مرجع مستخدمي أندرويد العرب

كيف يعمل الشحن اللاسلكي في أجهزة الهواتف الذكية؟

0

توفر بعض الهواتف الذكية في أيامنا هذه الخاصية المفيدة المتمثلة في الشحن اللاسلكي بالنسبة لبعض الناس هذه الميزة ضرورية أما بالنسبة للبعض الآخر فيرونها غير مفيدة، مع ذلك لا يزال هناك سؤال دون اجابة: كيف يعمل الشحن اللاسلكي بدون كبل وهذا ما سنقوم بالجوب عليه ضمن هذه التدوينة.

الشحن السريع والحث الكهرومغناطيسي

لفهم كيف يعمل الشحن اللاسلكي بشكل كامل لا بد أن تدرك مفهوم المجال الكهرومغناطيسي وبشكل عام الحث الكهرومغناطيسي؛ هذا الأخير قد تكون على معرفة به إن كنت تملك جهاز الطهي بالحثّ في مطبخك.

قد تتسائل: ما هي العلاقة بين جهاز الطهي بالحثّ والهاتف الذكي؟ يعتبر الحث الكهرومغناطيسي نظاما لنقل الطاقة، وهذا يعني امكانية تخزين هذه الطاقة (كما في حالة الهاتف الذكي) أو استعمالها.

إذًا كيف يتم نقل هذه الطاقة؟ حسنا يتعلق الأمر بقضية القوى (جمع قوة). تخيل شخصين يمسكان طرفين متقابلين للحبل: إن قرر أحدهما عمل أمواج بالحبل فإن الشخص الآخر سوف يتلقى الأمواج عند انتقالها للطرف الآخر عبر الحبل، هذه هي الطريقة العامة جدا لشرح الحث الكهرومغناطيسي: حيث تُرسِل قوة ما الطاقة من نقطة إلى أخرى.

ترسل الوحدة الأساسية (التي تُمد بالطاقة بواسطة الكهرباء) الطاقة إلى الهاتف الذكي عبر الحقول الكهرومغناطيسية، تستقبل المستشعرات في الهاتف الذكي الطاقة وتوجهها نحو البطارية للتخزين، ومن المفيد أن نذكر أن الشحن بالحث الكهرومغناطيسي لا يعمل  إلا عبر مسافات قصيرة جدا.

كيف يتم حساب سرعة الشحن؟

مثلما سبق يتعلق الأمر كله بالقوى بما أن الطاقة تنتقل عبر الحقول الكهرومغناطيسية فإن السرعة تعتمد على هذه الحقول (أو المجالات) كلما كانت هذه المجالات أكبر كلما كان الشحن أسرع، تكمن المشكلة في أن المجالات صغيرة جدا لأن الهواتف الذكية بسبب المواد (المعادن الخ) التي صُنعت منها تضع حدودا لها.

لذلك تجد هاتفك الذكي يمتلك سرعة نقل محدودة انطلاقا منها تحدد الشركة المصنعة الجهد الكهربائي، كما أن الشاحن يرسل الطاقة بسرعة مضبوطة كما هو موضح أدناه.

ما هو الـ Qi؟

الـ Qi هو أشهر تكنولوجيا للشحن اللاسلكي وأكثرها شعبية لا تنحصر هذه التكنولوجيا عند شركة مصنعة معينة، ونظريا يمكن لكل الشركات المصنعة استخدامها في أجهزتها. على الأرجح تبدو شركتي سامسونج وآبل أكثر الشركات المعروفة استخداما لها. يسعى مشروع Qi إلى توحيد تكنولوجيا الشحن اللاسلكي الأمر الذي يتضمن عدة قواعد أمان لا بد أن يتم اتباعها واحترامها في عملية التصنيع. تشمل هذه القواعد طاقة الأجهزة التي تلعب دورا واضحا في سرعة الشحن.

Qi laden nachruesten

وبفضل Qi أحرزت تكنولوجيا الشحن اللاسلكي تقدما كبيرا كما أن سرعة الشحن زادت بشكل معتبر ولم تعد الكهرباء تسبب ارتفاع درجة حرارة الوحدة الأساسية كثيرا، ولا يستخدم مشروع Qi تقنية الشحن بالحث الكهرومغناطيسي وحسب بل بستخدم أيضا تكنولوجيا الرنين المغناطيسي.

هل جهازي يدعم الشحن اللاسلكي؟

لربما فكرت في الشحن اللاسلكي وأردت التخلي عن الشحن السلكي عندئذ سيواجهك هذا السؤال: هل جهازي متوافق مع هذه التقنية؟ إذا كنت تملك هاتف ذكيا من هواتف سامسونج الراقية من سلسلة Galaxy S أو النوت Note فمن الأرجح أن جهازك متوافق مع هذه التقنية لأن لدى شركة سامسونج شاحنها اللاسلكي الخاص بها.

كما أن أيفون 8 الجديد متوافق مع الشحن اللاسلكي وعلى الرغم من أنه إذا كنت تملك هاتف آيفون من اصدار أقل تستطيع كذلك أن تستعمل الشحن اللاسلكي لكنك سوف تضطر لشراء جهاز استقبال أولا مثل جهاز QInside Qi2001. ستجد كذلك أن بعض الهواتف الذكية مثل لوميا وموتوريلا واكسبريا وHTC متوافقة هي كذلك مع تكنولوجيا Qi كما هو الحال مع عدة اصدارات من هواتف نيكسوس Nexus.

أما إن كان هاتفك الذكي غير متوافق مع تكنولوجيا الشحن اللاسلكي فلا داعي للقلق لأن هناك بدائل يكفي أن توصل هاتفك الذكي بمحوّل adapter الذي سيستقبل الطاقة ويحولها إلى الهاتف الذكي عبر الكابل. شاهد هذا الفيديو لمعرفة كيفية القيام بذلك بالتفصيل:

ربما بدأت الآن بفهم كيف يعمل الشحن اللاسلكي فهل تستخدم هذه التقنية في حياتك اليومية؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.