هذا ينطبق على جميع تطبيقات التي تعالج معلومات مثل تطبيقات التراسل والالعاب وتطبيقات اللياقة البدنية. وتشمل عملية تطوير هذه تطبيقات على دمج خدمات جوجل بلاي عبر إعداد قسم السعة التخزينية من Google Drive وتخصيصها فقط لبيانات هذا تطبيق. عندما يقوم المطور بعمل هذه خطوات فإنه يضمن للمستخدم ميزة النسخ الاحتياطي لبياناته على التطبيق واستعادتها لاحقا من خلال إعادة تثبيت تطبيق. لكن جوجل لا ترغم المطورين على دمج خدماتها داخل تطبيقاتهم فنلاحظ نحن كمستخدمين أن بعض الألعاب والتطبيقات لا توفر ميزة النسخ الإحتياطي (Backup) ل Google Drive مما يجعل الامر محبطا لنا نوعا ما و بالتالي لاتوجد طريقة غير استخدام تطبيقات خارجية لعمل نسخة إحتياطية (Backup) لبياناتنا من هذا التطبيق.

عمل نسخة احتياطية إلى Google Drive

  1. أولا نذهب إلى إعدادات Settings .
  2. نقوم بالنقر على خيار Backup & Reset . نتأكد من أننا فعلنا خاصية نسخ الاحتياطي عبر تفعيل خيار Back Up my data.
    Backup to Google Drive 01
  3. بعد ذلك نختار حساب جوجل درايف الذي سيتم تخزين عليه هذه نسخة , وأخيرا نفعل خيار استعادة اوتوماتيكية.
    Backup to Google Drive 01
طريقة استرجاع
  1. عند إدخال إعدادات الأولية لتشغيل الهاتف لأول مرة, وربط هاتف بالإنترنت .
    Backup to Google Drive 03
  2. بعد ذلك يجب دخول بنفس الحساب  Gmail الذي تم عمل نسخة احتياطية عليه سيجد الهاتف نسخة مخزنة على Google Drive ويتيح لك إمكانية استرجاعها مباشرة عبر ضغط على استعادة Restore .

وبالتالي سيتم استعادة كافة التطبيقات وملفات الخاصة بك إضافة إلى إعدادات النظام.

يوجد العديد من التطبيقات التي تمكنك من عمل نسخة إحتياطية مباشرة إلى Google Drive أبرزها : Apex . Super Backup . G Cloud . يمكنك استخدامها بكل سهولة لأخذ نسختك الإحتياطية لبياناتك 

ملاحظة: بعض تطبيقات الموجودة على متجر Google Play و التي تقوم بعمل نسخ إحتياطي لهاتفك قد تحتاج منك صلاحيات الجذر أو رووت Root بعضها غير مجانية .

 نسخ إلى الكومبيوتر

بعض مستخدمين الذين لا يحبدون فكرة تخزين معلوماتهم على السحابة لأسباب عديدة منها عدم الثقة الخوف من التسريبات و الاختراقات ( كما حدث مع خدمة icloud في السنوات الماضية ) مازال بإمكانهم عمل Backup لهواتفهم وتخزينها على حواسبهم الشخصية تحتاج فقط برامج خاصة بعمل نسخ احتياطي لهاتف أندرويد كما تحتاج إلى توصيل هاتفك بالحاسب عبر سلك USB.

سنقوم باستخدام برنامج Dr. Fone

  1. تثبيت برنامج Dr.fone على جهاز اللابتوب الخاص بك.
  2. قُم بتوصيل هاتفك الأندرويد بجهاز اللابتوب، وفتح البرنامج ثم الانتقال إلى خيار “النسخ الاحتياطي والاستعادة” “Data Backup & Restore”.
    Dr. Fone 01
  3. اختيار على ماتريد أخذ نسخة احتياطية منه سواءا جعال الاتصال أو تطبيقات .
    Dr. Fone 02
  4. الضغط على زر النسخ الاحتياطي في الزاوية اليسرى السفلى وحينها سيبدأ البرنامج من إجراء عملية النسخ الاحتياطي . هند الانتهاء من العملية يمكنك الضغط على خيار عرضة النسخة الاحتياطية” “View the backup لاستعراض نسخة احتياطية لملفاتك.
    Dr. Fone 03
طريقة إسترجاع

فتح البرنامج وتوصيل الهاتف بالحاسوب عبر كابل USB ليتعرف البرنامج على هاتف ثم ضغط على خيار استعادة ملفات. بعد انتهاء ستجد في هاتفك جميع بياناتك وتطبيقاتك .

نسخ إلى ذاكرة التخزين

تعتبر هذه من أبسط طرق لأخذ نسخة احتياطية لهاتفك فكل ما يتطلبه الامر ربط هاتفك بذاكرة تخزين خارجية أو فرص خارجي SSD أو غيره بواسطة كابل USB باستخدام أحد تطبيقات المذكورة سابقا مع أختيار مكان التخزين وستتم العملية بكل سهولة.

ويمكنك الإطلاع على موضوع كيف تأخذ نسخة إحتياطية كاملة لجهازك الأندرويد الذي نشرناه سابقاً

من الضروري حقا أن نأخذ نسخة احتياطية لجميع البيانات الموجودة على هواتفنا الذكية سواء كانت نسختنا الاحتياطية هذه على السحابة التخزينية أو حواسيبنا الشخصية أو ذاكرة التخزين خارجي. احتمالية فقدان هواتفنا أ تعرضها للتلف التام أو سرقتها هو آخر شيء قد نريده أو نفكر به خصوصا مع كل الاتصالات والرسائل و صورنا و فيديوهات الخاصة بنا  التي قد تصبح من الماضي في لحظة واحدة دون إمكانية استرجاعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.