كيف يعمل GPS على هاتف أندرويد؟

واحدة من أفضل المميزات والتقنيات المتوافرة في الهواتف الذكية الحديثة هي ميزة إمكانية معرفة مكانك بالضبط أيًا كنت وهي بالتأكيد تقنية GPS، لكن هل سألت نفسك يومًا كيف يعمل GPS ؟

قبل أن نبدأ في الحديث حول كيف يعمل GPS ونوضح تفاصيل تلك التقنية يجب أن نعلم أن للـ GPS عيوب أيضاً وهي أنه يتيح للشركات ومزودي الخدمة استغلالك وعرض الإعلانات عليك بما يناسب المكان الذي تتواجد فيه لكن مميزاتها تظلّ أكبر وأقوى وأهمها هو تحديد مكانك وكيفية الوصول لمكان آخر كما تتيح لك تتبع هاتفك في حالة سرقته أو ضياعه.

إقرأ أيضاً: كيف تمسك من سرق هاتفك الأندرويد؟

سحر الـ GPS يعمل بنفس الشكل على كافة الهواتف من كافة الشركات بغض النظر عن نظام تشغيلها، كل ما في الأمر أن بعض المكونات تعمل سوياً لكي تحدد موقعك وغيرها من المعلومات التي قد تحتاجها وجميعنا يعلم بالفعل مميزات تلك التقنية لكن يكفي من المقدمات ولنبدأ في الغوص أكثر ولكي نعلم كيف يعمل GPS علينا أن نتعرف أولاً على ماهيته.

كيف يعمل GPS ؟

كلمة GPS تأتي اختصارًا لـ Global Positioning System بمعنى نظام تحديد الموقع العالمي وهي تقنية مملوكة للولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها متاحة للاستخدام عالمياً.

والجي بي إس بشكل عام هو نظام ملاحة يعمل بموجات الراديو حيث يستخدم موجات الراديو لإيصال هاتفك بالأقمار الصناعية للحصول منها على المعلومات وتزويدها بمعلومات أخرى كما أن هناك 28 قمراً صناعياً يُمكنك التواصل معهم إلا أن تواصلك مع 4 منهم سيكفي لعمل التقنية بشكل سليم.

كيف يعمل GPS على هاتف أندرويد؟

تقنية الـGPS دقيقة جداً لكنها بطيئة وتستهلك الكثير من الطاقة نوعاً ما، حيث أن كل قمر صناعي يمتلك ساعة ذرية بداخله والتي ترسل إشارة زمنية بتردد معيّن والتي يقوم هاتفك بإلتقاطها من خلال شريحة داخلية مخصصة لهذا الأمر.

ولأن كل قمر صناعي يرسل إشارة خاصة به فها يأتي دور هاتفك “من خلال الشريحة” في اختيار الإشارة الأفضل والتي لا يعيقها شيء لإلتقاطها ليبدأ الهاتف بجمع المعلومات من خلال الإشارة الأقوى وإرسال المعلومات أيضاً.

إلا أن الأقمار الصناعية تعمل ببطاريات وفي نفس الوقت ترسل الإشارات لمسافات كبيرة جداً لذلك فهي بطيئة كما أسلفنا الذكر وهو ما يجعلها تستغرق بعض الوقت لتحديد موقعك والذي قد يصل إلى دقيقة كاملة.

يقوم هاتفك بإلتقاط المعلومات من خلال تلك الإشارات لكي يحدد موقعك بدقة وهو ما يسمى بعملية التثليث حيث أنه ولكي يعمل الـ GPS يجب أن يتصل بأربع أقمار منهم ثلاثة يستخدمون في عملية التثليث تلك.

يُمكننا أن نستنتج أن تقنية GPS ليست الأفضل خاصة وأنها تتأثر بشكل كبير بالعوائق التي تعترض الإشارة كما أسلفنا الذكر وتلك العوائق يُمكن أن تكون مباني أو جدران وهي ما تحيط بنا في كل مكان كل تلك العيوب أدت إلى ظهور تقنية الـ AGPS، وهي توضح كيف يعمل GPS بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: طريقة إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي مع جوجل في هواتف أندرويد

ما هو AGPS ؟

كلمة AGPS هي اختصار لـ Assisted Global Positioning System وهو الذي يتم استخدامه في تحديد موقعك من خلال هاتفك الذكي لأن تقنية GPS تستهلك الكثير من الطاقة وتستغرق الكثير من الوقت لإنجاز العمليات.

ولهذا أتت AGPS بتقنية جديدة تعتمد على شبكة الهاتف نفسها ولهذا سميّت بـ”Assisted” لأنها تستعين بأبراج الاتصال الخاصة بمزوّد الخدمة الخاص بك لإنجاز عملية التثليث تلك وبالتالي تحديد مكانك بشكل أسرع وأبسط.

ما هو AGPS ؟

يساهم الـ Software الخاص بهاتفك بشكل كبير في إنجاز عملية تحديد الموقع حيث يتنقل النظام باستمرار بين الأقمار الصناعية وأبراج الاتصال ليوفّر الطاقة أولاً وليحدد موقعك بأكبر دقة ممكنة ثانياً وعليه فإن الهاتف الخاص بك يقوم بإرسال واستقبال البيانات بشكل مستمر وهو ما لن تدفع في مقابله لكنك ستحتاج بطبيعة الحال إلى تشغيل الإنترنت من خلال شريحة الاتصال.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف من يسرق الواي فاي الخاص بك وتمنعه؟

أيهما أفضل GPS أم AGPS ؟

بطبيعة الحال يُمكنك الإجابة على هذا السؤال بكل سهولة، الـ AGPS هو الأفضل لكل الأوقات لأنه يجعلك قادراً على تحديد موقعك في الوقت الحقيقي وبسهولة ودون استهلاك الكثير من الطاقة كما ستتمكن من عمل Refresh في أي وقت يحتاج التطبيق الذي تستخدمه لهذا ودون استهلاك مزيد من الطاقة.

كما أسلفنا الذكر، يحتاج الـAGPS إلى إتصال بالإنترنت من خلال شبكة الاتصال وليس الواي فاي كما ستتمكن من الاتصال من خلال الواي فاي إذا ما كانت شريحة الاتصال الخاصة بك تعمل وتتصل بالفعل بأبراج الاتصال والتي ستستخدم لكي يعمل GPS بسلاسة، كذلك هناك بعض التطبيقات التي تقوم بتخزين المعلومات الجغرافية للاستفادة منها لاحقاً وأنت غير متصل بالإنترنت.

لكي تحصل على أفضل تجربة لـGPS عليك أن تتأكد من أنك قد فعلت إعدادات الموقع الجغرافي وأتحت للهاتف وللتطبيقات الوصول لها، نتمنى أن يكون هذا الشرح البسيط قد وضح لك كيف يعمل GPS ما هو الفرق بينه وبين AGPS .

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع