كيف تقوم بتحميل ملف APK الخاص بالتطبيقات من متجر جوجل بلاي إلى حاسبك

الكثير من مستخدمي نظام أندرويد يريدون الحصول على ملفات APK الخاصة بتنصيب التطبيقات من أجل أن يتمكن من تنصيب هذه التطبيقات ضمن أكثر من جهاز من دون أن يقوم بتحميلها في كل مرة يقوم بتنصيب هذه التطبيقات، ومن أجل الحصول على هذه الملفات هناك الكثير من الطرق التي تعتمد على المتاجر أو بعض المواقع التي توفر ملفات APK.

ولكن يبقى المصدر الرئيسي لهذه التطبيقات هو متجر جوجل بلاي Google Play Store المكان الأفضل للحصول على تطبيقات أمنة بأحدث نسخها لكن ما يعيب المتجر هو عدم إمكانية الحصول على ملف التنصيب APK الخاصة بشكل مباشر دون أن تقوم بتنصيب التطبيق حيث تتضمن الطرق التقليدية تنصيب التطبيق ضمن جهازك وسحب ملف APK الخاص به بإستخدام أحد التطبيقات أو البرامج الخاصة بهذا الموضوع وهذه الطريقة غير عملية فعلياً.

وهناك أيضاً طرق أخرى تستخدم مواقع خارجية مختلفة تتصف أغلبها ببطئها لذلك سنقوم عبر هذه التدوينة بشرح طريقة بسيطة جداً لتحميل ملفات APK من متجر جوجل بشكل مباشر ضمن جهاز الحاسب دون الحاجة إلى تطبيقات خارجية أو مواقع أخرى.

إقرأ أيضاً: 4 مواقع لتحميل التطبيقات والألعاب بصيغة APK من متجر Google Play

تتطلب الطريقة أن تملك متصفح جوجل كروم ضمن جهازك فقط بإحدى النسخة الحديثة مع إضافة بسيطة على المتصفح تقوم بإنشاء زر ضمن صفحة التطبيق في المتجر يسمح لك بتحميل ملف APK بشكل مباشر كأنك تحمل أي ملف عادي.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك

1. قم كخطوة أولى بالتأكد من أنك تملك مستعرض Google Chrome بأحدث نسخه ضمن جهازك الحاسب وهو من أهم المستعرضات في وقتنا الحالي وأتوقع أنك تملك أحد نسخه بالتأكيد ضمن جهازك.

2. قم بالدخول إلى متجر كروم Chrome Web Store بإستخدام مستعرض كروم ثم قم بالبحث عبر خانة Search in store على جملة APK Downloader لظهر لك التطبيقات الخاصة بالتحميل ملفات APK المخصصة لمتصفح الكروم.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 01

3. من قائمة التطبيقات قم بإختيار التطبيقات المناسبة كما في الصورة التالية ثم قم بالضغط على زر التطبيق من أجل إضافته وهو عبارة عن كود برمجي يتم إضافته إلى متصفح كروم من أجل إضافة بعض الخواص التي لا يملكها المتصفح.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 02

4. ستظهر لك الصفحة الخاصة بالتطبيق مع شرح كامل عنه كما في الصورة قم بالضغط على زر FREE بالأعلى.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 03

5. سيتم سؤالك مرة أخرى لتأكيد عملية التثبيت قبل البدأ بها قم بالموافقة بالضغط على زر Add.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 04

6. بعد عملية تثبيت الإضافة إلى مستعرض الكروم ستظهر لك نافذة كما في الصورة التالية والتي تطالبك بمعلومات التسجيل هذه المعلومات مكونة من ثلاث خانات وهي حسابك الجوجل وكلمة السر الخاصة به مع رقم المعرف Device ID الخاص بجهازك الأندرويد حيث سيستخدمه التطبيق من أجل إنشاء تحميل وهمي ضمن المستعرض للسماح لك بالتحميل ويمكنك الحصول على هذا المعرف عبر الضغط على بعض الرموز ضمن الجهاز لكنها لا تعمل مع كل أنواع الأجهزة لذلك يفضل أن تحمل تطبيق بسيط على جهازك يسمى Device ID يقوم بإظهار رقم المعرف الخاص بهذا الجهاز.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 05

7. بعد أن تقوم بتعبئة كل الخانات ستظهر لك رسالة تبين نجاح عملية التسجيل كما في الصورة التالية.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 06

8. الآن تستطيع العودة إلى متجر جوجل بلاي ضمن المستعرض وتقوم بالدخول إلى أي تطبيق تريد تحميله لتلاحظ ظهور زر جديد يسمح لك بتحميل ملف APK الخاص بالتطبيق بشكل مباشر على جهازك الحاسب كما في الصورة.

خطوات الحصول على ملفات APK إلى حاسبك 07

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع