ماهي التكلفة الحقيقية للمكالمات الصوتية في تطبيق واتس أب ؟

نعلم جميعاً أنّ المُكالمات الصّوتيّة عبر واتس أب مجّانيّة ولكن تكلفة الإنترنت ليست كذلك، إن كنت جالساً في مقهى لديه WiFi مجّاني فلا توجد مُستحقّات عليك إلّا ثمن الشّيء الذي تشربه.

ولكن إن كنت تستعمل الانترنت الخاصّ بك فأنت تستهلك مالاً على شكل بيانات عند إجرائك لمكالمات بتطبيق واتس أب، وسنتحدّث في هذا المقال عن كميّة البيانات المُستهلكة عند القيام بمكالمات صوتيّة عبر واتس أب وهل يصلح إستخدام التطبيق بشكل دائم لإجراء المكالمات بدل الإتصال الإتصال العادي.

إقرأ أيضاً: كيفية منع واتس أب من استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك؟

كيف حصلنا على النّتائج؟

لقد قُمنا بعمل سلسلة من المُكالمات باستعمال واتس أب ثُمّ قُمنا بحساب البيانات المُستهلكة عن طريق أداتين: الأولى عن طريق الأرقام المُزوّدة من نظام الأندرويد نفسه والثّانية عن طريق تطبيق يقوم بحساب مُعدّل نقل البيانات اسمه Data Monitor.

لم نقم بوضع أيّ قيمة بالدّولار في هذه التّجربة لأنّ الهواتف والشبكات المستخدمة تختلف، ولكنّ النّتائج التي تحصّلنا عليها ستمنحك على الأقلّ فكرة عن ما إذا كان الاعتماد على المكالمات الصّوتيّة عبر الواتساب يُوفّر علينا التّكاليف أمام المُكالمات التّقليديّة المعروفة.

القرار والنّتيجة

مُدّة المُكالمات التي قمنا بإجرائها هي ستّة دقائق والشبكة المُستخدمة هي شبكة LTE. اختلفت نتائج البيانات المُستهلكة بدرجة كبيرة حيث قام تطبيق Data Usage Monitor بتزويدنا بأرقام بين 800 كيلو بايت و 1.3 ميغا بايت بمعدّل 960 كيلو بايت للدّقيقة الواحدة ومنحنا نظام الأندرويد معدّلا أقلّ 600 KB للدّقيقة.

حتى وإن اختلفت النّتائج فالواضح هنا أنّ 800 كيلو بايت للدّقيقة هو متوسط حجم البيانات المستهلك للدقيقة والواحد ويعود الكلفة الحقيقة لهذا الحجم من البيانات بحسب البلد الذي تستخدم التطبيق والشبكة التي توفر لك الإتصال.

وهذا الرقم قد يجعلنا حتما لا نعتمد كُليّا على المُكالمات عبر الواتساب فلا مجال لتبديلها بالمُكالمات التّقليديّة ضمن بعض البلدان فسعر البيانات مُرتفع جدّا ضمن بعضها مقارنتاً مع تكلفة المكالمة العادية، كما أنّه بإمكاننا استغلال البيانات المُستهلكة في مُكالمات الواتساب في أشياء أخرى.

ولكن إذا كنت تستخدم شبكة الإنترنت WiFi فليس هناك سبب يمنعك من الاستفادة من هذه الخدمة بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بتعطيل أو حذف حساب واتس أب

كيف تعرف تكلفة مكالمات الصوتية في تطبيق واتس أب ؟

لعلّ نتائج التّجربة التي أجريناها أفادتك بعض الشّيء، ولكن من الأحسن أن تقوم بعمل تجربتك الخاصّة لتعرف كم تُكلّفك المُكالمات التي تُجريها عبر واتس أب لأنّ البيانات تختلف وسرعة الشّبكة أيضا.

ولهذا تستطيع بكلّ سهولة أن تُطبّق التّجربة لتحصّل على تحاليل للتّكلفة الخاصّة بك وحدك:

  1. أوّلا عليك اختبار سرعة الشّبكة لديك عن طريق تحميل التّطبيق Speed Test على هاتفك الذّكي ثُمّ قُم بإجراء بعض الاختبارات في فترات مُختلفة خلال اليوم داخل وخارج المنزل لتحصُل على معدّل السّرعات للشّبكة (معدّل نقل البيانات في الهاتف).
  2. بعد ذلك قُم بتحميل تطبيق يسمح لك بحساب حجم البيانات، يُمكنك استعمال تطبيق Data Usage Monitor أو هناك العديد من التّطبيقات المُشابهة، اختر أيّ واحدة منها.
  3. عليك في هذه المرحلة أن تقوم بإجراء سلسلة من المكالمات عبر الواتساب واحرص أن تكون مُتشابهة قدر الإمكان من ناحية مدّة المُكالمات لأنّ هذا الأمر أساسيّ هنا، وبالطّبع إن قُمت بعمل مُكالمات من قبل في أماكن مُختلفة، تأكّد أنّ تلك الأماكن هي الأفضل لإجراء اختبار المُكالمات فيها لتحصد نتائج قريبة من الواقع أكثر.
  4. قُم بتفقّد التّطبيق الذي يراقب البيانات وسجّل النّتائج في كلّ مرّة تقوم بإجراء مُكالمة.
  5. اذهب إلى إعدادات الأندرويد وسجّل كميّة البيانات المُرسلة إلى النّظام نفسه، وسيساعدك ذلك في تقدير النّتائج فيما بعد أي اضغط على إعدادات ثُمّ استخدام البيانات Settings > Data Usage وسجّل بيانات واتس أب مُباشرة قبل وبعد إجراء كلّ مُكالمة مع وضع فرضيّة أنّك لا تتلقّى الكثير من الرّسائل خلال المُكالمة لأنّ الاختبار يجب أن يكون في حدود المُكالمات الصّوتية فقط.
  6. قُم الآن بجمع كلّ الأرقام المُسجّلة واحسب المُعدّل لتجد النّتيجة العامّة في الدّقيقة الواحدة.
  7. ثُمّ ألق نظرة على النّتيجة واحسب كم يُكلّفك كلّ ميغا بايت ومن هنا تستطيع أن تكتشف تكلفة المُكالمة الصّوتية عبر الواتساب والبيانات المُستهلكة بإجراء عمليّة بسيطة.

إقرأ أيضاً: تيلجرام نصائح وحيل للإستفادة من جميع ميزات التطبيق

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع