طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل في هواتف أندرويد

طالما أنك تحمل هاتفاً خلوياً معك فسيكون بالإمكان تتبع موقعك بسهولة حتى ولو كان هاتفاً قديماً ولا يعمل بنظام تشغيل حديث، نتكلم عن هذا الموضوع بسبب القضايا التي اثيرت حول جوجل في الفترة الأخيرة والتي تشير إلى انها تقوم بتتبعنا حتى لو أوقفنا هذه الخاصية، لذلك سنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي على هواتف أندرويد من أجل ضمن حماية خصوصية المستخدم.

إقرأ ايضاً: كيف يعمل GPS على هاتف أندرويد؟

الأسوأ أنه من الممكن تتبعك حتى ولو كان هاتفك بدون بطاقة SIM هذا لأن جميع الهواتف تكون بالفعل متصلة بأبراج الاتصال المحيطة بك وهذا يفسر إمكانية الاتصال بأرقام الطوارئ دون وجود شريحة اتصال ونحن نتحدّث هنا عن الهواتف القديمة والبدائية فما بالك إن كان الهاتف حديث ويعمل بنظام تشغيل مثل أندويد، ستكون الأمور أكثر تعقيداً بالتأكيد.

لعلّك تسأل الآن كيف سيمكن إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي وهنا يجب أن نوضّح أنك لن تستيطع اخفاء موقعك عن أبراج الاتصال الخاصة بشركات الاتصال المتوفرة في بلدك لكنك على الأقل ستكون محمياً هنا بموجب قوانين الخصوصية فلا بأس بذلك لأنك لست مجرماً أو هارباً من العدالة والأمر هنا يكون بسيطاً.

فمن نُريد أن نمنعه من الوصول إلى موقعك باستمرار هو جوجل والذي يعلم مكانك الآن ومكانك السابق وكل شيء يخص الموقع الجغرافي لكن لا تقلق فالأمر محلول.

إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل

توضيح الخط الزمني لتنقل المستخدم

جوجل لديها ميزة تعرف بـ Location Timeline والتي تتيح لك معرفة أين كان هاتفك “وأنت معه” والتي يُمكن الوصول إليها من إعدادات الموقع الجغرافي (Location Settings) في هاتفك والتي تظهر كخريطة توضّح لك كافة الأماكن التي كنت فيها على مدار الزمن كما موضّح بالصورة أعلاه.

يظهر من خصائص تلك الميزة أنها قد تكون مفيدة ومريحة بشكل كبير وأحياناً مسلية إلا أنها تسمح لجوجل بمعرفة مكانك في أي وقت وتحديد تحركاتك.

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث خدمات Google Play Services ضمن أجهزة أندرويد

يُمكنك إيقاف تلك الميزة ببساطة لكن عليك أن تعلم أنه بإيقاف تلك الميزة عن العمل فلن يتم مسح المعلومات الخاصة بك والمسجلة مسبقاً لكن على الأقل لن يقوم جوجل بحفظ المعلومات التالية لإيقاف تلك الميزة وبهذا يتم إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي .

إلا أن إيقاف هذه الميزة لن يوقف التطبيقات من معرفة مكانك أو التحكّم في بعض الخيارات بناءاً عليه لكن يُمكنك ببساطة أن تقوم بالتحكّم في التطبيقات التي تطلب الوصول إلى موقعك الجغرافي وإلغاء هذه الصلاحية والتي عادة ما تكون تطبيقات مثل أوبر أو تطبيقات توصيل الطعام.

إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل

إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي من خلال إعدادات التطبيقات

من خلال الـ Web and App Activity يُمكنك معرفة أي التطبيقات تقوم بطلب معلومات الموقع الجغرافي على أي تطبيق يعمل على أي من هواتفك المرتبطة بحساب جوجل الخاص بك وجوجل من ناحيتها قد أكدت أن تلك المعلومات تستخدم في تحسين تجربة المستخدم وليس لأي شيء آخر.

بعض المعلومات التي تقوم التطبيقات بطلبها تكون متعلقة بالموقع الجغرافي الخاص بك لذلك عليك أن تقوم بتعديل الصلاحيات التي يحصل عليها التطبيقات كلاً على حدا بأن تتوجه إلى إعدادات الهاتف ومن ثم التطبيقات وتقوم بالتحكم في الصلاحيات التي يحصل عليها كل تطبيق.

إقرأ أيضاً: طريقة تقوية اشارة الواي فاي ضمن أجهزة أندرويد

طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي من خلال حساب جوجل

يتم الأم بسهولة من خلال الإعدادات الخاصة بحساب جوجل نفسه وليس على هاتفك على وجه الخصوص لذلك سيكون عليك أن تقوم بالعملية من خلال متصفّح الإنترنت وليس هاتفك وهنا سيتوجّب عليك استخدام الحاسوب أو حتى متصفح الإنترنت الخاص بهاتفك ومن ثم الولج إلى صفحة Activity Control من هذا الرابط.

طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي من خلال حساب جوجل

الإعدادات التي ستحتاج التعديل عليها هي الموجودة أعلى اليمين باسم (Web & App Activity) وكذلك (Location History) والتي أسلفنا الحديث عنهم وكل ما ستحتاج فعله هو إيقاف عملها من خلال الضغط على زرّ الفتح والإغلاق الأزرق، كذلك يُمكنك أن تحصد المزيد من المعلومات من خلال الضغط على (Manage Activity) لكل جزء منهم لتنظر نظرة أكثر وضوحاً على معلوماتك التي تملكها جوجل بالفعل.

لعلّك تسأل عن ما الذي سيحدث بعد إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي؟ والجواب ببساطة هو أنك لن تتأثر كثيراً إلا داخل تطبيقات مثل Google Maps وغيرها كذلك سيؤثر إيقاف الـ Web & App Activity على Google Assistant لأنه يعتمد على المعلومات التي يجمعها عنك لكي يقوم بمساعدتك وهو ما ستبدأ بمنعه كذلك ستتأثر بخصوص الإشعارات الخاصة بالمحال التجارية والتي كانت تأتي إليك بمجرد دخولك لأحد المحال أو اقترابك منها، كل شيء له ثمنه وأعتقد أن هذا الثمن مناسب لكونك ستحافظ على معلومات الخاصة بشكل كامل.

إقرأ أيضاً: كيفية حذف البيانات الشخصية من هاتفك في حال فقدانه أو سرقته؟

آخر ما يتوجّب عليك فهمه واستيعابه هو أن إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي عبر تلك الإعدادات مرتبطة مباشرة بحساب جوجل الخاص بك وليس هاتفك أو جهازك فقط بمعنى أن تلك التعديلات التي قمنا بإجراءها عبر المتصفح ستؤثر على أي جهاز متصل بحساب جوجل الذي قد استخدمناه سواء كان هاتف، تابلت أو حتى جهاز PC.

أيضاً عليك أن تعلم أن التعديلات ستطول الحساب فقط فلو كانت أجهزتك متصلة بأكثر من حساب فسيتوجب عليك إجراء نفس التحديثات على كافة الحسابات المتصلة بالجهاز.

بهذه الإجراءات تكون قد انهيت إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل بشكل كامل وبطبيعة الحال يُمكنك إلغاء الأمر بعكس كافة الخطوات المذكورة أعلاه وسيعود كل شيء كما كان.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع